أخبارحوادثصوت وصورة

غرق مسؤول دفاعي متقاعد اسرائيلي بالموساد في بحيرة ماجوري في إيطاليا وعميلين ايطاليين

نقلت عدة مصادر إعلامية دولية و اسرائيلية ،منها  صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية  وصحيفة "معاريف"  ،عن صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية، أن 18 شخصا من الناجين في القارب الذي غرق في بحيرة ماجوري في إيطاليا يعملون لدى المخابرات الإسرائيلية. 

وكالات

 

 

 

وكشفت الصحيفتين إن “18 عنصرا من الناجين العشرين في القارب الذي غرق ببحيرة ماجوري، هم وكلاء يعملون لدى المخابرات الإسرائيلية، كما أن 10 منهم يحملون الجنسية الإسرائيلية وتمت إعادتهم لإسرائيل بسرعة عبر طائرة عسكرية”.

وحسب “الصحيفتين الاسرائيليتين” فإن الإسرائيلي الذي توفي في الحادث هو مسؤول دفاعي متقاعد يعتبر عبقريا في مجال عمله، مشيرة إلى أنه “لا يعرف الكثير عن الرجل البالغ من العمر 54 عاما، والذي يتم الاحتفاظ بهويته وصورته لأسباب أمنية. حتى أولئك المقربون منه يعرفون القليل جدا عن حياته المهنية”.

رجال الإنقاذ يشاركون في عمليات البحث بعد انقلاب القارب السياحي (إ.ب.أ)

أما القتلى الآخرون في الحادث فهم اثنان من المخابرات الإيطالية، تيزيانا بارنوبي (52 سنة)، وكلاوديو ألونزي (62 عاما)، وزوجة ربان القارب الروسية آنا بوزكوفا (50 عاما).

وبحسب صحيفة معاريف الإسرائيلية، فإن ضباط المخابرات الإيطاليين والإسرائيليين حضروا اجتماعات سرية في إقليم لومباردي، تبادلوا خلالها معلومات ووثائق سرية. وبسبب طول الاجتماعات، تأخر الإسرائيليون عن موعد رحلة الطيران، وقرروا تمديد إقامتهم وقضاء عطلة نهاية الأسبوع في المنطقة.

ويبدو أن أحد ضباط الاستخبارات الحاضرين في الاجتماعات يعرف القبطان، وعرض عليه الإبحار بيخته للاحتفال بعيد ميلاد أحد ضباط المخابرات.

وأظهر التحقيق في القضية أن القبطان تجاهل التنبؤات الجوية التي نبهت إلى أن البحر كان هائجا والرياح يمكن أن تصل سرعتها إلى 100 كلم في الساعة، لدرجة أنه تم تأجيل الرحلات الجوية في المنطقة.

كما يشتبه في أن القبطان وضع 23 راكبا على قاربه الذي يبلغ طوله 15 مترا فقط، ولا تتعدى سعته 15 شخصا.

ووفقا لـ”معاريف”، فقد بدا الأمر وكأنه حادث روتيني، لكن الغموض المحيط بهوية الضحية الإسرائيلية والأحداث التي أعقبت حادث انقلاب القارب السياحي، أثار الكثير من التساؤلات.

مروحية تبحث عن مفقودين بعد انقلاب قارب سياحي في بحيرة ماجوري (أ ب)

وتحدّث رئيس منطقة لومبارديا أتيليو فونتانا مساء الأحد عن “حادث خطير جدًا” نجم عن “زوبعة”. وذكرت وسائل إعلام إيطالية أن نحو 20 ناجيًا من الركاب انتشلتهم قوارب أخرى أو تمكنوا من السباحة إلى الشاطئ.

وقع الحادث حوالي الساعة مساء. وقال أحد السكان المحليين للصحفيين: “في الواقع ، كان يوما جميلا، لكننا رأينا أن عاصفة رعدية كبيرة كانت قادمة من ميلانو.” وكان المحتفلون بعيد الميلاد على متن القارب المستأجَر على بعد حوالي 150 مترًا من الشاطئ، لكن رياحا عاتية وأمطار محلية قوية أدت إلى انقلاب القارب.

وأظهر مقطع فيديو صوره عناصر الإطفاء مروحية بحث تحلق فوق مياه هائجة تطفو عليها كراس وأنقاض.

بحيرة ماجوري الواقعة في جنوب جبال الألب، هي ثاني أكبر بحيرة في إيطاليا وتُعدّ وجهة سياحية شهيرة. كما أن هذه الرحلات في عرض البحيرة هي فعالية محبوبة لدى السياح.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنها تعمل مع دبلوماسيين من أجل إعادة جثة الإسرائيلي الذي لم تذكر اسمه.

المصدر:  وكالات

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!