أخبارمجتمع

رجل الدين السعودي البارز صالح_المغامسي،يثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي

قال صالح_المغامسي رجل الدين السعودي، الذي يعتبر قريبا من العائلة الحاكمة، إن "الفقه الإسلامي صناعة بشرية ويجب مراجعته.. ولا بد من إقامة مذهب إسلامي جديد"

رجل دين،داعية،سعودي،المغامسي،

أثار رجل الدين السعودي البارز صالح_المغامسي، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي وتصدر الوسوم الأكثر تداولا على #تويتر في المملكة، بعد حديثه عن وجوب إنشاء مذهب إسلامي فقهي جديد.

وجاء تصريح المغامسي في برنامج “ذات مع سامي الجابر” الذي يبث على قناة السعودية..

وقال المغامسي في مقابلته: “أرجو من الله عز وجل أن ينشئ على يديّ مذهبا إسلاميا فقهيا جديدا”، وتحدث أيضا عن إمكانية تأسيس هذا المذهب على يد ثلة من علماء الدين،وأشار إلى أن كلامه سيثير الكثير من الانتقادات، وبرر دعوته بأن هناك “ثغرة موجودة في الأمة اليوم هي إيجاد مذهب فقي إسلامي جديد.”

وجاء في مجمل لقائه خلال استضافته في برنامج «ذات مع سامي الجابر»، إن قريش عندما اعترضت على القرآن، الله عز وجل رد عليهم بأكثر من طريقة، فكان ممن قاله سبحانه، إن القرآن (ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً)، وهذه الآية تعني أن أي صناعة بشرية أي كتاب بشري لا يمكن أن يكون مكتملاً».

وأضاف أن «من عند غير الله» هذه يدخل فيها أي أحد، من أبي بكر إلى أدنى رجل في الأمة، مشدداً على أن «أي صناعة بشرية قابلة أن تُراجع، لكنهم يستكثرون أن يُراجع الفقه الإسلامي».

وواصل: «إذا اعترفتم أنهم بشر (أصحاب المذاهب) ما الذي يمنع مراجعتهم؟»، لافتاً إلى أن «النبي عليه الصلاة والسلام تم مراجعته، وهو سيد الخلق، فمن هذا الذي لا يُراجع؟».

ورأى أن «هناك الكثير على درجة من الكفاءة لفعل ذلك»

وخلص إلى أنه «لابد أن يكون هناك مراجعة للفقه الإسلامي القائم، ولابد من قيام مذهب إسلامي جديد»، مضيفاً: «هذا المذهب الإسلامي الجديد لا يعني هدم السابق، ولا أن ننتقص أحد ولا نذمه، ولا نعيبه، جميعهم علماء أجلاء، لكن مصلحة الأمة حاجة ملحة وقائمة جداً

واختتم بقوله: «الرجاء الذي أرجوه من الله عز وجل أن يحققه، وليعذرني إخوتي العلماء، أن ينشئ الله على يدي مذهباً إسلامياً فقهياً جديداً، هذه ما أرجوه من الله وأسعى له».

https://twitter.com/stvThat/status/1644475368697413635?s=20

من هو رجل الدين السعودي صالح المغامسي

صالح بن عواد بن صالح المغامسي الحربي (17 نوفمبر 1963 / 1 رجب 1383 هـ) داعية إسلامي وباحث شرعي سعودي، وكان إمام وخطيب مسجد قباء سابقًا بالمدينة المنورة، أول مسجد بني في الإسلام.(ويكيبيديا)

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!