أخبارإفريقياتكنولوجيا الذكاء الاصطناعيدولي

تحالفً مغربي-اسرائيلي لإنشاء مركز امتياز في مجال الطيران والذكاء الاصطناعي

هذه الاتفاقية تأتي في أعقاب الشراكة الموقعة في نوفمبر الماضي بين جامعة الرباط الدولية UIR والصناعات الجوية الإسرائيلية IAI والتي تهدف إلى إقامة تعاون في البحث التطبيقي والابتكار ونقل المعرفة في مجالات الطيران .

 

يشير بيان صحفي من الأطراف الموقعة الى أن هذه الاتفاقية تأتي في أعقاب الشراكة الموقعة في نوفمبر الماضي بين جامعة الرباط الدولية UIR وشركة إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء أو (Israel Aerospace Industries) ومختصرها (IAI) والتي تهدف إلى إقامة تعاون في البحث التطبيقي والابتكار ونقل المعرفة في مجالات الطيران .

تم توقيع مذكرة التفاهم لإنشاء مركز التميز من قبل رئيس جامعة الرباط الدولية نور الدين مؤديب والرئيس التنفيذي لتكنولوجيا الصناعات الفضائية الإسرائيلية إيتان إيشل في حفل ترأسه وزير الصناعة والتجارة رياض مزور ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي ، ورئيس مجلس إدارة المعهد ، أمير بيرتس ، بحضور العديد من كبار المسؤولين وأعضاء مجلس إدارة الجامعة.

وجاء في البيان أن “الهدف الأساسي للمركز هو تعزيز البحوث المتطورة والابتكار ونقل المعرفة في مجالات الطيران والذكاء الاصطناعي” ، مضيفا أن المركز يرغب بالتالي في تعزيز مكانة المغرب كمركز جاذب. مركز الخبرة سواء من حيث تدريب الموارد المؤهلة أو الاستثمارات أو المواهب القادرة على تقديم حلول مبتكرة للمصنعين وشركات الطيران التي تبحث عن مختبرات أو مسرعات خارجية لمواجهة تحديات التقنيات التخريبية في عصر الذكاء الاصطناعي.

وبحسب المصدر نفسه ، فإن الأهداف المحددة لمركز التميز تشمل تطوير مشاريع بحثية مشتركة ، والمشاركة في دعوات المناقصات وبرامج التمويل للمشاريع المبتكرة ، وتعزيز الابتكار ، وتنظيم الحاضنات والمعسكرات التدريبية للانطلاق التكنولوجي- في هذا القطاع ، وتعزيز التواصل مع لاعبين آخرين في النظام البيئي للطيران المدني ، وعرض التدريب الداخلي للطلاب وتجميع الموارد والمعرفة.

إلى جانب حفل التوقيع ، من المقرر عقد ورش عمل مشتركة يوم الثلاثاء بين فريق أبحاث UIR وخبراء الملاحة الجوية IAI. ستركز هذه الندوات المشتركة على المجالات الرئيسية ذات الاهتمام المشترك وفي انسجام تام مع المهمة العامة لمركز التميز ، كما يشير المصدر نفسه.

وبالتالي ، سيجتمع باحثون متمرسون من UIR وخبراء من IAI لتقديم أحدث التطورات في عملهم العلمي ، ومناقشة المشاريع المبتكرة قيد التقدم ومشاركة خبراتهم في مجال الطيران وخبراتهم في التقنيات الناشئة والحالية.

سيتم استخدام الاستنتاجات المستخلصة من هذه الندوات الديناميكية لإثراء خارطة الطريق لمركز التميز الجديد في الملاحة الجوية والابتكار والذكاء الاصطناعي ، ويخلص المصدر نفسه.

تأسست في سبتمبر 2010 بالشراكة مع الدولة المغربية ، وفقًا للنموذج المبتكر للشراكة بين القطاعين العام والخاص ، تواصل UIR ، منذ إنشائها ، تمييز نفسها دوليًا من خلال جودة برامجها التدريبية.المنتجات المبتكرة ، براءات الاختراع التكنولوجية المودعة ومنشوراتها العلمية ومهاراتها متعددة التخصصات.

أما بالنسبة لـ IAI ، فهي رائدة عالميًا في مجال الطيران ، معترف بها بخبرتها وابتكاراتها. تأسست عام 1953 ، وهي شركة عامة متخصصة في تطوير وإنتاج أنظمة الطيران المتقدمة.

تتمتع بسمعة دولية قوية ، فهي في طليعة تكنولوجيا الفضاء وتوفر حلولاً كاملة في مجالات الطيران المدني والعسكري وأنظمة الدفاع والطائرات بدون طيار والذكاء الاصطناعي.

 

وكالات

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!