أخبارحوادثسياسةصوت وصورةمجتمع

اعتقال وترحيل جزائري كان ينتحل صفة دبلوماسي في الخارج

يتحدث في القنوات ووسائل الإعلام باسم مستشار للأمن في البعثة الجزائرية في الأمم المتحدة في نيويورك، وكان يقيم في اليونان.

وكالات

بعد فترة من ملاحقته ،أعلنت السلطات الجزائرية، عن اعتقال مواطن جزائري كان الخارج وتم ترحيله الاسبوع الماضي،  إلى الجزائر بالتنسيق مع السلطات الألمانية.

وأكد جهاز الأمن الجزائري إلقاء القبض على بلحاسني يعقوب وترحيله، إذ وصلت مساء الأربعاء 12 أكتوبر الجاري ،طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية قادمة من مدينة فرانكفورت، على متنها المعتقل، تحت حراسة عناصر الأمن الوطني المكلفين بترحيله من ألمانيا.

وكانت السلطات الجزائرية ،في شتنبر من سنة 2022، أعلنت أنها تلاحق “دبلوماسياً مُزيفاً”. يتحدث في القنوات ووسائل الإعلام باسم مستشار للأمن في البعثة الجزائرية في الأمم المتحدة في نيويورك، وكان يقيم في اليونان.

وذكرت السلطات الجزائرية أن المعني بالأمر، البالغ من العمر 23 عاماً، انتحل صفة دبلوماسي مزيف للتحايل على وزراء وشخصيات سياسية ومسؤولين ودبلوماسيين، حيث تواصل مع ضحاياه للنصب والاحتيال عليهم لسلبهم مبالغ مالية بانتحال صفة نظامية مدنية وعسكرية.

ويذكر أن  السلطات الجزائرية،  أصدرت بيانا في شتنبر 2022، أعلنت فيه  أن “المدعو بلحاسني يعقوب، المتابع قضائيا لضلوعه في قضايا نصب واحتيال خطيرة استهدفت وزراء سابقين وشخصيات سياسية ودبلوماسية، يواصل ممارساته الإجرامية انطلاقا من اليونان التي التحق بها بطريقة غير شرعية”.

وأوضحت أن يعقوب البالغ من العمر 22 سنة والمتحدر من ولاية تيبازة “ينشط انطلاقا من اليونان، حيث يتواصل مع ضحاياه هاتفيا للنصب والاحتيال عليهم لسلب مبالغ مالية منهم منتحلا صفة نظامية مدنية وعسكرية”.

ونفذ المعني عملية تحايل على عدد من الدبلوماسيين الجزائريين في أوروبا، حيث زعم أنه مسؤول أمني مكلف من قبل الرئاسة بإعداد تقارير حول أدائهم، وطلب لقاء صياغة تقارير إيجابية عنهم مبالغ مالية، قبل أن يبلغ دبلوماسيون اتصل بهم الخارجية الجزائرية بالأمر، وتمت لاحقا إقالة واستدعاء بعض الدبلوماسيين من مهامهم، بسبب تعاملهم معه.

وأطلقت السلطات تحقيقات قضائية حول ممارسات يعقوب في انتظار ترحيله إلى الجزائر، إذ كانت نيابة الجمهورية لدى محكمة بئر مراد رايس في العاصمة الجزائرية، قد وجهت بشهر يوليو الماضي نداء للجمهور، لاسيما ضحاياه للإدلاء بشهاداتهم، كما دعت كل الأشخاص الذين لديهم معلومات عنه أو سبق لهم التعامل معه ولقاؤه، إفادتها بالمعلومات.

وفي مايو/أيار 2021، انتحل المعني صفة مسؤول دبلوماسي في بعثة الجزائر لدى الأمم المتحدة، ونجح في إجراء مداخلات إعلامية بصفته هذه في الإذاعة الدولية الحكومية، تحدث فيها عن مساع وخطوات تقوم بها الجزائر لوقف العدوان على غزة، ونقلت تصريحاته باقي وسائل الإعلام، قبل أن تسارع بحذف مداخلته بعدما أكدت البعثة الجزائرية لدى الأمم المتحدة أن المتحدث منتحل صفة، وأنه لا يوجد بين موظفيها من يحمل اسم يعقوب بلحاسني، أو موظف يشغل منصب مستشار مكلف بشؤون الأمن، كما أن أياً من موظفي البعثة لم يقدم تصريحاً لصالح الإذاعة الرسمية أو أي من وسائل الإعلام.

كما كان المعني قد انتحل صفة مستشار لدى الأمم المتحدة مكلف بملف الطفولة واللاجئين، وقدم مداخلات في قنوات جزائرية بهذه الصفة.

فيديو نشرته الشروق الجزائرية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!