أخبارسياسة

ماكرون ورئيسة الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين بالصين

الصين تقترح خطة سلام من 12 نقطة للأزمة الأوكرانية تدعو كلا الجانبين للموافقة على خفض تدريجي للتصعيد يؤدي إلى وقف شامل لإطلاق النار.

 

بكين (رويترز) – قال رئيس الاتحاد الأوروبي يوم الخميس إن الرئيس الصيني شي جين بينغ أعرب عن استعداده للتحدث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد أن حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بكين على التحدث مع روسيا بطريقة منطقية بشأن الحرب في أوكرانيا.

في محادثات مراقبة عن كثب ، التقت رئيسة الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين وماكرون مع شي في بكين. وقال ماكرون إن على الغرب التواصل مع الصين للمساعدة في إنهاء الأزمة ومنع التوترات “المتصاعدة” التي قد تقسم القوى العالمية إلى كتل متحاربة.

ورد شي ، الذي سعى إلى وضع الصين كوسيط محتمل في الصراع لكن الغرب ينظر إليه على أنه يميل لصالح روسيا ، بالقول إنه يأمل في أن تجري موسكو وكييف مفاوضات سلام في أقرب وقت ممكن.

وقالت فون دير لاين: “كان من المثير للاهتمام أن نسمع أن الرئيس شي كرر رغبته في التحدث” إلى زيلينسكي. وأضافت شي أن المحادثة يمكن أن تحدث عندما تكون “الظروف والوقت مناسبة”.

ولم يذكر شي محادثة محتملة مع زيلينسكي في تعليقاته الخاصة بعد الاجتماعات.

وطلب زيلينسكي مرارا من شي مقابلته ، بما في ذلك بعد زيارة الزعيم الصيني للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو الشهر الماضي. وقال مصدر دبلوماسي فرنسي لرويترز إن شي “مستعد” للاتصال بزيلينسكي.

وقال ماكرون لشى وهو يقف بجانب الرئيس الصيني خارج قاعة الشعب الكبرى في بداية اجتماعهما الثنائي ، الذي استمر 90 دقيقة ، إن “العدوان الروسي على أوكرانيا وجه ضربة للاستقرار (الدولي)”.

“أعلم أنني أستطيع الاعتماد عليك لإعادة روسيا إلى رشدها والجميع يعود إلى طاولة المفاوضات.”

تعززت سمعة بكين كلاعب دبلوماسي في مارس آذار عندما توسطت في صفقة لإيران والسعودية لاستئناف العلاقات بعد سنوات من العداء الذي غذى انعدام الأمن في الخليج.

في مؤشر على اتساع نطاق السياسة الخارجية لثاني أكبر اقتصاد في العالم ، التقى كبار المبعوثين الإيراني والسعودي في بكين يوم الخميس ، بالتوازي مع القمة الأوروبية الصينية.

اقترحت الصين خطة سلام من 12 نقطة للأزمة الأوكرانية تدعو كلا الجانبين للموافقة على خفض تدريجي للتصعيد يؤدي إلى وقف شامل لإطلاق النار.

وقد رفض الغرب الخطة إلى حد كبير بسبب رفض الصين إدانة روسيا لغزو جارتها ذات السيادة. وقالت الولايات المتحدة والناتو إن الصين تدرس إرسال أسلحة إلى روسيا ، وهو ما نفته بكين.

وقال المصدر الدبلوماسي الفرنسي إن ماكرون حث شي على عدم تقديم أسلحة لروسيا وإن شي رد قائلا إنها ليست حربه. وقال المصدر إن الصين مستعدة للعمل مع فرنسا للتوصل إلى إنهاء تفاوضي للقتال.

ومع ذلك ، بعد مرور أكثر من عام على الصراع الذي أودى بحياة عشرات الآلاف من الأرواح ، لا توجد مؤشرات تذكر على أن روسيا أو أوكرانيا حريصة على التفاوض.

 

لا للحرب النووية

وقالت فرنسا إن المناقشات بين الزعيمين كانت “صريحة وبناءة” ، بينما وصفتها الصين بأنها “ودية” و “متعمقة”.

كما طلب ماكرون من شي الضغط على روسيا للامتثال للقواعد الدولية بشأن عدم انتشار الأسلحة النووية. قال بوتين إنه سينشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا المجاورة لأوكرانيا.

