أخبارسياسة

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يؤكد دعم بلاده للحكم الذاتي بالصحراء الغربية المغربية

“وزير الخارجية الأمريكي سجل أن الولايات المتحدة تواصل اعتبار مخطط الحكم الذاتي المغربي جادا وذا مصداقية وواقعيا”

 

أبدى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الاثنين دعما قويا للخطة “الجادة والجديرة بالثقة والواقعية” التي وضعها المغرب للصحراء الغربية ، المنطقة المتنازع عليها بين الرباط وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر.

وفي بيان صدر عقب مباحثات جرت يوم الاثنين  بواشنطن، بين رئيس الدبلوماسية الأمريكية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن “وزير الخارجية الأمريكي سجل أن الولايات المتحدة تواصل اعتبار مخطط الحكم الذاتي المغربي جادا وذا مصداقية وواقعيا”

وأضاف البيان أن وزير الخارجية الأمريكي ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أكدا، خلال مباحثاتهما، “دعمهما الكامل للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، بهدف تعزيز حل سياسي دائم ولائق” لهذا النزاع الإقليمي.

ويقوم السيد بوريطة بزيارة عمل إلى واشنطن، تندرج في إطار المشاورات المنتظمة من أجل تقوية الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين المغرب والولايات المتحدة، والتشاور بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

ونشر الموقع الرسمي للحكومة الأمريكية نص البيان مترجم للعربية  جاء فيه:

وزارة الخارجية الأمريكية

مكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية

20 آذار/مارس 2023

يعزى ما يلي للنائب الرئيسي للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية فيدانت باتل:

اجتمع وزير الخارجية أنتوني ج. بلينكن اليوم بنظيره المغربي ناصر بوريطة في واشنطن العاصمة، وناقش المجتمعان الجهود الرامية إلى تعزيز السلام والأمن الإقليميين، منوهين إلى الدور المغربي المحقق للاستقرار بشأن مجموعة من التحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وناقش الوزيران أيضا مخاوفهما المشتركة إزاء أعمال العنف المتواصلة في إسرائيل والضفة الغربية والجهود القائمة للتخفيف من حدة التوترات. وأعرب الوزير بلينكن عن امتنانه للقيادة التي يتحلى بها ملك المغرب محمد السادس ومساهمته طويلة الأمد في تعزيز الاستقرار والسلام الإقليمي، بما في ذلك جهوده الرامية إلى تعزيز مستقبل آمن ومزدهر للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء. وناقش الوزيران أيضا الحرب الروسية على أوكرانيا وانعدام الاستقرار في منطقة الساحل ودعمهما للانتخابات في ليبيا.

وأكد المجتمعان على دعمهما الكامل لجهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا الرامية إلى تعزيز التوصل إلى حل سياسي دائم وكريم لنزاع الصحراء الغربية. وأشار الوزير بلينكن إلى أن الولايات المتحدة لا تزال تعتبر خطة الحكم الذاتي التي تقدمت بها المغرب مقاربة جدية وموثوقة وواقعية وممكنة لتلبية تطلعات شعب الصحراء الغربية.

للاطلاع على النص الأصلي: https://www.state.gov/secretary-blinkens-meeting-with-moroccan-foreign-minister-bourita-2/

هذه الترجمة هي خدمة مجانية، مع الأخذ بالاعتبار أن النص الانجليزي الأصلي هو النص الرسمي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!