أخبارسياسةصوت وصورة

ميشيل_سيبوني اليهودية المعادية للصهيونية والرئيسة السابقة للاتحاد اليهودي الفرنسي من أجل السلام: “المرأة التي تُغتصب بالركل لا يُلام عليها الركل”

يجب على المجتمع الدولي أن يقرر القيام بدوره..ما لم يفعله بعد..والذي يبدو حقيرًا بشكل خاص بالنسبة لي..

قيل عنها :

في علم النفس، أول غيث النضوج والتحرر من الموروثات، يقول لنا بأن “نقتل الأب الذي فينا”(مجازياً طبعاً)، ويعني به قتل الموروثات السيئة والمتخلّفة والغرائزية والتعصّب الجاهل الأعمى.

فقد فعلتها ميشيل سيبوني، هذه السيدة اليهودية المناهضة للصهيونية.

من قناة RFI

منذ 9 سنوات خلت ،ميشيل_سيبوني يهودية معادية للصهيونية، والرئيسة السابقة للاتحاد اليهودي الفرنسي من أجل السلام ،وفي مقابلة لها في برنامج على قناة RFI الفرنسية، تجيب على أسئلة الإعلامي حول مدى مسؤولية اسرائيل فيما جرى للدفع الى الانتفاضة الفلسطينية الثانية (والتي انتهت بوقف إطلاق النار الذي تلتزم به حماس، نتيجة إجراءات سياسية ودبلوماسية بالنسبة للبعض ، أو قوة ردع للاغتيالات المستهدفة للبعض الآخر  .. وتميز بشكل خاص اللقاء الذي عقد في شرم الشيخ بين شارون وعباس () ، والانسحاب الإسرائيلي الأحادي الجانب من غزة، عام 2005 هو تاريخ آخر مقبول عمومًا لنهاية هذه الأحداث.) ولكأنها تتحدث عن ما يجري هذه الايام …

وأخيرًا، يرى بعض علماء السياسة أن وسائل العمل قد تغيرت، لكن الانتفاضة الثانية مستمرة حتى يومنا هذا مع إطلاق الصواريخ على إسرائيل) 

حاولنا ترجمة اللقاء لنقله بأمانة، أسفله:

الإعلامي: هل إسرائيل هي المسؤولة الوحيدة عن التصعيد الحالي ؟ حماس التي تطلق الصواريخ يوميا؟

الأرقام لا تزال تتحدث مرة أخرى..

ميشيل_سيبوني: ماذا يعني إطلاق الصواريخ ؟

أجرى أحدهم مقارنة ممتازة على نص ما، وكان جوليان سالينجو، قال:

“المرأة التي تُغتصب بالركل لا يُلام عليها الركل”

الإعلامي: إذا غزة مغتصبة ؟

غزة تطلق الصواريخ.. ليست فقط غزة بل فلسطين كلها مغتصبة ؟

ميشيل_سيبوني :   يبدو الأمر كما لو أننا استيقظنا في صباح أحد الأيام الجميلة لنكتشف أن السكان يثورون !!

لقد مرت شهور وأشهر وسنوات الآن والضفة الغربية بأكملها، وغزة، والفلسطينيون حتى في إسرائيل..إنهم مضطهدون وأعتقد أننا اليوم في وضع يمكننا أن نقول ذلك من خلال وزن كلماتنا… هناك وفيات كل يوم منذ أشهر في الضفة الغربية… وأن غزة تتعرض للقصف. . كما لو كان الأمر كذلك أنباء عن قصف غزة..أن هناك جرحى أن هناك أشخاصا.. هناك اليوم 10 آلاف أسير فلسطيني.. متفق عليه.. جزء كبير منهم لم يحاكم.. دون الاطلاع على ملفات الدفاع.. كلنا نعرف ذلك

أن هناك جرحى أن هناك أشخاصا.. هناك اليوم 10 آلاف أسير فلسطيني.. متفق عليه.. جزء كبير منهم لم يحاكم.. دون الاطلاع على ملفات الدفاع.. كلنا نعرف ذلك..لا أحد يقول ذلك، وفجأة نستيقظ ذات صباح جميل لأن جزءًا من الشعب الفلسطيني يثور..يجب على المجتمع الدولي أن يقرر القيام بدوره..ما لم يفعله بعد..والذي يبدو حقيرًا بشكل خاص بالنسبة لي..

وبالنظر إلى الأرقام التي ذكرتها، نشعر وكأن كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تنظران مكتوفتا اليدين..الذين يحصون الموتى.. الذين بين حين وآخر يفاوضون أو يتفاوضون على هدنات.. ما يسمى بالهدنات الإنسانية.. وكأن السياسي قرر أن يطوي ذراعيه ويشاهد المجزرة وهي تحدث، وهو أمر وشيك الخطورة..الذين يحصون الموتى.. الذين بين حين وآخر يفاوضون أو يتفاوضون على هدنات.. ما يسمى بالهدنات الإنسانية.. وكأن السياسي قرر أن يطوي ذراعيه ويشاهد المجزرة وهي تحدث، وهو أمر وشيك الخطورة..

إذا تذكرنا مفردات الأمم المتحدة أثناء عملية “الخطة المتشددة”.. لفظت مصطلحات جرائم الحرب مثلا.. في الوقت الحالي لا نسمعها.. فيه نوع من التواضع أووه.. فاضح.. إيه. .حقير في رأيي في هذه القصة…آه…التي تكشف شكلاً من أشكال…ليس الجبن فقط بل أكاد أقول الانحراف…من الفضيحة،أننا لا نوقف إسرائيل… وكأن الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي لا يملكان الإمكانيات اللازمة للقيام بذلك… سأذكر مثالاً صغيراً جداً: كيف انتهت الانتفاضة الأولى؟ يحدث ذلك..

 

(انتهى الجزء)

رابط فيديو  البرنامج كاملاً على اليوتوب

https://youtu.be/28B8vtLsDRs?si=qQ7gi2f7FwLuZaWL

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!