أخبارجهاتمجتمع

من نساء وطني:ارحيمو الحوزي أول امرأة احترفت التصوير الصحفي بتطوان 

تخليدا لذكرى وفاتها،تعرف على أول سيدة ولجت مهنة المتاعب وتركته بصمتها دون ضجيج ولا اعتراف من الجهات المختصة

ارحيمو الحوزي أول امرأة احترفت التصوير الصحفي بتطوان وربما أول مصورة فتوغرافية بالمغرب ، حسب مصادر تطوانية ، وكانت الراحلة قد ولجت عالم التصوير الفتوغرافي الذي كان حكرا على الرجال في بداية خمسينات القرن الماضي.

واستطاعت الراحلة أن توثق بالصور الفوتوغرافية أحداث كبرى عرفتها مدينة تطوان مثل الزيارة التاريخية التي قام بها المغفور له الملك محمد الخامس إلى تطوان يوم 9 أبريل 1956 ، بالإضافة إلى تغطية زيارة المغفور له الحسن الثاني لتطوان في سنوات الستينيات من القرن الماضي .

وبالإضافة إلى ذلك كانت الراحلة ارحيمو الحوزي المصورة الوحيدة التي قامت بتغطية  زيارة وزير الداخلية أحمد بلافريج في حكومة بن مبارك البكاي الثانية إلى منطقة القصر الكبير، كما كانت ضمن الوفد الإعلامي الذي قام بتغطية زلزال أكادير خلال سنوات الستينيات .

وعملت الراحلة ارحيمو الحوزي على تزويد العديد من وسائل الإعلام المحلية والوطنية بصور مختلفة توثق لمناسبات وطنية ولأحداث عرفته المنطقة .

وكانت الراحلة تعمل بإستوديو للتصوير قرب سينما المصلى بتطوان ، حيث التقطت العديد من الصور لشخصيات مهمة مغربية وإسبانية ويهودية ، ووثقت مناسبات مختلفة لأعياد الميلاد والحفلات.

رحلت المصورة ارحيمو الحوزي المعروفة بلقب ” اللبوعة” إلى دار البقاء في صمت  يوم 03أبريل 2020 بمدينة تطوان وهي لم تنل ما تستحقه من اهتمام إعلامي بالنظر إلى مسيرتها الطويلة في مجال التصوير، رحم الله الفقيدة وتغمدها بواسع رحمته وأسكنها فسيح جناته،

 

المصدر : CanalTetouan بتصرف بسيط

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!