أخبارإقتصادسياسةفن وثقافة

هاشتاگ #مهدي_بنسعيد_ارحل يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي بعد فضيحة القفطان

تقدم المغرب بإعتراض رسمي على ملف الجزائر الخاص بتسجيل القفطان كتراث لا مادي جزائري، مبرزا أن الجزائر إستعملت أساليب تدليسية للسطو على القفطان المغربي

وبحسب مصادر مقربة،علم أن السفير المغربي لدى اليونسكو تدخل شخصيا  لإيقاف هذه المهزلة وفضح المخطط الجزائري للسطو على قفطان النطع الفاسي أمام لجنة التراث باليونيسكو .

وأكدت نفس المصادر أن البعثة المغربية قدمت كل الدلائل التي تؤكد أن الجزائر لا تملك القفطان وأن السفير  أدلى بالعديد من الوثائق والمستندات التي تؤكد صحة موقف المملكة المغربية ،من بينها وثائق رسمية تؤكد أن الجزائر تستورد كميات مهمة من القفطان من المغرب وهو ما يفنذ اطروحتها بأن القفطان يصنع بالجزائر…

وصب المغاربة جم غضبهم على وزير الثقافة،ليتصدر هاشتاگ #مهدي_بنسعيد_ارحل مواقع التواصل الاجتماعي،كما تم فتح عريضة بموقع https://secure.avaaz.org/community_petitions/ar/jll_lmlk_mhmd_lsds_nsrh_llh_wydh_lsh_b_ynshd_mlkh_lhmy_trthh/

ومما جاء في تقديم العريضة:

أطلق أحمد ب. هذه العريضة الموجهة إلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده

يتعرض تراث المغرب و تاريخه لحملة سطو ممنهج من طرف عديمي التاريخ لقطاء الحضارة، حملة هدفها نزع الخصوصية الثقافية المغربية التي تميز المملكة عن غيرها من البلدان وتشكل مبدأ الإستثناء المغربي.

لكن الأمر لا يقف عند هذا الحد فقط بل يتجاوزه إلى ما هو أخطر، حيث أن وزارة الشباب والثقافة المغربية بصفتها الجهة الحكومية المسؤولة عن تدبير قطاع التراث، أبانت عن تقاعسها وعدم إهتمامها بالموضوع، كيف لا و الوزير المعين على رأسها هو شخص فرونكوفوني غريب لا تربطه رابطة مهنية او أكاديمية بالقطاع ولا يملك أي تجربة أو خبرة سابقة فيه.

و الكارثة العظمى أن الوزير لا يجد أي حرج في مشاركة تاريخ وثقافة المغرب العريق الضارب في قدم الوجود ، مع دول قزمة تأسست البارحة بظهائر استعمارية و مراسم كولونيالية.

هذا الوزير الجاهل العديم الكفاءة يقوم اليوم بتدمير موروثنا الحضاري، يقوم بنسف مفهوم الإستثناء المغربي، يقوم بإرتكاب جريمة مع سبق الاصرار و الترصد في حق تاريخ الأمة و وجودها على هذه الأرض.

نحن اليوم نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفتنا رعاياه، بصفتنا أبناء الأمة التي عُرف وجودها بوجود سلاطينها على مدى ال13 قرن.. نناشد ملكنا المنصور بالله حامي حمى الأمة، التدخل لحماية موروثنا وتاريخنا من عبث العابثين وجهل الجاهلين.

هذه العريضة الهذف من وراءها جمع التأييد الجماهيري لمطلب جعل وزارة الثقافة قطاع سيادي ذو أولوية قصوى كوزارة الخارجية بإختصاص و عناية حصرية لصاحب الجلالة نصره الله ، و إبعاد المنطق الحزبي و المحاصصة الحزبية عن هذه الوزارة التي تمثل دعامة رئيسية في تحديد وعي الشعب، و تعيين شخصية تيكنوقراطية ذات خبرة عارفة بالمجال و ملمة فيه أتم الإلمام..

شاركوا العريضة على أوسع نطاق.

وجاءت ردود فعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي ،من كل الشرائح الاجتماعية والفئات العمرية ،قاسية..

وغرد هشام السنوسي:

انتم من تطالبون بالشباب في مواقع المسؤولية. عليكم تحمل مسؤوليتكم.

وزير الثقافة المغربي

@mehdibensaid

من مواليد 1984 يعني جيل الهواتف الذكية و الهيب هوب و ماكدونالدز. كيف تريدون منه ان يدافع عن التراث المغربي؟

🛑للتذكير ، فهو شريك مؤسس شركة NEO

MOTORS

اسم بعيد كل البعد عن كل ما هو مغربي.

وبدوره، كتب الصحفي والمحلل السياسي سمير بنيس: “تتحمل وزارة الثقافة وكل الوزراء الذين تقلدوا هذه الحقيبة الوزارية خلال العقد الاخير كامل المسؤ ولية في تكرار محاولات الجزائر في التعدي على التراث الحضاري المغربي. فعوض ان يكرس هولاء الوزراء كل جهودهم ويسخروا اموال دافعي الضرائب في الدفاع عن ارثنا الحضاري ، يبذرون تلك الاموال في تنظيم مهرجانات تافهة وفي تمكين معارفهم وزبانيتهم من الحصول على عقود تخول لهم الحصول على مبالغ مالية كبيرة تساهم في اسمان حساباتهم المالية على حساب المصلحة العامة للبلاد والعباد. المغرب وموارده وخيراته ليست ملكا لاي احد وينبغي مساءلة كل من تخول له نفسه التصرف في اي قطاع او وزارة كما لو كانت ارثا ورثه عن اجداده.”

وتساءل آخر:كيف يدافع على ترات هو فالاصل موش موجود فاقد الشي لايعطيه..

وذهب البعض إلى حد مناشدة للملك محمد السادس لجعل وزارة الثقافة وزارة سيادية :

الشعب المغربي يناشد ملكه لجعل وزارة الثقافة حقيبة سيادية

وتساءلت إحداهن عن دور البرلمانيين والمستشارين :

“اينهم البرلمانيين والمستشارين الذين كان من المفترض ان يكونوا ممن يثيرون مثا هاته القضايا والتي اعتبرها قضية هوية، كما ارا غياب الاعلام الوطني، الفايدة والحصول مكينش على من تعول الا الناس البسطاء ديال تويتر تحياتي ليكم من فيلاديلفيا..”

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!