أخبارإقتصادمجتمع

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ( CNSS ) يعزز عملية التحصيل الخاصة به بدعم من الشركات المتخصصة

لدى الصندوق الضمان الاجتماعي 54 مليار درهم غير مدفوعة في نهاية عام 2021

الوصف الوظيفي لشركاتِ تحصيل الديون

شركات تحصيل الديون هي الشركات المسئولة عن تحصيل مختلف أنواع الديون سواء للأفراد أو الشركات، من خلال قيام كوادرها المالية والقانونية باتخاذ عدد من الإجراءات المتدرجة، حتى يحصل الدائن على أمواله المستحقة، مقابل مبلغ مالي يتم الاتفاق عليه.

متى تكون في حاجة إلى التعاقد مع شركات تحصيل الديون؟

في حالات عدم قدرتك على استرداد أموالك سواء كنت فردًا أو شركة، فإن الحل الأمثل هو التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة التي تقدم خدمة تحصيل الديون وتقدم لك النصح والمشورة وتساعدك على اتخاذ الإجراءات القانونية في حال استدعى الأمر ذلك.

تقدم هذه الشركات الكثير من الخدمات ذات الصلة، من قبيل: تحصيل الديون العادية، أو الديون المتنازع عليها، الشيكات المرتجعة، الفواتير غير مسددة، مبالغ الرهن العقاري، الأقساط العقارية، الديون التجارية واتخاذ الإجراءات القانونية ذات الصلة، ولديها المهارات الكافية والحلول الفعالة والأساليب القانونية التي تساعد المدين على تسديد ديونه بشكل أسرع وبأقل تكاليف ممكنة.

على أي حال، فإن التعاقد مع الشركات التي تقدم خدمات تحصيل الديون المتعثرة، يعد توفيرًا للوقت والجهد كما يكون أرخص من ملاحقة العملاء أنفسهم للمدينين، ذلك أن هذه الشركات تمتلك الأدوات والاستراتيجيات اللازمة لتعقب المدينين أيًّا كان وضعهم وحتى لو قاموا بتغيير عناوينهم وأرقام هواتفهم.

 صندوق الضمان الاجتماعي ينوي التعاقد مع شركات من هذا النوع لتحصيل ديونه لدى الدائنين

ومن هذا المنطلق ،يعتزم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ( CNSS ) زيادة تعزيز عملية التحصيل الخاصة به. ويعمل الصندوق على التزام الشركات المتخصصة بدعمه في تحصيل الديون من الشركات والعاملين لحسابهم الخاص..

هذه العملية هي جزء من الاستراتيجية الاستباقية التي يتبناها الصندوق للتعامل مع الزيادة في تدفق المستحقات التي سيتم تحصيلها. ويوضح الصندوق قائلاً: “من أجل تحسين قدرته على استرداد الديون المتأخرة ، يخطط صندوق الضمان الاجتماعي لإسناد جزء من محفظة المدينين إلى شركات الاسترداد الودية المتخصصة”.

لقد جاءت إستراتيجية الجمع الخاصة بها لتحسين أداء التجميع ومسح الباقي ليتم جمعه. كما يسمح بتحسين مستوى التحصيل من خلال إدارة شاملة ومتباينة لمحفظة الشركات التابعة للمدينين بالإضافة إلى إضفاء الطابع المهني على الاسترداد الودي والتحكم في إدارة الفواتير غير المسددة.

سيحدد الصندوق العناوين وسرد أصول المدينين وسيتعين على مشغلي التحصيل الذين سيتم تعيينهم من قبل الصندوق تحديد العناوين الدقيقة للمدينين وتفاصيل الاتصال الخاصة بهم. إنها أيضًا مسألة تحديد أصول المدين وإجراء جرده وكذلك تقييم العناصر المكونة للأصول (سندات ملكية الأرض ، الممتلكات المنقولة ، المركبات ، إلخ). وفقًا لـ لصندوق الضمان الاجتماعي ، يجب على المنظمة التي سيتم وضعها من قبل مقدمي خدمات التحصيل في المستقبل أن تجعل من الممكن متابعة عملية التحصيل الودية حتى النهاية من أجل الحصول على أفضل النتائج من حيث التحصيل والحفاظ على كل المصداقية المطلوبة. تجاه المدينين لتجنب اللجوء إلى الإجراءات القسرية.

وفي نفس السياق يجب إرسال تذكير بالدفع إلى المدين عند استلام الملف ، متبوعًا بتذكير ثانٍ وإشعار قانوني. “يجب تبديد المنازعات – التقاضي المحتملة من خلال حوار حقيقي يكون الهدف منه ، من بين أمور أخرى ، توعية المدين بالمخاطر التي قد يتعرض لها إذا لم يقم بتسوية وضعه وكذلك الانعكاسات السلبية حول حقوق فتح المزايا الاجتماعية والطبية لموظفيها “، توضح المؤسسة.

ولإدارة سداد الديون ، سيتم تفضيل توجيه المدينين نحو الطرق غير المادية. بالنسبة للمدينين الذين يواجهون صعوبات مالية ، فسيكون من حقهم الحصول على ترتيب تسهيلات السداد.

في تقرير نشاطها للسنة المالية 2021 (لم يتم نشر 2022 بعد) ، تؤكد إدارة الصندوق أنه على الرغم من الجهود المبذولة لزيادة التحصيل ، لا يزال المستحق موضوعًا أساسيًا. في عام 2021 ، بلغ دين النظام العام 54 مليار درهم ، أي بمتوسط ​​نمو سنوي 7٪ خلال الفترة 2017-2021.

ارتفع عدد الموظفين الذين تم تصحيحهم وتنظيمهم في عام 2021 بنسبة 64٪ مقارنة بعام 2020 ، وهو عام تميز بتراجع النشاط بعد تعليق مهام التفتيش والرقابة. بهدف تخفيض الديون التي سيتم تحصيلها ، تبنى المجلس الوطني للضمان الاجتماعي إستراتيجية تستند إلى ثلاثة محاور: تعزيز التحصيل بعد التحصيل ، وموثوقية الديون التي سيتم تحصيلها ، بما في ذلك إلغاء الديون بعد الأحكام غير المواتية والاقتراح المكتوب. – من الديون المعدومة. وتجدر الإشارة إلى أن مبلغ المساهمات المحصلة بعد التحصيل زاد في المتوسط ​​بنسبة 9٪ خلال الفترة 2017-2021 وبنسبة 23٪ بين عامي 2020 و 2021.

 

المصدر: LE MATIN

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!