أخبارفن وثقافةمجتمع

ChatGPT سيكون قادرًا قريبًا على العمل كمدرس… ويفعل مثل “أي إنسان”.

ستأتي أنظمة الذكاء الاصطناعي لمساعدة المعلمين وتقديم المشورة بشأن الكتابة."

يعتقد بيل غيتس المؤسس المشارك لشركة “مايكروسوفت” (Microsoft) أن برنامج الذكاء الاصطناعي “شات جي بي تي” (ChatGPT) له نفس أهمية اختراع الإنترنت كما قال لصحيفة “هاندلسبلات” (Handelsblatt) اليومية الألمانية في مقابلة نشرته شهر فبراير 2023

وقال غيتس في تعليقه “حتى الآن يمكن للذكاء الاصطناعي القراءة والكتابة، لكن لا يمكنه فهم المحتوى، ستجعل البرامج الجديدة مثل “شات جي بي تي” العديد من الوظائف المكتبية أكثر كفاءة من خلال المساعدة في كتابة الفواتير أو الرسائل، وهذا سيغير عالمنا”.

و”شات جي بي تي” هو روبوت محادثة يقدم ردودا شبيهة بالإنسان على استفسارات المستخدمين، وطورته شركة “أوبن إيه آي” (OpenAI) الأميركية بدعم من شركة مايكروسوفت، وتم تصنيفه أنه تطبيق المستهلك الأسرع نموا في التاريخ.

وأضاف غيتس أنه يتوقع دخول العديد من الوافدين الجدد إلى مجال الذكاء الاصطناعي، حيث قال “في الواقع، جزء من الإثارة هو أنه سيكون هناك الكثير من القادمين إلى هذا المجال، ولكن ما فعلته “أوبن إيه آي” مثير للإعجاب”.

وقال غيتس إن الوظائف الروتينية ستكون بالتأكيد من بين أولى الوظائف التي ستتأثر بالذكاء الاصطناعي، لكن بشكل أبطأ مما كان متوقعا، سيحدث تغيير مثلما حدث مع روبوتات المصانع في غضون السنوات الخمس أو العشر المقبلة، لكن قيادة الآلات الذاتية للأعمال ستواجه تحديات وستستغرق بعض الوقت حتى يتم حلها.

وأضاف أنه غالبا ما يلجأ إلى “شات جي بي تي” للأعمال الإبداعية “عندما تكون مع مجموعة من الأصدقاء وتريد أن تكتب قصيدة عن مدى متعة أمر ما عليك فقط أن تقول: اكتبها مثل شكسبير، وسيفعل الروبوت ذلك بسهولة”.

ومايكروسوفت من أوائل المستثمرين في شركة “أوبن إيه آي”، وقد أعلنت مؤخرا عن استثمار بمليارات الدولارات لتعزيز تطوير برامجها.

ولا يزال غيتس -الذي ترك مجلس إدارة مايكروسوفت في عام 2020- يكرس حوالي 10% من وقته في مقر الشركة في ريدموند بواشنطن للاجتماع بفرقها.

وأكثر ما يدهش غيتس بشأن الذكاء الاصطناعي هو قدرة النماذج اللغوية الكبيرة على القراءة والكتابة، فقال “تلخيص مجموعة معقدة من المستندات أو كتابة شيء بأسلوب كاتب معروف أمر مثير فعلا”.

ويواصل بيل جيتس في “ملاحظات غيتس” تسليط الضوء على مزايا الذكاء الاصطناعي. بعد وصف الذكاء الاصطناعي بأنه أعظم ثورة منذ الكمبيوتر الشخصي ، ناقش المؤسس المشارك اللامع لشركة Microsoft فوائد نماذج اللغة في التعليم.

خلال حدث يسمى ASU + GSV ، نظمته عدة جامعات في سان دييغو ، قدر الملياردير أن روبوتات الدردشة الذكية ، مثل ChatGPT الأساسية ، ستكون قادرة على مساعدة الأطفال على تعلم القراءة والكتابة في الأشهر الثمانية عشر المقبلة. بالنسبة إلى جيتس ، يمكن أن يعمل روبوت الدردشة مثل ChatGPT كمدرس ، مما يمثل حلاً أكثر اقتصادا للعديد من الآباء المحرومين .

