أخبارسياسة

أصوات انفجارات وتبادل عنيف لإطلاق النار بمخيم جنين

دوت أصوات انفجارات وتبادل عنيف لإطلاق النار على مدار الساعة في مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية في ظل عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي تعد الأعنف منذ أكثر من عقدين.

 

واستشهد ثمانية فلسطينيين وأصيب أكثر من 50 آخرون وصفت حالة 10 منهم بالخطيرة منذ ساعات فجر اليوم الاثنين، في وقت أظهرت الصور المنتشرة من داخل مخيم جنين دمارا واسعا طال مباني ومنازل سكنية ومركبات ومحال تجارية.

وتحدثت مصادر فلسطينية عن اشتباكات مسلحة بين مسلحين فلسطينيين وقوات إسرائيلية في مناطق متعددة من مخيم جنين في وقت عمد شبان إلى إلقاء قنابل محلية الصنع على الآليات العسكرية الإسرائيلية.

وأعلنت جماعات مسلحة بشكل متكرر عن تبني تفجير عبوات ناسفة وخوض اشتباكات مسلحة وإيقاع إصابات في صفوف القوات الإسرائيلية، في المقابل أعلن الجيش عن إصابة جندي واحد بجروح.

كما أعلنت “كتيبة جنين” المسلحة عن إسقاط ثلاث مسيرات إسرائيلية والسيطرة عليها.

ورصد شهود عيان نزوح عائلات من منازلها في مخيم جنين خشية من تطور الموقف الميداني فيه.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) فإن الجيش الإسرائيلي بدأ عمليته العسكرية في مخيم جنين بقصف منزل وسط المخيم ما أسفر عن استشهاد شاب.

ولاحقا أغارت طائرات إسرائيلية مسيرة بالصواريخ على عدة مواقع داخل المخيم وعلى أطرافه.

وتبع ذلك اقتحام قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي تقدر بـ150 آلية عسكرية ترافقها جرافات مدرعة، مدينة جنين من عدة محاور، وحاصرت مخيم جنين.

وقطعت تلك القوات الطرق التي تربط بين المدينة والمخيم، واستولت على عدد من المنازل والبنايات المطلة عليه، ونشرت قناصتها فوق أسطحها، وقطعت التيار الكهربائي عن أجزاء كبيرة من المخيم.

وذكرت وكالة وفا أن الجيش الإسرائيلي استهدف بناية سكنية مكونة من ثلاثة طوابق بصاروخين، وأطلق الرصاص في محيط مستشفى (ابن سينا)، واستخدم السكان كدروع بشرية.

وذكرت تقارير إسرائيلية أن قوات الجيش اعتقلت 20 فلسطينيا في جنين من المطلوبين لأجهزة الأمن الإسرائيلية.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن طائراته المسيرة أغارت على أهداف “إرهابية” ومسلحين في مخيم جنين ودمرت معملا لإنتاج وتخزين عبوات ناسفة.

وذكر الجيش أن قواته عثرت وصادرت منصة إطلاق قذيفة صاروخية محلية الصنع ووسائل قتالية أخرى وستواصل العمل لإحباط “التهديدات الإرهابية” في المنطقة.

وبحسب مصادر فلسطينية رسمية، استشهاد 188 فلسطينيا منذ بداية العام الجاري غالبيتهم العظمى في الضفة الغربية برصاص الجيش الإسرائيلي في أكبر حصيلة منذ سنوات.

وتسود مخاوف من اتساع دائرة التصعيد في الأراضي الفلسطينية على خلفية ما يجرى في جنين لاسيما احتمال إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة باتجاه إسرائيل.

وحذرت “الغرفة المشتركة” للفصائل الفلسطينية المسلحة في غزة من التصعيد الإسرائيلي في جنين وتوعدت بالرد “في كل الساحات”.

وأعلن بيان للغرفة المشتركة أنها في “حالة انعقاد دائم لمتابعة العدوان الهمجي على جنين، وأن المقاومة في كل الساحات لن تسمح للعدو بالتغول على أهلنا في جنين أو الاستفراد بهم”.

 

رويترز) – (ا ف ب) ـ د ب ا

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!