أخبارجهاتمجتمع

حكم نهائي بالتعويض لفائدة تلميذ ضد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش

الشهادة تضمنت خطأ في الميزة، فعوض حسن جدا تضمنت فقط حسن، فطلب هذا التلميذ من المؤسسة اصلاح هذا الخطأ في أقرب أجل حتى تتاح له امكانية الترشح للمعاهد والمؤسسات التي تشترط ميزة حسن جدا.

في هذا القرار الحديث، حصل تلميذ على شهادة الباكالوريا بمدينة مراكش، الا أن هذه الشهادة تضمنت خطأ في الميزة، فعوض حسن جدا تضمنت فقط حسن، فطلب هذا التلميذ من المؤسسة اصلاح هذا الخطأ في أقرب أجل حتى تتاح له امكانية الترشح للمعاهد والمؤسسات التي تشترط ميزة حسن جدا.
إلا أن الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش، تأخرت في اصلاح هذا الخطأ، الأمر الذي فوت على هذا التلميذ فرصة التسجيل باحد المعاهد أو المؤسسات المعنية.
قام التلميذ من خلال محاميه الأستاذ عبداللطيف باي، المحامي بمراكش، برفع دعوى ضد الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين مراكش آسفي في شخص ممثلها القانوني، من أجل تعويضه عن تفويت الفرصة بما قدره 100 مليون سنتيم، فأجابت المدعى عليها بأن سبب التأخير يعود الى العطلة الصيفية لشهر غشت وانه خلال هذا الشهر تكون المؤسسات ايضا في عطلة، والتمست رفض الطلب، الا ان المحكمة الإدارية بمراكش قضت بقبول الدعوى والحكم على المدعى عليها بتعويض التلميذ بمبلغ 15 مليون سنتيم.
هذا الحكم لم يعجب الأكاديمية الجهوية لمراكش، فقامت باستئنافه، الا ان محكمة الاستئناف قضت بتأييد الحكم الابتدائي.
القرار الاستئنافي لم ينل اعجاب المؤسسة، فطعنت فيه بالنقض، فقضت محكمة النقض بأن المؤسسة ارتكبت خطأ لما تقم بتسليم التلميذ الشهادة في الوقت المعين لتقديم الترشيحات، مما فوتت عليه هذه الفرصة وبالتالي يستحق هذا التلميذ التعويض، وقضت تبعا لذلك برفض الطعن بالنقض.

صورة للقرار من صفحة الاستاذ الباقوري عبد الرحمان بالفيسبوك

 

 

المصدر: صفحة ذ.الباقوري عبدالرحمان على موقع الفيسبوك

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!