“يعد الوصول إلى مدرس مكلفًا للغاية بالنسبة لمعظم الطلاب – خاصةً جعل هذا المعلم يتكيف ويتذكر كل ما قمت به وإلقاء نظرة على كل عملك. ”

في المستقبل القريب جدًا ، ستصبح السكالبينات المدعومة بالذكاء الاصطناعي “حراسًا جيدين مثل أي إنسان”. وفقًا لبيل جيتس ، لسنا بعيدين عن الوقت الذي يمكن فيه لـ RNs “الانخراط في حوار يساعدون فيه الطلاب على فهم أوجه القصور لديهم” . في البداية ، سيساعد الذكاء الاصطناعي المتعلمين بشكل أساسي على تحسين طريقة الكتابة والقراءة:

“في البداية ، سنندهش من كيفية مساعدتك في القراءة – كونك مساعدًا لأبحاث القراءة – وإعطائك ملاحظات في الكتابة” .

لتأكيد ما قاله غيتس ، فإن العديد من المؤلفين يستخدمون بالفعل ChatGPT ، أو نموذج بديل ، لمساعدتهم في عملهم. على Amazon ، تم تحميل مجموعة من الكتب التي شارك في تأليفها ChatGPT .

يتابع غيتس : “ستأتي أنظمة الذكاء الاصطناعي لمساعدة المعلمين وتقديم المشورة بشأن الكتابة.”

مدرس افتراضي مدعوم بالذكاء الاصطناعي

يسلط بيل غيتس الضوء على العديد من المبادرات الواعدة في هذا الاتجاه ، مثل مشروع Khanmigo . تم تطويره بواسطة Khan Academy ، وهو مدرس افتراضي مدعوم من GPT-4 ، وهو آخر تحديث لنموذج OpenAI’s GPT ، وهو قادر على تسهيل تعلم الطلاب للرياضيات والعلوم والعلوم الإنسانية من جميع الأعمار. يمكنه أيضًا العمل كمدرب للكتابة.

“أعلنت أكاديمية خان أنها ستستخدم GPT-4 لتشغيل Khanmigo ، وهو مساعد مدعوم بالذكاء الاصطناعي يعمل كمعلم افتراضي للطلاب ومساعد في الفصل الدراسي للمعلمين ،” تشرح المنظمة للمنظمات غير الربحية على موقعها .

في الأسابيع الأخيرة ، فاجأ الذكاء الاصطناعي العالم بأسره من خلال التباهي بقدراته.

وتمكنت ChatGPT بشكل ملحوظ من اجتياز رخصة طبية  واجتياز امتحان القانون ، أفضل من بعض الخريجين. في هذا السياق ، لا يزال المحسن مقتنعًا بأن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في حل بعض المشاكل الرئيسية للبشرية ، مثل الجوع في العالم.

هذا هو السبب في أن بيل غيتس يعارض بشدة فكرة تجميد الذكاء الاصطناعي حيث طالب العديد من الأسماء الكبيرة في مجال التكنولوجيا ، بما في ذلك المثير للجدل Elon Musk ، بتعليق أبحاث الذكاء الاصطناعي . و

في مواجهة الضغوط ، وافق سام التمان ، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ OpenAI ، على تأجيل تطوير GPT-5 ، الإصدار المستقبلي من نموذج اللغة ، حتى إشعار آخر.

وصرح مؤسس شركة “مايكروسوفت” الملياردير الأميركي بيل غيتس بأن برنامج “شات جي بي تي” المطور من قبل شركة “أوبن إي أي”، هو أكبر تقدم ثوري في عالم التكنولوجيا منذ عام 1980، وفق ما نقلت شبكة الـ”سي أن بي سي”.

وفي مدونة له صدرت في مارس 2023، كتب غيتس أنه تحدى فريق “أوبن إي أي” العام الماضي لتطوير نموذج ذكاء اصطناعي يمكنه اجتياز اختبار المستوى المتقدم لعلم الأحياء.

وبالفعل كشفت الشركة في نفس الشهر أن نسخة “شات جي بي تي 4” تمكنت من تسجيل أعلى نتيجة في هذا الاختبار.

وأضاف غيتس: “التجربة بأكملها مذهلة، تطوير الذكاء الاصطناعي مسألة أساسية مثل اختراع الحاسوب الشخصي والإنترنت والهاتف المحمول. والذكاء الاصطناعي سيغير الطريقة التي يعمل ويسافر ويتعلم بها الأشخاص بجانب تغيير طريقة تواصلهم مع بعضهم”.

وتابع: “صناعات بأكملها سيتم توجيهها حول الذكاء الاصطناعي والشركات ستميز نفسها بكيفية استخدامهم لها”.

كما يعتبر مؤسس “مايكروسوفت” أنه ينبغي على الحكومات والمؤسسات الخيرية دعم أدوات الذكاء الاصطناعي لتحسين التعليم والصحة في دول العالم النامية، لأن الشركات قد لا تتخذ هذه الخطوة بنفسها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!