أخبار

طاطا: هذه تفاصيل فاجعة الحافلة، وحقيقة التسجيل الصوتي لمساعد السائق.

محمد لمدان

شهد إقليم طاطا تساقطات رعدية جد قوية ، وأدت إلى إحداث تدفقات فيضانية استثنائية، حيث تم يوم الجمعة 20 شتنبر 2024 تسجيل حادثة انجراف حافلة للركاب بفعل السيول على مستوى “واد طاطا”، خلفت، حسب حصيلة مؤقتة، مصرع 5أشخاص ، فيما تم إنقاذ 13 آخرين، وتسجيل 11 من الركاب في عداد المفقودين إلى حد الساعة.

هذا وحسب شهادة أحد الركاب الناجين أكد بأن الدرك الملكي إستوقفوا الحافلة محدرين إياها بعدم المرور نظرا لوجود السيول على مستوى الواد، وأن السلطات وفرت لهم الايواء لكافة العالقين في الطريق بمنطقة تكزمرت، منبهة الجميع بعدم المرو.

يقول المصدر في رسالته نوردها كما وصلتنا:

“في مدخل طاطا وبين المغرب والعشاء و مع صعوبة الرؤية لمحت من النافذة رجال الدرك الملكي يتحدثون مع السائق عن خطورة الوادي، تركوه وذهبوا لتنبيه باقي سائقي السيارات معتقدين انه تفهم الموقف..، طابووووووور ينتظر. ينتظرون من يتزعمهم ، من يغامر، من يكون البطل… “.

هذا وظهر تسجيل لمساعد السائق يتهم أن هناك جندي أمرهم بالمرور ، وحسب ماتوصلنا به أن صاحب التسجيل يسعى لإبعاد التهمة عنه بعدما أكد الناجين أنه هو من دفع السائق إلى المرور وهذا ما أكدته رسالة أحد الحاضرين والناجين من الحادث حيث يقول:

“سمعت مرة أخرى نزاعا بين السائق ومساعده… للمرة الثالثة يأخذ المساعد مفتاح الحافلة من مكانها. سمعته يقول اعطني المفتاح ،كم من مرة مررنا من الوادي أكثر وأكثر من هذا، ليس لدي وقتا اضيعه هنا.

 ركاب الحافلة لايتحدثون لايعلقون تاركين قدرهم لقدر السائق.

تقدمت الحافلة وبالفعل زغرد باقي سائقي السيارات في داخلهم مشجعين سائق الحافلة كونه سيفتح لهم الطريق للعبور ، على الأقل صمتوا ينتظرون ما سيقع.

لايزال السائق يتقدم بحافلته في الطريق التي يعرفها ويحفظها عن كتب والركاب يشاهدون أمواج الوادي الصغيرة من النوافذ.. 

 التفت إلى زميله ليقول له بعينيه انظر ماذا قلت لك، الأمر سهل كالمعتاد… فجأة سمعنا معا دوي حجارة على الزجاج الأمامي، اه اه!!! تهشم منه جزء كبير ، ارتبك السائق ، صمت محرك الحافلة بدأ ينظر إلى صاحبه والى الركاب باستغراب، ماهذا ؟… لم يسبق أن حدث معي،. انه القدر ياصديقي كلمة سمعها من أعماق اعماق مساعده.”

إن الواقعة وحسب شهود عيان تؤكد أن سببها التهور وتشجيع السائق من طرف مساعده بالمررو رغم محاولات عدة من الدرك الملكي ومن سائق سيارة إسعاف الذي حاولو منعهم ، إلا انهم كانوا مصرين على المرور إلى أن وقعت الفاجعة.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات الإقليمية لطاطا منذ اعلان النشرة الاندارية اتخذت كافة الإجراءات اللازمة والاحترازية ، حيث أكدت مصادر أن السيد عامل إقليم طاطا أصدر تعليماته لتعزيز الامن بالقناطر ومنع التنقل بينهما في الفترة التي تعرف وجود السيول والوديان، كما قامت السلطات بفتح إقامة للإواء وإجلاء كافة المواطنين القاطنين في جنبات الوديان.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!