أخبارحوادثمجتمع

وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة ينفي ما صرح به وزير العدل والخارجية الجزائرية تعلن عدم قبول المغرب،رسميا،بعدالتقييم أن المملكة ليست في حاجة إلى المساعدات المقترحة

نفى وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة في تصريح خص به منبر “الصحيفة” الإلكتروني، بشأن المساعدة الجزائرية  المزعومة حسب الرواية التي تم تداولها على نطاق واسع في وسائل الإعلام الرسمية للجزائر،.

وبهذا وضع ناصر بوريطة، حدا للجدل الدائر بشأن تصريح لوزير العدل، عبد اللطيف وهبي، حيث نفى أي تأكيد على قبول المغرب لمساعدة من طرف السلطات الجزائرية فيما يتعلق بزلزال الحوز.

وكانت قناة الجزائر الدولية قد أكدت أنّ وزير العدل المغربي، عبد اللطيف وهبي قد أكد أن “المغرب يرحب بالمساعدات الجزائرية لكن بالتنسيق مع وزارة الخارجية المغربية”، وهو ما يبدو قد استندت إليه السلطات الجزائرية واعتبرته قبولا من المغرب لمساعداتها المقترحة.

من جهتها ،قالت وزارة الخارجية الجزائرية أنها تلقت اتصالا من نظيرتها المغربية عن طريق القنصل الجزائري بالدار البيضاء، يتضمن ردا من الخارجية المغربية بأنه وبعد التقييم ليست بحاجة إلى المساعدات المقترحة.

وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء، أنه وبناء على التصريح الإعلامي لوزير العدل المغربي، حول المساعدات الجزائرية، فقد أبلغت نظيرتها المغربية عن طريق القنصلية الجزائرية بالدار البيـضاء والقنصلية العامة للمغرب بالجزائر، بالتدابير التي اتخدتها الحكومة الجزائرية لتعبئة 3 طائرات ذات سعة كبيرة لنقل مساعدات إنسانية إلى المغرب تتماشى مع الإحتياجات الضرورية في الكوارث الطبيعية.

وحسب البيان فقد أبلغ المدير العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج القنصل الجزائري أنه بعد التقييم فإن المملكة المغربية ليست بحاجة إلى المساعدات الإنسانية من طرف الجزائر.

ويذكر أن الجزائر قد روجت ليلة امس الثلاثاء صورا بوسائل إعلامها الرسمية لثلاث طائرات وفرق إنقاذ تدعي انها في أتم الإستعداد للإقلاع نحو المغرب من أجل تقديم المساعدة في اضرار زلزال الحوز وهو الموقف الذي لم تتخذ الرباط أي موقف رسمي حوله بالقبول أو الرفض.

و قالت السلطات الجزائرية أنها تحركت لتقديم المساعدة بعد تصريحات لوزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي الذي رحب المساعدات الجزائرية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!