أخبارتكنولوجيا الذكاء الاصطناعيدوليفن وثقافة

لا تثق في كل الفيديوهات والمحتويات البصرية/ المرئية ,”التزييف العميق” الأكثر واقعية

جمال نازي: "التزييف العميق''، يستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي لمعالجة صوت وصورة تحاكي الحياة الواقعية بدقة عالية

حسب ما نشرته “ديلي ميل” البريطانية، فإن العالم يشهد حاليًا طفرة فيما يسمى بظاهرة “التزييف العميق”، حيث يتم استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي AI لمعالجة مقاطع الفيديو والصوت بطريقة تحاكي الحياة الواقعية بدقة عالية

إن تقنيات “ديب فيك” هي شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي، تستخدم “التعلم العميق” لمعالجة الصوت أو الصور أو الفيديو، وإنشاء محتوى وسائط شديد الواقعية، ولكنه في الحقيقة مقطع فيديو مزيف..

على الرغم من القيمة الترفيهية للـ”ديب فيك”، فقد حذر بعض الخبراء من المخاطر التي يمكن أن تشكلها، إذ أثيرت مخاوف في الماضي حول كيفية استخدامها لإنشاء مقاطع فيديو لإيذاء الأطفال أو الانتقام من آخرين بمواد إباحية مزيفة، فضلاً عن الخدع السياسية.

وقال الدكتور ستيفنز مدير مجموعة أبحاث الأمن السيبراني في “كينغز كوليدج لندن أن “، إن الذكاء الاصطناعي المزيف العميق لديه القدرة على تقويض المؤسسات الديمقراطية والأمن القومي.” وأضاف “هناك إمكانية لأن تؤثر أنظمة الذكاء الاصطناعي والتزييف العميق على الأمن القومي، وأن الأمر لا يقتصر فقط على مستوى الدفاع العالي والحرب بين الدول، ولكن بشكل عام لتقويض الثقة في المؤسسات الديمقراطية ووسائل الإعلام. ويمكن للأنظمة الاستبدادية أن تستغل تقنيات “ديب فيك” لتزييف مقاطع فيديو من شأنها تقليل مستوى الثقة في المؤسسات والمنظمات الرسمية للدول المتحاربة معها.

مقاطع الفيديو التي يمكن أن تزعزع استقرار الحكومات

في يونيو الماضي ، ظهر على الإنترنت مقطع فيديو يظهر داتوك سيري أزمين علي ، وزير الاقتصاد الماليزي ، على علاقة بمحمد حازق عبد العزيز ، مساعد وزير الخارجية. انتشر الفيديو كالنار في الهشيم ، ثم أثار جنونًا إعلاميًا في البلاد. في الواقع ، كان لهذا الفيديو عواقب حقيقية وتم القبض على عبد العزيز ، الذي تعتقد الحكومة أنه ارتكب جريمة ، قبل إطلاق سراحه.

ولكن ، وفقًا لرئيس الوزراء الماليزي ، كان الفيديو مجرد مقطع فيديو واحد من مقاطع فيديو أخرى مزيفة أو غير دقيقة باللغة الإنجليزية ” التزييف العميق ” وجدت طريقها إلى الإنترنت في العام الماضي.

 

ما هو التزييف العميق؟

Deepfake أو deepfake هو أسلوب لتركيب الصور يعتمد على الذكاء الاصطناعي . يتم استخدامه بشكل أساسي لتركيب الصور ومقاطع الفيديو الموجودة على الصور و / أو مقاطع الفيديو الأخرى (على سبيل المثال: تغيير وجه شخص على مقطع فيديو تم فك شفرته جيدًا مؤخرًا بواسطة France TV). مصطلح “deepfake” هو عبارة عن مجموعة مكونة من التعلم العميق (“التعلم العميق”) والمزيفة (“التزييف”). وبالتالي ، يتم استخدام هذه التقنية لإنشاء أخبار مزيفة وخدع خبيثة

“التزييف العميق” حقيقي بشكل لا يصدق

تعتمد تقنية التزييف العميق على ما يسمى بشبكة الخصومة التوليدية (GAN). يتكون من عمليتي ذكاء اصطناعي. هذا الأخير – مولد ومميز – يعارضان بعضهما البعض. يتلقى كل من المُنشئ والمميز المعلومات ، ويزداد نجاح أداة التمييز في التمييز بين الصواب والخطأ. هذا يجبر المولد على إنشاء منتجات مزيفة أفضل يمكن أن تخدع الذكاء الاصطناعي المميز ، مما يمنحنا بعض التزييف العميق الحقيقي الذي نراه اليوم.

في حين أن الفيديو قد يبدو حقيقيًا بما يكفي للسماح للسلطات باعتقال سكرتير الوزير ، إلا أن الخبراء ببساطة لم يتمكنوا من تحديد ما إذا كان المقطع شرعيًا أم لا. وهذه هي المشكلة التي نواجهها اليوم مع “التزييف العميق” – إذا لم يتمكن الخبراء من تحديد مقطع فيديو مزيف ، فكيف يمكن لشخص عادي أن يبدأ في المحاولة؟

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!