أخبار

الصحافة اليوم 24 مارس 2023

 

المساء : معدل التضخم يقفز إلى 10.1٪ .

كشفت المندوبية السامية للتخطيط ، في ملاحظتها الأخيرة على مؤشر أسعار المستهلك (CPI) ، أن الأخير ارتفع بنسبة 10.1٪ في فبراير على أساس سنوي و 1.7٪ مقارنة بالشهر السابق (يناير 2023). ويمكن تفسير هذه القفزة بارتفاع أسعار المنتجات الغذائية بنسبة 20.1٪ على مدى 12 شهرًا ، و 3.6٪ في أسعار المنتجات غير الغذائية. أما الزيادات المسجلة في الفترة ما بين شهري كانون الثاني وشباط ، فتتعلق بشكل رئيسي بالخضروات (17.8٪) والفواكه (5.7٪) واللحوم (4.3٪).

بيان اليوم : التأشيرات: إجراءات ضد “الوسطاء” .

لأشهر ، كان الحجز الإلكتروني لمواعيد التأشيرة في القنصليات الإسبانية تحت تأثير الوسطاء. يستخدم الأخير برنامجًا لحجز فترات زمنية على مدار عدة أسابيع و “إعادة بيع” هذه المواعيد المجانية في البداية بأسعار باهظة ، تتراوح حتى 2500 درهم. تبحث شركة BLS المسؤولة عن منصة حجز المواعيد حاليًا في دمج التقنيات الجديدة ، مثل التقاط الصور الفورية ، لوضع حد لاحتكار الوسطاء

الأحداث المغربية : بيغاسوس: بداية النهاية لكذبة .

الحكومة الإسبانية “تنفي” الاتهامات التي وجهت الى المغرب في قضية التجسس ” و التي يريد أعداء المملكة  التمسك بها “. ولم تجد لجنة البرلمان الأوروبي ، التي تشكلت بعد ” السطو على هذا البرلمان من قبل جماعات الضغط المناهضة للمغرب ” ، أي رد فعل من السلطة التنفيذية الإسبانية. ويؤكد أعضاء هذا الأخير لوكالة أنباء EFE أن الاتهامات الموجهة ضد دولة ثالثة (المغرب في هذه الحالة) هي افتراضات لا أساس لها من الصحة.

الصباح : الدار البيضاء: 6100 مسؤول بلدي “خارج الخدمة”

.يشتكي رؤساء دوائر الدار البيضاء من صعوبة إدارة موظفيهم.وقد تم إيفاد أكثر من 7700 موظف حكومي من جماعة الدار البيضاء (من أصل 11300 في المجموع) إلى هذه الدوائر.وتكمن المشكلة في أن هذه الأخيرة لا تتطلب مثل هذا العدد الكبير لتكون قادرة على العمل بشكل طبيعي ، والبعض منها تعمل بأقصى ما يمكنها ب 20 ٪ فقط من موظفي الخدمة المدنية. وتقدر الصحيفة الفائض بنحو 6100 موظف مدني يمكن للجماعة استدعاؤهم من أجل إعادة تكليفهم بشكل أفضل.

 

الصحراء المغربية : الماء: لقجع يدعو الى ترشيد نفقات الميزانية .

أكد الوزير المنتدب المكلف بالموازنة فوزي لقجع ،يوم الأربعاء ، أهمية تبني مقاربة أفضل لمسألة المياه وترجمتها إلى سياسات عامة. يجب أن تؤخذ خصائص الفروع المختلفة للقطاع (الصرف الصحي ، الري ، إدارة الكوارث ، الاحتياجات البيئية ، الأمن المائي ، إلخ) في الاعتبار في رؤية تكميلية من أجل تحقيق إدارة عقلانية لنفقات الميزانية.

الاتحاد الاشتراكي : المغرب – البرازيل: آخر دورة تدريبية للأسود .

سيخوض المنتخب الوطني آخر تدريباته اليوم الجمعة قبل مواجهة البرازيل يوم السبت في طنجة. وحطت المجموعة في المدينة يوم الخميس بعد استكمال استعداداتها في مركز محمد السادس لكرة القدم (سلا). ومن المقرر عقد المؤتمر الصحفي للمدربيين على الساعة 8:30 مساءً. وفي خطوة تحسب لها،قررت البلدية وضع  رهن  الجماهير ، في يوم المباراة ، حافلات لنقلهم مجانا إلى الملعب من نقاط التجمع.

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!