أخبارإقتصادمجتمع

المركز التجاري مرجان يرد على تحذيرات الأونسا

بعدما وجه المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، مراسلة إلى إحدى المركبات التجارية الكبرى المتواجدة بمنطقة فونتي بأكادير، مطالبا منه بوقف بيع البطيخ الأحمر أو ما يعرف بـ”الدلاح” وذلك على خلفية نتائج التحليلات التي كشفت أنه يحتوي على مواد كيماوية محظورة بالمغرب.

 

جاء رد المركز التجاري مرجان من خلال بلاغ نشرت مضامينه مواقع إخبارية،حيث أفادت المجموعة بأنها ، وبفضل نظام مراقبتها الروتينية، الذي يعتمد على المراقبة الداخلية والخارجية، بإجراء تحليلات على شحنة “الدلاح” الموردة من سوق الجملة.

وشملت المراقبة عينتين:

حيث كشفت العينة الأولى عن وجود منتجات غير متوافقة مع المعايير المعمول بها، وحينئذ تم سحبها على الفور من جميع المتاجر والمستودعات اللوجستية. في حين تبين أن العينة الثانية تتوافق مع معايير الجودة المعمول بها.

وذكرت مجموعة مرجان أن إجراءاتها التي تضمن الملاءمة الصحية للمنتجات قد وفت بواجبها. كما عززت توجهها بالاعتماد بشكل اكبر على برنامج FILIERE M والذي يسمح لها بتوفير ضمان الجودة وإمكانية التتبع الخاصة بها.

وطالب المكتب الوطني للسلامة الصحية في مراسلته المؤرخة بتاريخ 1 غشت 2023، بوقف بيع منتوج البطيخ الأحمر، بعد أن بينت التحليلات المختبرية المنجزة بتاريخ فاتح غشت على عينة من المنتوج، توفره على مواد كيماوية محظورة بالمغرب.

وكشفت المراسلة التي اطلع موقع “علاش بريس” على نسخة منها، أن شحنة “الدلاح” موضوع المنع قادمة لسوس ماسة من منطقة العوامرة الغرب.

وطالب المكتب الوطني للسلامة الصحية من إدارة المركب التجاري وقف بيع البطيخ الأحمر الموجود لديه، ووضع الكمية المعنية رهن إشارته وذلك في انتظار الأبحاث الذي سيقوم بها المكتب حول المواد المستعملة في هذه الفاكهة.

وكان بلاغ لأونسا  قد أوضح أن نتائج التحاليل المختبرية المنجزة يوم فاتح غشت على عينة من هذا المنتوج، أظهرت وجود مكونات نشطة غير معتمدة في المغرب، في منتوج الدلاح القادم من منطقتي العوامرة والغرب.

ومن بين هذه المكونات النشطة، مادتي Flonicamid وTriadimenol الموجودة في البطيخ المأخوذة تحت رقم RS225RR2335 / البطيخGMS / DR6.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!