أخبارسياسة

مقاتلة صينية نفذت مناورة “عدوانية” بالقرب من طائرة عسكرية أمريكية

رويترز :- قالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إن مقاتلة صينية نفذت مناورة "عدوانية غير ضرورية" بالقرب من طائرة عسكرية أمريكية فوق بحر الصين الجنوبي في المجال الجوي الدولي.

 

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية المسؤولة عن منطقة المحيطين الهندي والهادئ إن المناورة التي قامت بها طائرة صينية من طراز J-16 حدثت الأسبوع الماضي وأجبرت الطائرة الأمريكية RC-135 على التحليق خلال الاضطرابات التي أعقبت ذلك.

وقالت في بيان “الولايات المتحدة ستواصل الطيران والإبحار والعمل – بأمان ومسؤولية – حيثما يسمح القانون الدولي بذلك.”

أظهر مقطع فيديو طائرة مقاتلة تمر أمام مقدمة الطائرة الأمريكية وتهتز قمرة القيادة في RC-135 في الاضطرابات.

ولم يعلق المتحدث باسم سفارة الصين في واشنطن ، ليو بينغيو ، على التفاصيل ، لكنه قال إنه لفترة طويلة ، “نشرت الولايات المتحدة بشكل متكرر طائرات وسفن للاستطلاع عن قرب على الصين ، مما يشكل خطرا جسيما على الصين. الأمن القومي للصين “.

وقال ليو في رد عبر البريد الإلكتروني على طلب للتعليق على بيان الجيش الأمريكي “الصين تحث الولايات المتحدة على وقف مثل هذه الاستفزازات الخطيرة والتوقف عن توجيه اللوم إلى الصين”.

وأضاف أن الصين “ستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة للدفاع بحزم عن سيادتها وأمنها ، والعمل مع دول المنطقة لحماية السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي بحزم”. تطالب الصين بكل بحر الصين الجنوبي تقريبًا ، حيث تمتلك العديد من الدول الأخرى مطالبات متنافسة. قالت بكين مرارًا إن إرسال الولايات المتحدة سفنها وطائراتها إلى بحر الصين الجنوبي ليس جيدًا للسلام.

ووقع الحادث الأخير قبل أن تتجاهل الصين طلب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن للاجتماع على هامش قمة شانغريلا للأمن الآسيوي في سنغافورة هذا الأسبوع.

قال مسؤول دفاعي أمريكي كبير ، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ، إنه منذ عام 2021 رفضت الصين أو لم تستجب لأكثر من عشرة طلبات للتحدث مع البنتاغون ، الذي يقول إن مثل هذه الاتصالات مهمة لتجنب سوء الفهم والعواقب غير المقصودة.

وجاءت المواجهة في أعقاب ما وصفته الولايات المتحدة بالاتجاه الأخير للسلوك الخطير المتزايد للطائرات العسكرية الصينية.

تحدث مثل هذه الاعتراضات من حين لآخر. في ديسمبر ، اقتربت طائرة عسكرية صينية على بعد 10 أقدام (3 أمتار) من طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية وأجبرتها على القيام بمناورات مراوغة لتجنب الاصطدام في المجال الجوي الدولي.

كانت العلاقات بين الصين والولايات المتحدة متوترة ، مع وجود احتكاك بين أكبر اقتصادين في العالم حول كل شيء من تايوان وسجل الصين في مجال حقوق الإنسان إلى نشاطها العسكري في بحر الصين الجنوبي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!