مجتمع

بالصور .. مطالب بالتحقيق في صفقة بناء مرأب بلدي ببنسليمان

كشفت مصادر متطابقة بأن المصالح التقنية بعمالة إقليم بنسليمان، أجرت بحثا بخصوص مشروع تهيئة المرأب البلدي الجديد لمدينة بنسليمان، حيث خلصت الأبحاث الى كون المشروع تشوبه اختلالات، تقنية ومالية، حيث تعكف مصالح مختصة داخل العمالة على التدقيق في هذا الملف.

وأفادت المصادر ذاتها ان سمير اليزيدي، عامل إقليم بنسليمان، أوفد لجنة تقنية من مصالح العمالة من اجل معاينة المشروع والذي لم يمضي عليه أكثر من سنة، والذي قالت بخصوصه مصادر الصباح، ان البناء يشكل خطر كبير على المواطنين، وان أسوار المرأب وضعت بدون دراسة تقنية، وبطريقة عشوائية لدرجة عدم وضع اساسات للأسوار، خصوصا وان موقع المرأب يقع بمكان يعرف فيضانات خلال فصل الشتاء.

وتقول المصادر إن المشروع الذي رصد له مبلغ يناهز 86 مليون سنتيم، يعرف تناقضات بين ما هو مدون في دفتر التحملات، والأشغال التي جرت في مكان المشروع، إذ إنه في الوقت الذي كان من المنتظر ان يتم استعمال الإسمنت المسلح لإنجاز الأشغال المتعلقة بالأساسات بأسفل الاسوار، فإن الصور الملتقطة من عين المكان تفيد استعمال «الآجور»، مع قشرة من الإسمنت المسلح وهو ما يخالف مقتضيات البناء، علما أن القيمة المالية الحقيقية للمشروع لا يمكن ان تتعدى 22 مليون سنتيم، على أساس ان مساحة الاسوار لا تتعدى 300 متر مربع، وان قيمة المتر لا يمكن ان تتعدى 700 درهم كأقصى تقدير.

وتوضح المعطيات نفسها أن المشروع انجز فوق ارض تابعة للأملاك المخزنية، ولم تتم حيازتها بعد من قبل الجماعة، بالإضافة الى عدم وجود التراخيص اللازمة، الامر الذي يضع رئيس المجلس البلدي امام المسألة القانونية لمخالفة ضوابط البناء، دون الحديث على باقي المخالفات المتعلقة بالشق التقني والمالي للصفقة.

ومن بين الخروقات كون المقاولة النائلة احتسبت مبالغ مهمة مقابل إنجاز إصلاحات على الأسوار خصوصا تلك المتعلقة بتبليط الاسوار وصباغتها، حيث تفاجأ الكل بأن أغلب العمليات لم تتعدى طلاء سور صغير من المشروع الذي لا يبعد عن مقر عمالة بنسليمان ب 100 متر.

وإلى ذلك، اسرت مصادر علاش بريس ان مصالح عمالة الإقليم بعد اكتشاف هذه التلاعبات من شأنها أن تجر المقاولة نائلة الصفقة، وكل من له علاقة بالصفقة داخل بلدية بنسليمان أمام القضاء، على اعتبار أن هذه الصفقة باتت في حكم اليقين ان تسوى بالأرض لخطورة البناء.

وارتفعت أصوات معارضة في المجلس الجماعي للمدينة من الأغلبية والمعارضة على حد سواء، مطالبة بالتحقيق في الموضوع، ومسالة المتورطين بشأن تلك المخالفات القانونية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!