أخبارإقتصادمجتمع

الاستعدادات لعيد الأضحى:المعروض من مواشي الأغنام يفوق الطلب المقدر بـ 5.5 مليون رأس

لأول مرة في تاريخ المغرب يستورد الأغنام لعيد الأضحى المبارك. مع العلم أن المعروض من الثروة الحيوانية المحلية يفوق بكثير الطلب الوطني ، ستعمل العملية بشكل أساسي على تحديد سعر مرجعي ، بهدف استقرار السوق في مواجهة سلوك المضاربة ، كما أكد محمد كريمين ، رئيس الاتحاد المهني للحوم الحمراء..

 

تصوير: حميد فوزي

على عكس بعض الافتراضات ، يشير كل شيء إلى أن عيد الأضحى سيكون كما هو جاري به  العمل في السنوات الماضية، بالفعل هذا العام في المغرب. والاستعدادات جارية لضمان توافر الثروة الحيوانية بكميات كافية وبجودة مرضية. يشير محمد كريمين ، رئيس الاتحاد المهني للحوم الحمراء ، الذي اتصل به Le360 إلى أن “المعروض من مواشي الأغنام ، البالغ 6 ملايين رأس و 500000 رأس أنثى ، يفوق الطلب المقدر بـ 5.5 مليون رأس” . والأفضل ، كما يؤكد ، أن الحالة الصحية للماشية ممتازة ، مدعومة بالفحوصات المفاجئة التي أجرتها فرق المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا).

من ناحية السعر ، “لا يزال الحديث عن ذلك سابقًا لأوانه ، لكن بداهة ، لا ينبغي أن تكون مفرطة ، إذا أردنا الإشارة إلى التكلفة الإضافية الناتجة عن الزيادة في جميع المدخلات. الأسعار لن تشهد زيادة كبيرة “، ويتوقع السيد كريمين  زيادة بنسبة 10 إلى 15٪ مقارنة بالأسعار التي لوحظت في العام السابق.

عقدت اليوم الإثنين اجتماعا مع مهنيي سلسلة اللحوم الحمراء، تم خلاله الوقوف على استعدادات عيد الاضحى وعملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة بهذه المناسبة. كما ناقشنا بشكل مستفيض التدابير الكفيلة بتطوير قطاع اللحوم الحمراء وتنميته على الصعيد الوطني والمحافظة على القطيع الوطني وإعادة تشكيله.” رئيس الحكومة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك

وشكل الاجتماع فرصة لاستعراض التدابير التي باشرتها الحكومة، من أجل استقرار الأسعار والمحافظة على القطيع الوطني ووتيرة عملية الاستيراد للحيوانات المعدة للذبح.

وعقد رئيس الحكومة ، عزيز أخنوش ، يوم الاثنين 17 أبريل بالرباط ، لقاء مع مهنيين في قطاع اللحوم الحمراء  وممثلين في الاتحاد المهني للحوم الحمراء  ، وكذلك مع ممثلين عن  اتحاد الفلاحين والتنمية الريفية  ، والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز  ، والاتحاد المهني لقطاع الألبان  والاتحاد العام للمؤسسات المغربية .

وأتاح هذا الاجتماع ، الذي كان فرصة للاستعلام عن الاستعدادات لعيد الأضحى ، ملاحظة الحالة الصحية الجيدة للماشية ، وذلك بفضل الجهود التي يبذلها المكتب الوطني لسلامة الغذاء (أونسا)في مجال الرقابة الصحية الدائمة للقطيع الوطني وحمايته من الأمراض الحيوانية المعدية.

كما أتاح حصر وتيرة عملية تسجيل الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى ، حسب بيان صحفي صادر عن دائرة رئاسة الحكومة.

تصوير حميد فوزي

وخصص الاجتماع لبحث واقع صناعة اللحوم الحمراء واجراءات تطويرها على المستوى الوطني سواء من حيث إمداد السوق الداخلية ووتيرة عملية استيراد الحيوانات للذبح مما سيثبت الأسعار ويحافظ عليها. وتجديد القطيع الوطني.

ومنذ إطلاق العملية في فبراير 2023 ، تم استيراد حوالي 22000 رأس ماشية و 10000 رأس من الأغنام.

وأكد عزيز أخنوش خلال هذا الاجتماع أن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات الطارئة لضمان استقرار أسعار اللحوم الحمراء واستعادة توازن القطاع وبناء القطيع على المدى القصير ، في إطار عقد برنامج تم وضعه مع مجلس الوزراء. المتخصصين ، الذين سيتم توقيعهم قريبًا بين وزارة الفلاحة والمهنيين و الاتحاد المهني للحوم الحمراء ، بهدف تزويد السوق الوطنية بكميات كافية من اللحوم وضمان استقرار الأسعار.

كما أشار إلى أنه تم اتخاذ عدة إجراءات لاستيراد الماشية والأغنام المعدة للذبح ، بما في ذلك تعليق الضريبة المطبقة وضريبة القيمة المضافة ، وهي الإجراءات التي كانت موضوع اتصال مهم من جانب الحكومة ، وتحدد ذلك في بيان صحفي.

كما دعا رئيس الحكومة المهنيين إلى مواصلة جهودهم لتسريع وتيرة الواردات من أجل ضمان توافر المنتجات والتزويد الدائم للسوق الوطني بأسعار مناسبة وضمان توازن القطاع. وأكد في هذا الصدد أن الحكومة ستعمل على دعمهم من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما كان هذا الاجتماع فرصة لتقييم الإجراءات المتخذة للتعامل مع مشكلة ارتفاع أسعار اللحوم منذ أكتوبر الماضي ، بعد سلسلة المعوقات التي أثرت على القطاع خلال فترة تفشي وباء كوفيد -19 ، ثم خلال فترة الجفاف. التي تلت. أدت هذه الأزمات إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج مما أدى إلى اختلال التوازن في القطاع.

يذكر ان الاجتماع عقد بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي والوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالموازنة فوزي لقجع. والمدير العام للأونسا عبد الله الجناتي.

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!