سياسة

حصري وزير التربية الوطنية يوافق على إحداث كلية للطب ومستشفى جامعي ببن سليمان

مجهودات جبارة لفريق برلماني يضم حسن عكاشة ومحمد بنجلول وفتيحة اسداس لإخراج المشروع

أعطى صباح اليوم الاثنين، سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، موافقته الكاملة من أجل إنجاز مشروع مستشفى جامعي وكلية الطب بمدينة ابن


سليمان.

وجاءت موافقة الوزير، إثر الاجتماع الذي جمعه بكل من البرلمانيين حسن عكاشة عن حزب التجمع الوطني للأحرار، ومحمد بنجلول عن حزب العدالة والتنمية، وفتيحة اسداس عن حزب الإتحاد الإشتراكي.

كما ضرب وزير التعليم برفقة فريق البرلمانيين، موعد مع وزير الصحة اوطالب، على خلفية ذات الموضوع بغية أخذ موافقته أيضا، قبل الشروع في أن شاء الاتفاقيات المتعلقة بإنشاء هذا الصرح الطبي والأكاديمي الكبير بإقليم بن سليمان.

وكانت عمالة بن سليمان  قد احتضنت الأربعاء قبل الماضي، توقيع اتفاقية شراكة تتعلق بمشروع خلق نواة جامعية ومركــز استشفائي جامعي وكذا نواة للتكوين الجامعــي بإقليم بنسليمان.
وتم توقيع الاتفاقيات الأولى بحضور رئيسة جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، عواطف حيار، وعامل إقليم بنسليمان، سمير اليزيدي، والكاتب العام بعمالة بن سليمان، البرلمانيين السالفي الذكر، ورئيس المجلس الإقليمي لبنسليمان، خليل الدهي، ورئيس جامعة لوسيل بدولة قطر.
حيث وقعت الاتفاقية الأولى من طرف كل من رئيس جامعة الحسن الثاني، عواطف حيار، والمديرة العامة لمديرية التجهيزات العمومية بوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، حيث تروم الاتفاقية تعزيز عرض التعليم الجامعي على مستوى الإقليم، وقيام مديرية التجهيزات العمومية بالقيام بكل الدراسات المتعلقة بالمشروع.
وسيخصص لهذه المشروع وعاء عقاري تناهز مساحته الإجمالية نحو 100 هكتارا، قامت عمالة بن سليمان بتعبئة العقار كاملا، كما عبئت 100 هكتار أخرى من أجل إنجاز وبناء مرافق بالقرب من المشروع الذي يبعد عن مركز مدينة بنسليمان ب4 كيلومترات في اتجاه مدينة المحمدية.
ووقعت الاتفاقية الثانية، بين جامعة الحسن الثاني، ومدير الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية، تروم لاستفادة الوكالة من مجال غابوي بإقليم بنسليمان يقدرب57 الف هكتار، عبر إنشاء مختبر للنباتات الطبية والعطرية بالمشروع السالف الذكر.
أما الاتفاقية الثالثة، والتي تم توقيعها بين جامعة الحسن الثاني، وجامعة لوسيل بقطر، حيث تهدف هذه الاتفاقية إلى تبادل الوثائق وأعضاء هيئة التدريس والموظفين أو الطلاب، و تطوير مشاريع البحوث التعاونية. والعمل على توقيع اتفاقيات توأمة بين الأقسام أو المراكز العلمية ذات التخصصات المماثلة في الجامعات والمؤسسات التعليمية في كلا المؤسستين. بالإضافة إلى تنظيم الأنشطة الأكاديمية والعلمية المشتركة. وتبادل المنشورات والتقارير والمواد الأكاديمية الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!