أخبارإقتصاد

مشاريع استثمارية لمورد السيارات الألماني ليوني في المغرب 

ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش ، الثلاثاء 30 ماي بأكادير ، حفل التوقيع على مذكرتي تفاهم واتفاقية-إطار تتعلق بستة مشاريع استثمارية لمورد السيارات الألماني ليوني في المغرب  بمبلغ استثماري قدره 932 مليون درهم و 7100 فرصة عمل مستحدثة بحلول عام 2027.

 

وتخطط مجموعة ليوني ، عملاق معدات السيارات الألماني ، لسلسلة من الاستثمارات الصناعية في المغرب. وتشمل المشاريع ، وعددها ستة ، إنشاء وحدة كابلات جديدة في منطقة التسريع الصناعي بأكادير باستثمار 188 مليون درهم وخلق 3000 فرصة عمل مباشرة. وتتعلق المشاريع الخمسة الأخرى بتوسيع مصانع المجموعة في منطقة الدار البيضاء-سطات. في المجموع ، تجاوز المبلغ الإجمالي للاستثمار 932 مليون درهم وسيسمح بخلق 7100 فرصة عمل بحلول عام 2027 ، بحسب بيان صحفي صادر عن دائرة رئاسة الحكومة.

مصنع كابلات بأكادير

– مذكرة التفاهم الأولى ، الموقعة بين وزارة الصناعة والتجارة ، والوزارة المنتدبة المسؤولة عن الاستثمار والتقارب وتقييم السياسات العامة ، ومجموعة ليوني ، تتعلق بإنشاء وحدة تصنيع الأسلاك الكهربائية في منطقة التسريع الصناعي. أگادير.

– مذكرة التفاهم الثانية ، الموقعة بين المجموعة الألمانية والمجلس الإقليمي لسوس ماسة ، تتعلق بدعم الاستثمار والتوظيف في الوحدة الصناعية المستقبلية للمجموعة في أكادير. بالنسبة للاتفاقية الإطارية ، الموقعة بين الشركة المصنعة للمعدات والوكالة الوطنية لتعزيز التوظيف والمهارات (أنابك) ، فإن هدفها هو تلبية احتياجات المجموعة الألمانية من العمالة المؤهلة ، والتي يجب أن تصل إلى قوة عاملة من 5000 شخص عن طريق 2026 من أجل تعزيز برنامجها الاستثماري على المستوى الوطني.

 

الصناعة ، قطاع رئيسي للاقتصاد

 

وأشار رئيس الحكومة خلال هذا الحفل إلى الأهمية التي يوليها الملك محمد السادس لقطاع الصناعة ، لما له من دور أساسي في الاقتصاد الوطني ، من خلال المساهمة بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي وخلق فرص العمل.

وأشار إلى أن تطوير المشاريع المتعلقة بصناعة السيارات في منطقة سوس ماسة سيسهم في جعل هذه المنطقة مركزًا اقتصاديًا قادرًا على خلق فرص عمل ومنصة تنافسية للاستثمارات الوطنية والأجنبية.

وجرت مراسم التوقيع بحضور عدد من الشخصيات من بينهم محسن الجزولي الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار وتقارب وتقييم السياسات العامة وأحمد حجي والي جهة سوس ماسة ومحافظ ولاية أغادير إيدا أوتانان. كريم أشنجلي رئيس جهة سوس ماسة وتوفيق مشرف أمين عام دائرة الصناعة والتجارة.

كما حضر توقيع هذه الاتفاقيات فخري بوقرة ، المدير العام لليوني في المغرب ، وكذلك المديرين الإقليميين لأنابك ، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل (OFPPT) ، ومدينة المهن والمهارات (CMC) ، مركز الاستثمار الإقليمي (CRI) ومنطقة التسريع الصناعي بأكادير.

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!