أخبار

منظمة مراسلون بلا حدود تستنكر “رغبة السلطات الواضحة في تعزيز سيطرتها على قطاع الإعلام”

ووصفت ذات المشروع ب"مشروع قانون يدعو إلى التشكيك في استقلالية هيئة التنظيم الذاتي للصحفيين"

دخلت منظمة مراسلون بلا حدود على خط مشروع إحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة ،ونشرت على موقعها مقالة تعبر فيها عن استنكارها رغبة السلطات الواضحة في تعزيز سيطرتها على قطاع الإعلام. ووصفت ذات المشروع ب”مشروع قانون يدعو إلى التشكيك في استقلالية هيئة التنظيم الذاتي للصحفيين”

وهذا ما جاء في ما كتب باللغة الفرنسية ،نترجمه هنا لتعم الفائدة:

يهدد مشروع استبدال المجلس الوطني للصحافة في المغرب استقلال المهنة

وافقت الحكومة على مشروع قانون يدعو إلى التشكيك في استقلالية هيئة التنظيم الذاتي للصحفيين. تستنكر مراسلون بلا حدود رغبة السلطات الواضحة في تعزيز سيطرتها على قطاع الإعلام.

المجلس الوطني للصحافة هيئة ذاتية التنظيم أُنشئ بموجب دستور 2011. وقد أتاح إنشائه إلغاء الرقابة الحكومية على قطاع الإعلام. انتهت ولاية هذه الهيئة في تشرين الأول / أكتوبر 2022. وبدلاً من تنظيم انتخابات جديدة ، على النحو المنصوص عليه في النظام الأساسي للمجلس ، اختارت السلطات تمديد ولايتها. كان من المفترض أن يكون هذا القرار “حلاً استثنائياً ومؤقتاً” بحجة أن “الوضع الخاص” لم يسمح بانتخاب أعضائه الجدد.

 

بعد مرور أكثر من ستة أشهر على هذا الإجراء ، الذي كان من المقرر أن يكون انتقاليًا فقط ، يخطط مشروع القانون الذي قدمته حكومة عزيز أخنوش الآن لنقل صلاحيات المجلس إلى لجنة مؤقتة يتم الإبقاء فيها على قادة المجلس ، مع لكن استثناء لممثلي الاتحاد المغربي لناشري الصحف ونقابة الصحفيين المغربية المنتسبة لاتحاد الشغل المغربي. وتبين أن هاتين المنظمتين كانتا العضوين الوحيدين في طلب إعادة انتخاب ممثلين عن المجلس ، بينما عارضه الآخرون.

بالنسبة للمراقبين ، يعد هذا القرار غير المبرر علامة على رغبة السلطة التنفيذية الواضحة في السيطرة على وسائل الإعلام ووضع حد للتنظيم الذاتي في القطاع. ومن الواضح أن هذه خطوة إلى الوراء ، حسب رأيهم ، مما يدعو إلى التساؤل عن الهدف ذاته من مجلس الصحافة هذا ، أي “التنظيم الذاتي” المسؤول عن “التنظيم الذاتي للمهنة”. إن الإنجاز الذي كان بالتأكيد ضئيلاً ، يؤكد خبير إعلامي في المغرب ، لكنه ساعد في الحفاظ على استقلالية الصحفيين ، حيث يتمثل دوره بشكل خاص في تخصيص بطاقات صحفية أو وضع ميثاق أخلاقي.

إن استبدال المجلس الوطني للصحافة ، دون إجراء انتخابات على النحو المنصوص عليه في القانون ، هو عمل آخر ضد حرية الصحافة في المغرب. التساؤل عن وجود هذا المجلس ، الذي يأتي في سياق قمعي ، يتجلى في السجن الجائر وغير المبرر للصحافيين عمر راضي وسليمان الريسوني وتوفيق بوعشرين ، مقلق بأكثر من جانب. من الواضح أنه يعكس رغبة السلطات في ضمان السيطرة الكاملة على الصحافة. ومع ذلك ، لا يوجد شيء يمكن كسبه من خنق آخر الأصوات الحرة والناقدة في البلاد. يجب على السلطات احترام الدستور المغربي واستقلالية مجلس الصحافة.

خالد دراريني

ممثل مراسلون بلا حدود في شمال إفريقيا

من بين الصلاحيات المخططة للجنة المؤقتة الجديدة مراجعة النصوص المنظمة لنشاط الصحافة مع تأمين الوصول إلى المهنة بشكل خاص من خلال اشتراط إنشاء وسيلة إعلام بإيداع وديعة تعادل 100،000 يورو.

وانتقد الاتحاد المغربي لناشري الصحف والجمعية المغربية للصحافة والإعلام والاتصال ” المشروع غير الدستوري ” ، مما يشير إلى “تراجع خطير في استقلال الصحافة” بسبب تدخل السلطة التنفيذية.

نفس القصة مع العديد من الأحزاب السياسية في البلاد التي تستنكر بشدة قرار الحكومة. حزب العدالة والتنمية (المعارضة) يرى فيها “مرحلة جديدة من التراجع ، تثير التساؤلات حول الإنجازات الديمقراطية الرئيسية التي تراكمت في البلاد. بالنسبة لرئيس مجموعة التقدم والاشتراكية في مجلس النواب بالبرلمان ، فإن هذا الإجراء غير ديمقراطي. وشدد النائب رشيد حموني في بيان على “مشروع الالتفاف الحكومي الذي يقتل الصحافة الحرة المستقلة والفاعلة”. بالنسبة للصحفي الأسبوعي ” الأيام 24″ ، كريم بوخصصاص ، فإن هذا القرار الجديد يبدو وكأنه “قتل للتنظيم الذاتي لقطاع الصحافة في المغرب”.

لا يزال مشروع القانون بحاجة إلى موافقة البرلمان. لم يتم تحديد موعد الامتحان بعد.

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!