أخبارإقتصاد

هيمنة سوق السيارات المستعملة ومحاولة تنظيمها وتأطيرها من طرف الدولة

تحاول السلطات تنظيم هذا السوق. في الآونة الأخيرة بإطلاق نارسا لبوابة متخصصة حصريًا لطفرات المركبات ".

لا يزال القطاع غير الرسمي يهيمن على سوق السيارات المستعملة في المغرب. ومع ذلك ، بدأت السلطات في اتخاذ تدابير لتنظيمها بشكل أفضل.

في هذا السياق ،تحاول السلطات تنظيم هذا السوق. في الآونة الأخيرة بإطلاق نارسا لبوابة متخصصة حصريًا لنقل ملكية السيارات “.

سوق  السيارات المستعمله واعد للغاية ، يعادل 4 أضعاف سوق السيارات الجديدة من حيث المبيعات.

وديناميكيات هذا القطاع لا تزال قوية ، مقارنةً بسوق السيارات الجديدة،حسب الاعلام المختص، و “على عكس سوق السيارات الجديدة الذي انخفض بنسبة 8٪ في عام 2022 ، سجل سوق السيارات المستعملة زيادة بنسبة 2٪” ، مضيفا أنه تم إجراء 677222 تغييرًا.

ونظرًا لمشاكل استيراد السيارات الجديدة بسبب أزمة أشباه الموصلات وتعطل سلاسل القيمة  (اقرا تعريف سلسلة القيمة أسفله)، فقد اختار المشترون هذه الفرصة ، لأنهم لا يحتاجون إلى تأخير في الحجز وأن الأسعار تنافسية. “لكننا نشهد حاليًا ديناميكية غير عادية في السيارات المستعملة ، والتي يمكن تفسيرها من خلال المشكلات التي يواجهها السوق المحلي الجديد. أدى هذا الوضع إلى ارتفاع الأسعار. ونتيجة لذلك ، هناك العديد من الصعوبات في الحصول على سيارات رخيصة الثمن ، لا سيما لفئات وطرازات معينة ، “كما توضح إحدى الصحف المختصة في مجال المالية والاقتصاد ، نقلاً عن متخصص في هذا القطاع.

ويشير المصدر نفسه إلى أن القطاع غير الرسمي يسيطر إلى حد كبير على هذا السوق ،على عكس البلدان المتقدمة حيث يمر جزء من المعاملات عبر دائرة منظمة. “في فرنسا ، على سبيل المثال ، يتم تنفيذ 25٪ من نشاط رينو بواسطة السيارات المستعملة. في المغرب ، تمتلك العلامة التجارية الماسية وابنة عمها داسيا معًا أكثر من 37٪ من حصة السوق في قطاع سيارات الركاب ، مع بيع أكثر من 60430 مركبة في عام 2022. وخلال نفس العام ، باعت الشركة الفرعية المخصصة للسيارات المستعملة 900 سيارة فقط ، ” تقول أخبار المالية.

يشير نفس المصدر إلى أن شبكات العلامات التجارية قليلة جدًا في سوق السلع المستعملة وأن هذا العمل لا يستثمره التجار. ومع ذلك ، من الواضح أن السوق أصبح أكثر جاذبية لهذا الأخير ، حيث أن جميع العلامات التجارية الموجودة في المغرب تقريبًا قد أطلقت بالفعل شركات تابعة متخصصة.تحاول السلطات تنظيم هذا السوق. في الآونة الأخيرة .

سلسلة القيمة (بالإنجليزية: Value Chain)‏ هو مصطلح يستخدم في مجال إدارة الأعمال للتعبير عن مجموعة النشاطات التي تؤدّيها شركة تعمل في صناعة مُحدّدة من أجل تقديم مُنتج ذي قيمة (بعبارة أخرى سلعة و/ أو خدمة) للسوق. أتى هذا المفهوم من إدارة الأعمال ووُصِفه لأول مرة مايكل بورتر في كتابه الأكثر مبيعاً لعام 1985 بعنوان «الميزة التنافسيّة: خلق أداء عال والحفاظ عليه»

Porter, Michael E. (1985). Competitive Advantage: Creating and Sustaining Superior Performance. New York.: Simon and Schuster. ISBN 9781416595847.

“ترتكز فكرة سلسلة القيمة على طريقة عرض المؤسسات للعمليّة وفكرة اعتبار المنظمات الصناعية (أو الخدماتية) على أنها نظام مؤلف من أنظمة فرعية لكل منها دخل وخرج وعمليات تحويل خاصّة. تشمل المُدخلات والمُخرجات واكتساب الموارد واستهلاكها بما فيها الأموال والعمالة والمواد والتجهيزات والأبنية والأرض والإدارة والتّوجيه. تُحدّد كيفية تنفيذ نشاطات سلسلة القيمة التكاليف وتؤثر على الأرباح». -المعهد الصناعي، كامبريدج

“Decision Support Tools: Porter’s Value Chain”. Cambridge University: Institute for Manufacturing (IfM).

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!