Site icon علاش بريس

تعرف على المعهد المغربي للاستخبارات الاستراتيجية (IMIS)

 

يُعرِّف المعهد المغربي للاستخبارات الاستراتيجية (IMIS) نفسه بأنه مركز أبحاث متخصص مكرس لدراسة القضايا الاستراتيجية للمغرب وفك رموز المواقع المعقدة للفاعلين في بيئته القارية.

يقع المعهد في الرباط ، وهو نتيجة ديناميكية بدأت في عام 2007 مع الجمعية المغربية للذكاء الاقتصادي (AMIE) ثم انتقاله إلى مركز AMIE للسياسة ، وهما هيكلان رسخا أنفسهما كقارة مرجعية لممارسي الذكاء الاستراتيجي وكقوة دافعة في إنتاج العقيدة الاستراتيجية من خلال عملين رئيسيين: “طموح مغربي” و “المغرب الاستراتيجي”.

 

هو معمل تجريبي حقيقي وقوة دافعة متاحة للقطاعين العام والخاص ، يتم وضع نظام المعلومات الإدارية المتكامل على محورين متكاملين:

تثقيف حول القضايا وإنتاج المعرفة: وهذا يعني ، فك ، والتنوير والتوصية.

مرافقة الفاعلين من حيث الإستراتيجية: لذلك صمموا واعملوا.

وبالتالي ، فإن القدرة على التحليل والعمل لدى مؤسسة الفكر والرأي موجهة نحو ثلاثة مواضيع ذات أهمية تؤثر على ألواح الشطرنج الاقتصادية والسياسية والمجتمعية للشريفيين:

التكامل الإقليمي الإفريقي المغربي

الرقمنة وطرق عملها الجديدة

القوة المغربية الناعمة والحقيقية

 

رؤية المعهد

وفقًا لمعيار النموذج العالمي الذي يركز على قدرة الجهات الفاعلة على فهم المعلومات وتطوير مهارة إستراتيجية فريدة ، يتم وضع المغرب اليوم كنموذج للظهور في أعين جيرانه القاريين ولكن أيضًا على رقعة الشطرنج العالمية للأمم.

بناءً على هذه الملاحظة ، يقترح المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي رسم خطوط اتحاد بين المجتمعات الثلاثة القادرة على تصميم شبكات القراءة في الغد ، وتخطيط تطبيقاتها وجعلها ملموسة وشاملة ومستدامة.

هذه المجتمعات الثلاثة هي:

  مغرب المفكرين:

أولئك الذين يصورون المغرب على مستوى الفكر والعالم الأكاديمي وقادة الرأي ومراكز الفكر.

مغرب الممثلين:

أولئك الذين يصنعون المغرب كل يوم ، قادة الصناعة فيه ، رواده المبدعون ، نسيجه النقابي والمجتمعات النشطة.

مغرب المعلقين:

من يسمون بـ “المؤثرين” ، الإعلام ، المحررون ، الشخصيات المتواجدة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

مجلس إدارة المعهد

1- رئيس المعهد

عبد المالك العلوي

خريج معهد العلوم في باريس ، وحاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من HEC ودرجة الدراسات العليا من كلية الحرب الاقتصادية ، يقدم عبد المالك العلوي تحليلاته الاقتصادية بانتظام في أعمدة Plus du “Nouvel Observateur” ويساهم أيضًا في المجلة الأمريكية “فوربس” “. وهو مؤلف للعديد من الكتب وهو صاحب Huffington Post Maroc و La Tribune Afrique.

2 – السكرتير العام

نجيب بنعمور

خبير اقتصادي متخصص في الاقتصاد الكلي واقتصاديات التنمية. لقد أمضى كامل حياته المهنية داخل الإدارة المغربية وتقلد عدة مناصب ذات مسؤولية.

بدأ ، كمدير مشروع لرئيس الوزراء ، من خلال كونه جزءًا من الفريق المقيد الذي درس القطاع العام المغربي تحت إشراف الوزير عبد اللطيف الجواهري. ثم شغل منصب رئيس ديوان وزير المالية وشارك في تطوير وتنفيذ SAP.