وقال شي إنه يتعين على جميع الدول احترام التزاماتها بعدم استخدام الأسلحة النووية و “لا ينبغي شن حرب نووية” ، دون الإشارة إلى روسيا. ودعا المجتمع الدولي إلى “الامتناع عن أي عمل من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من تدهور الأزمة أو حتى خروجها عن السيطرة”.

وتأتي زيارة زعماء الاتحاد الأوروبي إلى الصين بعد سنوات من توتر العلاقات مع بكين بشأن قضايا من بينها اتهامات بانتهاك الحقوق في شينجيانغ ، واتفاق استثماري متعثر ، وإحجام الصين عن إدانة روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

وتتهم جماعات حقوقية بكين بارتكاب انتهاكات ضد الأويغور ، وهم أقلية عرقية مسلمة يبلغ عدد سكانها نحو 10 ملايين في شينجيانغ ، بما في ذلك الاستخدام الجماعي للعمالة القسرية في معسكرات الاعتقال.

ووصفت فون دير لاين الوضع في شينجيانغ بأنه “مثير للقلق بشكل خاص”.

وقالت أيضا إن الاستقرار في مضيق تايوان له أهمية قصوى. ورد شي بالقول إن توقع أن تقدم الصين حل وسط بشأن تايوان هو “تفكير أمني”.

لكن ماكرون قال للصحافة بعد وصوله يوم الأربعاء إن على أوروبا أن تقاوم تقليص العلاقات التجارية والدبلوماسية مع الصين وترفض ما وصفه البعض بأنه “دوامة لا مفر منها” من التوتر بين الصين والغرب.

كما التقى ماكرون برئيس الوزراء لي تشيانغ قبل لقاء شي في حفل مفصل في القاعة الكبرى ، حيث شهد الزعيمان تحية 21 طلقة وخطو جنبًا إلى جنب على سجادة حمراء.

وضع ماكرون كلتا يديه على شي خلال مصافحة طويلة. ثم أعطى الزعيم الصيني تربيتة ودية على ظهره وهم يسيرون لتحية أعضاء كل حكومة.

عقدت فون دير لاين ، في أول رحلة لها للصين منذ توليها منصب رئيس المفوضية الأوروبية في عام 2019 ، محادثات ثلاثية مع ماكرون وشي مساء الخميس.

واتخذت فون دير لاين ، التي التقت أيضًا رئيس الوزراء لي ، نبرة أكثر صرامة في التعليقات بعد اجتماعاتها. قبل أيام قليلة من الزيارة قالت إن على أوروبا “التخلص من المخاطر” دبلوماسياً واقتصادياً مع الصين المتشددة.

من جانبها ، تحرص الصين على ضمان عدم اتباع أوروبا لما تعتبره جهودًا تقودها الولايات المتحدة لاحتواء صعودها.

الصفقات النووية والطيران

ماكرون ، الذي يسافر مع وفد تجاري قوامه 50 فردًا من بينهم إيرباص (AIR.PA) وعملاق الرفاهية LVMH (LVMH.PA) ومنتج الطاقة النووية EDF (EDF.PA) ، في الصين أيضًا يسعى لتحقيق مكاسب اقتصادية.

وقعت شركة إيرباص صفقات يوم الخميس لفتح خط تجميع جديد في الصين ، ومضاعفة قدرتها في ثاني أكبر سوق طيران في العالم ، وحصلت على الضوء الأخضر النهائي لبعض طلبات شراء الطائرات التي تم الإعلان عنها مسبقًا.

وقال قصر الإليزيه إن مرافق الدولة الفرنسية EDF والمرفق الصيني CGN ، وكلاهما مشغل رئيسي لمحطات نووية ، قد وقعا اتفاقا لتجديد شراكة طويلة الأمد. كما تم توقيع صفقات بين EDF و China Energy Investment Corporation لمشاريع طاقة الرياح البحرية.

(تقرير ميشيل روز ولوري تشين في بكين ؛ كتابة جون جيدي وفرانك جاك دانيال ؛ تحرير جيري دويل وراجو جوبالاكريشنان وكريستينا فينشر وجوناثان أوتيس)

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!