أنشطة ملكية

طائرتان مغربيتان تتجهان إلى الصين لجلب مليوني جرعة من لقاح سينوفارم

أقلعت طائرتان من طراز “دريملاينر” تابعتان للخطوط الملكية المغربية، صباح السبت 8 مايو 2021، من مطار محمد الخامس نحو العاصمة الصينية بكين. ومن المتوقع أن تعود الطائرتان محملتان بما مجموعه مليوني جرعة إضافية من لقاح “سينوفارم” إلى المغرب، حسبما علم من مصادر موثوقة.

ومن المنتظر أن يتوصل المغرب، خلال الأيام المقبلة، عن طريق هاتين الرحلتين AT3874 وAT3876، بدفعة جديدة من اللقاح الصيني “سينوفارم” المضاد لفيروس كوفيد-19، تقدر بمليوني جرعة.

هذه الدفعة جزء من طلبية بقيمة 10 ملايين جرعة، كان مقررا تسليمها بين شهري أبريل وماي 2021 (تلقى المغرب ما مجموعه مليون جرعة خلال أبريل). تم الإعلان عن الصفقة رسميًا في أوائل أبريل، بعد محادثة بالفيديو بين رئيس المجلس الشعبي الوطني الصيني لي زانشو، ونظيره المغربي لحبيب المالكي.

بالإضافة إلى ذلك، علم أن المغرب يستعد لتلقي دفعة جديدة من لقاح “أسترازينيكا”، تتكون من 657.000 جرعة، مسجلة في إطار برنامج منظمة الصحة العالمية Covax. وفي 8 أبريل، تلقى المغرب الدفعة الأولى من 300.000 جرعة في إطار برنامج Covax، من إجمالي 1.6 مليون جرعة مخصصة للمملكة في إطار هذا البرنامج.

ويتزامن وصول هاتين المجموعتين من لقاحي أسترازينيكا وسينوفارم مع توسيع وزارة الصحة للفئة المستهدفة بالتلقيح ضد كورونا، حيث ستشمل ابتداء من السبت 8 ماي 2021 الأشخاص المتراوحة أعمارهم ما بين 50 و55 عاما.

وبلغ عدد الاشخاص المستفيدين من اللقاح حتى الجمعة 7 ماي ما مجموعه 5.42 مليون مغربي، وتلقى منهم 4.36 الجرعة الثانية من اللقاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: