أخبارإقتصادسياسةمجتمع

ديفيد مالباس: أزمة الديون: يجب أن نتحرك الآن |

إن إيجاد طريقة للخروج من المأزق في عمليات إعادة هيكلة الديون ، ولا سيما بالنسبة لأفقر بلدان العالم ، هو محور المناقشات في اجتماعات الربيع للبنك الدولي والصندوق النقد الدولي

 

ديفيد ر. مالباس الرئيس الثالث عشر للبنك الدولي

موقع البنك الدولي

في اجتماعات الربيع لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي هذا الأسبوع ، سأقدم حجة قوية لحلول إنمائية قوية يمكنها مواجهة التحديات المتزايدة التي تواجه البلدان النامية. إن إيجاد طريقة للخروج من المأزق الذي تجد فيه عمليات إعادة هيكلة الديون نفسها ، ولا سيما بالنسبة لأفقر بلدان العالم ، سيكون محور المناقشات.

سأشارك يوم الأربعاء ، جنبًا إلى جنب مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي ، كريستالينا جورجيفا ووزيرة المالية الهندية نيرمالا سيترامان ، في رئاسة اجتماع المائدة المستديرة العالمية بشأن الديون السيادية . قبل ذلك ، سأدير نقاشًا حول الديون والنمو مع أربعة متحدثين مشاركين للغاية: أحمد شيدي ، وزير المالية الإثيوبي ، نايجل كلارك ، وزير المالية والخدمة المدنية في جامايكا ، راغورام راجان ، المحافظ السابق للبنك المركزي الهندي ، و تينا فاندرستيل ، رئيس استثمارات الأسواق الناشئة في مدير الأصول GMO. سيكون هذا الموضوع أيضًا على جدول أعمال حديثي مع بيل رودس.

خلال الاجتماع السنوي للجنة بريتون وودز ، وأنا أتطلع إلى المشاركة في كل هذه التبادلات ، لأنها ستسمح لنا بالنظر إلى الأزمة نفسها ، ولكن أيضًا في قضايا الشفافية وقابلية الدين. الدين.

“هناك حاجة ملحة للمضي قدمًا ، حيث تحتاج البلدان إلى تحقيق ديون شفافة ومستدامة من أجل إنعاش الاستثمارات التي تعثرت. »

بينما نعقد المائدة المستديرة العالمية للديون السيادية ، ألاحظ أننا نواجه مشكلتين رئيسيتين: عملية إعادة الهيكلة لا تحرز تقدمًا كبيرًا ولم يتم إجراء مناقشة كافية حتى الآن حول كيفية ضمان القدرة على تحمل الديون. . يقضي الدائنون الكثير من الوقت في مناقشة القضايا التي ينبغي الاتفاق عليها مسبقًا ، مثل خطوات عملية إعادة الهيكلة ، وعملية وتوقيت تسوية الديون ، وكيفية إدارة آجال الاستحقاق. ولا يزال النقاش الأكثر أهمية – كيفية قياس وتطبيق قابلية معالجة الديون للمقارنة ، أي التقاسم العادل للأعباء بين الدائنين في إعادة الهيكلة – مفتوحًا. كل هذه الموضوعات متأصلة في كل عملية إعادة هيكلة ويجب مناقشتها والموافقة عليها. يمكن أن تبدأ هذه المائدة المستديرة المناقشة على الأقل. نحن بحاجة إلى التوصل إلى توافق في الآراء بشأن هذه النقاط للانتقال إلى الخطوة التالية ، والتي تعتبر أساسية حقًا للبلدان التي لا يمكن تحمل ديونها:

وهناك حاجة ماسة للمضي قدما ، لأنه يجب على الدول تحقيق ديون شفافة ومستدامة من أجل إنعاش الاستثمارات التي تعثرت. قام البنك الدولي بتوسيع نطاق دعمه المالي ليشمل البلدان المعرضة لمخاطر عالية والتي تعاني من الديون ، بينما توقف العديد من الدائنين الآخرين عن تقديم التمويل الذي تمس الحاجة إليه. تحافظ المؤسسة الدولية للتنمية على تدفقات إيجابية قوية للغاية ، وتوفر تخفيفًا ضمنيًا للديون من خلال شروطها التفضيلية ، وتزيد من التيسير ، بما في ذلك من خلال تقديم تمويل منح بنسبة 100٪.

استعدادًا للمائدة المستديرة ، قام موظفو البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بتطوير مقترحات ملموسة لإزالة بعض هذه العقبات ، والتي يمكن لأعضاء المائدة المستديرة مناقشتها والتحقق من صحتها. سيتم تبادل التحليلات المشتركة للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي بشأن القدرة على تحمل الديون مع جميع الدائنين المتأثرين في نفس الوقت. الشفافية وتقاسم المعلومات سيسهل حساب المبلغ المطلوب لتخفيف أعباء الديون. وبالمثل ، يمكن تسريع عملية إعادة الهيكلة وجعلها أكثر موثوقية من خلال تحديد مواعيد نهائية محددة للمراحل المهمة ، ولا سيما تشكيل لجنة الدائنين ، وتوفير ضمانات التمويل ، وقبل كل شيء ، توقيع اتفاقية إعادة هيكلة الدين نفسه.

لتسريع العملية ومعالجة المخاوف بشأن عدم المساواة في المعاملة بين الدائنين ، نحتاج إلى التوصل إلى اتفاق بسرعة كبيرة حول كيفية تقييم وتنفيذ تقاسم الأعباء. وأود أيضا النظر بجدية في “وقف” الديون ، أي التعليق الرسمي لخدمة الديون بناء على طلب البلد المدين في بداية عملية إعادة الهيكلة ولمعاملة المتأخرات المتراكمة خلال فترة الوقف. ومن شأن هذه التدابير أن تعزز إعادة الهيكلة وتسهم في إمكانية التنبؤ بالعملية وتجنب تقويض قدرة المدينين على السداد.

ستكون اجتماعات الربيع فرصة لإحراز تقدم في الحالات الفردية لبعض البلدان. وفيما يتعلق بزامبيا ، فأنا مطمئن إلى أن الموظفين قد توصلوا إلى اتفاق بشأن المراجعة الأولى للبرنامج ، وآمل أن يسفر اجتماع لجنة الدائنين الرسميين الأسبوع المقبل عن نتائج جيدة. إذا توصلنا إلى اتفاق في الأيام المقبلة بشأن إعادة هيكلة ديون زامبيا ، بما يتماشى مع التحليل المشترك للقدرة على تحمل الديون الذي أجراه البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ، فسيكون ذلك بمثابة ارتياح كبير لشعب زامبيا بالإضافة إلى دفعة جادة. إلى النمو ، وكذلك إشارة واضحة للتقدم في مقدمة إطار العمل المشترك لمجموعة العشرين.

بالنسبة لغانا ، يسعدني أن الاجتماعات الفنية جارية. بينما ننتظر جميعًا إنشاء لجنة الدائنين العموميين ، فمن المشجع أن نرى تقدم العمل الفني. أخيرًا ، يعد التقدم السريع في إعادة هيكلة ديون إثيوبيا أمرًا ضروريًا ، حتى مع معالجة السلطات لمشاكل هيكلية عميقة ، لا سيما توحيد سعر الصرف.

في مواجهة أزمة الديون المتفاقمة ، يجب أن نقترب من اجتماعات الأسبوع المقبل بتصميم وإدراك لخطورة الوضع. حان الوقت الآن لجميع الأطراف للانتقال من الأقوال إلى الأفعال.

ديفيد ر. مالباس

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!