أخبارإقتصادجهاترياضة

كيف سيكون شكل ملعب الدار البيضاء الكبير ببنسليمان الذي يتسع لـ115 ألف متفرج

لنعرف المزيد عن خصائص الملعب الكبير المستقبلي بالدار البيضاء، وهو المشروع الذي كان موضوع اتفاق شراكة يوم 20 أكتوبر بين الحكومة وصندوق التدبير الحكومي بميزانية قدرها 5 مليار درهم.

سيبلغ سعة ملعب الدار البيضاء الكبير المستقبلي 115 ألف مقعدا لاستيعاب جميع أشكال التنظيم والأحداث الرياضية والثقافية الجماهيرية، وسيتم تصميمه وفقا لأحدث متطلبات كرة القدم الدولية، تطبيقا لمعايير الفيفا 2030.

وبهذا المعنى، تم إطلاق مسابقة معمارية للتصميم والدراسات التقنية ومراقبة أشغال البناء في الملعب مؤخرا من قبل الجمعية الوطنية لتطوير وإدارة المعدات الرياضية (سونارج).

يقع الموقع الذي تم اختياره للملعب الكبير المستقبلي بإقليم بنسليمان بجماعة المنصورية على بعد 38 كلم من الدار البيضاء و 18 كلم من المحمدية بالقرب من مطار بنسليمان.

يغطي الموقع مساحة كبيرة جدًا تبلغ 100 هكتار. ستشمل مساحة سطح الملعب برنامج الملعب مع المعدات الملحقة به بالإضافة إلى المرافق والمعدات الإضافية. وستكون قاعدة الأراضي المتاحة أيضًا قادرة على استيعاب التوسع اللاحق المحتمل أو إعادة تطوير المشروع.

ستشمل منطقة الملعب ومحيطه، من بين أمور أخرى، منطقة لعب عشبية معتمدة من FIFA، ومدرجات مغطاة تتسع لحوالي 115.000 متفرج، بالإضافة إلى مباني إضافية مخصصة للرياضيين والمسؤولين (اللاعبين والحكام والمندوبين ، وما إلى ذلك)، والمشغلين والمنظمين (حجز التذاكر، والتخزين، وما إلى ذلك) والمتفرجين (المرافق الصحية، والمطاعم، ونقاط البيع والمحلات التجارية). المساحات الاجتماعية المرتبطة بالمدرجات (الصناديق والصالات) والغرف المخصصة لوسائل الإعلام موجودة أيضًا في البرنامج.

على حافة السياج، تم التخطيط لمرافق إضافية مختلفة مثل مراكز إصدار التذاكر والاعتماد بالإضافة إلى مركز البث الدولي (IBC). ويشتمل البرنامج أيضًا على أربعة ملاعب تدريب معتمدة من FIFA، بالإضافة إلى مجمع تكنولوجي وغرف تحكم ومركز لإدارة النفايات وقرية ضيافة خارجية ومساحات تجارية ومواقف سيارات للمتفرجين.

على نفس قطعة الأرض التي تبلغ مساحتها 100 هكتار، تم التخطيط لمرافق رياضية وترفيهية إضافية من شأنها أن تساهم في جاذبية الملعب لكل من السكان المحليين والإقليميين والوطنيين وتأثيره على المستوى الدولي. وتشمل هذه المرافق ملعبًا لألعاب القوى يتسع لـ 25 ألف مقعد، وقاعة رياضية داخلية، ومسبحًا أولمبيًا، ومركزًا للمؤتمرات والمعارض، ومركزًا للتسوق، وحديقة، وفندقًا.

تم تحديد الأهداف الإستراتيجية لملعب الدار البيضاء الكبير المستقبلي. ووفقا لبرنامج المنافسة، فإن الهدف أولا هو تعزيز البنية التحتية الرياضية في المغرب من خلال بناء معدات فريدة من نوعها، نظرا لجودتها المعمارية والتقنية، والتي تعكس تحديث البنية التحتية الرياضية في البلاد، وتتمثل مهمتها الرئيسية في استضافة المسابقات الرياضية الكبرى على نطاق واسع. النطاق الوطني والدولي. يتعلق الأمر أيضًا بإنشاء عرض يتضمن مجموعة واسعة من الممارسات والطرائق الرياضية بدءًا من التميز الرياضي وحتى الأنشطة الترفيهية لعامة الناس. وتهدف هذه البنية التحتية الكبرى أيضًا إلى تزويد المنطقة بمكانة جذابة على المستوى الحضري والمساهمة في تطويرها، من خلال السماح بتنظيم أحداث رياضية واقتصادية وثقافية وفنية واسعة النطاق.

وأخيرا، يتعلق الأمر باستخدام تقنيات البناء الجديدة في المجال الرياضي من خلال دمج التطورات الجديدة في الهندسة ومواد البناء وتوفير الطاقة والراحة الحرارية لفائدة مختلف مستخدمي ملعب الدار البيضاء الكبرى.

ومن المقرر أن يتم فتح العروض في 9 نوفمبر 2023. وسيتم تعيين المنافس الحاصل على المركز الأول لتنفيذ المشروع. وستمنحه لجنة التحكيم مكافأة قدرها 4 ملايين درهم.

La vie économique

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!