3 – أعضاء

احمد عزرار

أحمد أزيرار هو دكتور دولة في الاقتصاد ويحمل شهادات وطنية وأجنبية في الإدارة الدولية والمفاوضات الدولية وإدارة المشاريع. وهو أستاذ جامعي للاقتصاد والتجارة الدولية وذكاء السوق.

أمين صندوق 

نوفل السملالي

خريج ESSEC ودكتوراه في الصيدلة ، هو الأمين العام لمجموعة Guépard. وبهذه الصفة ، يتفاعل مع الشركات التابعة للشركة وكذلك مع عملائها المحليين والدوليين.

بشرى رحموني بن هيدا

حاصلة على درجة الدكتوراه في الاقتصاد الدولي من جامعة محمد الخامس بالرباط. وهي أستاذة في علم الاقتصاد الجغرافي وتدويل الأعمال وريادة الأعمال الاجتماعية.

وهي أيضًا أستاذة منتسبة دولية في جامعة نيويورك (قسم الهندسة المالية) في الولايات المتحدة ، بالإضافة إلى أستاذ زائر في جامعة الروح القدس في لبنان. وهي أيضًا أستاذة فخرية في الجغرافيا السياسية بكلية غرينوبل للإدارة في فرنسا وفي معهد التجارة والقانون الدولي التابع لجامعة بوسان الوطنية في كوريا الجنوبية.

مدير في GUÉPARD GROUP

سلمى بشير البوهالي

سلمى بشير البوهالي هي خريجة كلية نيوما للأعمال والدورة العادية للمعهد العالي للتجارة وإدارة الأعمال (ISCAE).

بدأت حياتها المهنية كمستشارة في Global Intelligence Partner ثم انضمت إلى Guepard. متخصصة في استراتيجيات العلامات التجارية ، تقوم سلمى بشير بتنفيذ الإستراتيجيات والمهام التنفيذية لصالح اللاعبين الوطنيين الرئيسيين وكذلك الشركات متعددة الجنسيات التي تأسست في إفريقيا ، بما في ذلك تنفيذ عمليات التنشيط والعلامات التجارية.

في هذا السياق ، رافقت مجموعة L’Oréal و Veolia و Société Centrale de Réassurance و Casablanca Finance City في نشر استراتيجيات التأثير ولديها خبرة رائدة في إدارة المشاريع.

محامية

غالية مختاري

غالية مختاري محامية في نقابة المحامين في الدار البيضاء. تعمل بشكل رئيسي في القضايا المصرفية وتمويل المشاريع ، لا سيما في قطاعي الطاقة والبنية التحتية.

إن مداخلته في القضايا الإستراتيجية في المغرب (بما في ذلك تمويل مشاريع طرفاية ، JLEC 5 & 6 ، SAFI ، 13-09) وعلى الصعيد الدولي مكنته من تطوير معرفة متعمقة بقطاع الطاقة في المغرب.

تخرجت غالية مختاري في القانون الخاص من جامعة بانثيون-آساس ومن المدرسة الوطنية للبونت وشوسيه في تمويل المشاريع. وهي تسعى حاليًا للحصول على درجة الماجستير التنفيذي في الإدارة العامة والسياسة في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (LSE).

خبير علاقات عامة

خديجة ادريسي جاناتي

خديجة رائدة أعمال وخبيرة في العلاقات العامة والتواصل.

منذ عام 2009 ، أسست خديجة العديد من الشركات في قطاع الاتصالات. على مدار السنوات العشر الماضية ، قامت أيضًا بإنشاء وإدارة العديد من وسائل الإعلام المطبوعة والرقمية. تدير حاليًا Tea And Koffee ، وهي وكالة استشارية ودعم في العلاقات العامة والتواصل والتواصل ، تعمل في المغرب وأفريقيا.

Exit mobile version