أخبارسياسةصوت وصورة

إسرائيل تلوح بمعاقبة الأمم المتحدة بعد تصريحات أمينها العام انطونيو غوتيريس

انطونيو غوتيريس: "إن حماية المدنيين لا يمكن أبداً أن تسمح باستخدامهم كدروع بشرية. وإن حماية المدنيين لا تعني إصدار الأمر بإجلاء أكثر من مليون شخص إلى الجنوب،حيث لا مأوى ولا غذاء ولا ماء ولا دواء ولا وقود، ثم الاستمرار في قصف الجنوب نفسه."

أثارت تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مجلس الأمن، أمس الثلاثاء، غضب إسرائيل التي وصفته بأنه غير مؤهل لقيادة المنظمة الدولية ودعته إلى تقديم استقالته.

وأعلن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إنه قرر إلغاء اجتماع مع غوتيريش كان مقررا عقده الثلاثاء على هامش اجتماع مجلس الأمن.

واتهم كوهين الأمين العام للأمم المتحدة بأنه “ليس مؤهلا” لقيادة المنظمة الدولية، داعيا إياه إلى الاستقالة فورا.

وأضاف الوزير الإسرائيلي أن غوتيريش “يظهر تفهما للقتل الجماعي للأطفال والنساء وكبار السن”.

كما دعا السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان الأمين العام إلى الاستقالة، وقال -في منشور على منصة إكس- إن غوتيريش “أبدى تفهما للإرهاب والقتل”.

وأعلن  جلعاد إردان، أن إسرائيل سترفض منح تأشيرات لمسؤولي المنظمة الدولية، بعد تصريحات أمينها العام أنطونيو غوتيريش الأخيرة.

واعتبر الدبلوماسي الإسرائيلي أن تصريحات غوتيريش “بدا أنها تبرر هجوم حماس على إسرائيل”.

وقال إردان لإذاعة الجيش الإسرائيلي، الأربعاء: “بسبب تصريحاته سنرفض إصدار تأشيرات لممثلي الأمم المتحدة. لقد رفضنا بالفعل تأشيرة دخول لوكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث”

وكان غوتيريش قد استهل جلسة مجلس الأمن -التي عقدت الثلاثاء لبحث تطورات الشرق الأوسط- بالتنديد بانتهاكات “واضحة” للقانون الدولي الإنساني في غزة، داعيا إلى وقف إطلاق نار فوري.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن الهجمات التي شنتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري “لم تأت من فراغ” مشيرا إلى أن الشعب الفلسطيني “خضع على مدى 56 عاما للاحتلال الخانق”.

وأكد على “إن حماية المدنيين لا يمكن أبداً أن تسمح باستخدامهم كدروع بشرية. وإن حماية المدنيين لا تعني إصدار الأمر بإجلاء أكثر من مليون شخص إلى الجنوب،حيث لا مأوى ولا غذاء ولا ماء ولا دواء ولا وقود، ثم الاستمرار في قصف الجنوب نفسه.”

وكالات

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!