إقتصاد

بالصور .. هذه تفاصيل مشروع تهيئة منطقة صناعية ببوزنيقة ستوفر 4 آلاف فرصة عمل .. وهذا ما قاله رئيس جماعة بوزنيقة

قال امحمد كريمين، رئيس جماعة بوزنيقة، في تصريح خص به علاش بريس، حول إنجاز مشروع تهيئة وتطوير وتدبير منطقة صناعية جديدة ببوزنيقة. انه برنامج تشاركي ومهيكل، يضم بالاضافة الى جماعة بوزنيقة  كل من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ومجموعة “كاب هولدينغ” « Cap Holding ».

واضاف كريمين، انه وقع الاختيار على ثلاث احياء صناعية بالمغرب لانجاز المشروع، كلها تنتمي لجهة الدار البيضاء سطات، قبل ان يقع الاختيار على الحي الصناعي لبوزنيقة. مؤكدا في هذا الصدد انه ستتم اعادة هيكلة الحي الصناعي الحالي من خلال القيام بتوسعة كبيرة عبر الاقتطاع من أرض الدولة في اتجاه جماعة الشراط التي سيقتطع منها 11 هكتار لافتقار بوزنيقة لاراضي صناعية.

وزاد امحمد كريمين، ان الجماعة ستعمل على ربط المنطقة بشبكة تطهير السائل، لتوفر جماعة بوزنيقة شبكة كبيرة ومحطة لتطهير السائل وافتقار الشراط لها، مشيرا في هذا الصدد ان المنطقة الصناعية ستكون من احسن الاحياء الصناعية بالمغرب، مشيرا في هذا الصدد ان الجماعة تملكت كل البقع التي لم يتم استغلالها في المنطقة الصناعية الاولى، تنفيدا لدفتر التحملات، وان الجماعة قامت بتسليم تلك البقع لجمعية ارباب المعامل في اطار شراكة من اجل انشاء تجهيزات خدماتية من مطاعم ومقاهي وفيرها من التجهيزات الخدامتية، كما تم التوقيع مع الجمعية على صرف مداخيل التجهيزات على الحي الصناعي.

يشار ان وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، ووزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ومولاي حفيظ العلمي، والمديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، ومليكة العسري، وقع، اتفاقية شراكة مع الرئيس المدير العام لمجموعة “كاب هولدينغ” « Cap Holding »، شكيب لعلج، تهم إنجاز مشروع تهيئة وتطوير وتدبير منطقة صناعية ببوزنيقة.

هذا المشروع،الذي يمتد على مساحة 25 هكتار، يندرج بحسب بلاغ تتوفر علاش على نسخة منه، في إطار تفعيل مكون “المناطق الصناعية النموذجية” ضمن برنامج التعاون “الميثاق الثاني”، الممول من طرف حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بهيئة تحدي الألفية، والذي عهد بتنفيذه لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب.

وأضاف البلاغ ذاته، أنه تم تصميم هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه وفق نموذج للشراكة بين القطاعين العام والخاص، بشكل يضمن التوازن بين أدوار ومسؤوليات الطرفين العمومي والخاص، مع حماية مصالح كل منهما. وهكذا، سيتكفل الطرف العمومي على وجه الخصوص، من خلال تعبئته لاستثمار قدره 5 ملايين دولار، بإمداد الطرف الخاص بعقار تمت تصفية وضعيته ووصله بالبنيات التحتية خارج الموقع التي تم إنشاؤها فعليا (شبكات الماء الشروب والكهرباء والصرف الصحي، محطة لمعالجة المياه العادمة، ومجمع هيدروليكي،ومسالك للولوج من خلال إقامة قنطرة على واد بوزنيقة ومدخل ثانوي للطوارئ).

وموازاة مع إنشاء هذه البنيات التحتية خارج الموقع، سيتولى الطرف العمومي، بشراكة مع الجماعة وجمعية الصناعيين لبوزنيقة، إعادة تأهيل المنطقة الصناعية القائمة من خلال تجويدبنياتها التحتية (المسالك، وشبكات الصرف الصحي والماء الشروب والكهرباء والإنارة العمومية، إلخ.).

ومن جانبه، يتعهد الطرف الخاص، الذي سيعبئ استثمارات تناهز 11 مليون دولار، يضيف المصدر ذاته، بإقامة البنيات الأساسية داخل الموقع، وتسويق الموقع من خلال اعتماد أثمنة جذابة، وتدبير المنطقة وفقًا لأرقى معايير الجودة، وتوفير خدمات ذات قيمة مضافة، واحترام المعايير الاجتماعية والبيئية. ومن المتوقع أن يستقطب هذا المشروع استثمارات صناعية خاصة بقيمة تناهز75 مليون دولار ويحدث 4.000 فرصة عمل مباشرة.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!