أخبارجهاتمجتمع

افتتاح الجسر الحضاري “محمد السادس” بالدارالبيضاء الأطول بالمغرب

يبلغ طوله 620 مترا، وعرضه 16,1 مترا،واستغرق تشييده حوالي 15 شهرا من أشغال البناء، وبغلاف مالي ناهز 170 مليون درهم.

كما كان منتظرا،تم صباح يومه الثلاثاء 21 مارس 2023، افتتاح الجسر الحضاري “محمد السادس”    وهو عبارة عن طريق تتوفر على ممرين اثنين 2×2، ويمتد من شارع مقداد الحريزي حتى شارع القدس، مرورا عبر شارع محمد السادس (طريق مديونة سابقا) الذي يعد من بين أبرز شرايين العاصمة الاقتصادية للمملكة. ويعتبر  الأطول  بالمغرب ، حيث يبلغ طوله 620 مترا، وعرضه 16,1 مترا،واستغرق تشييده حوالي 15 شهرا من أشغال البناء، وبغلاف مالي ناهز 170 مليون درهم.

سيخفف هذا الجسر من الاختناق المروري في المحاور الطرقية بالعاصمة الاقتصادية وقت الذروة ،وجرى تشييد هذا الجسر بشكل هندسي ومعماري متميز فوق 16 عمود ضخم، حيث سيمكن من مرور سيارتين ذهابا وسيارتين إيابا. وسيمكن الجسر من الولوج إلى مركز المدينة بطريقة سلسلة وسريعة، ويربط هذا الجسر  شارع محمد السادس مع شوارع  تعتبر نقطة سوداء في حركة السير والجولان بالنسبة لمستعملي الطريق وهي شارع الداخلة، وشارع القدس،وشارع إدريس الحارثي، وشارع أمكالة، ، في حين سيشكل الجزء الأرضي للجسر أكبر قطب تبادل في شبكة النقل العمومي بالعاصمة الاقتصادية ، إذ تم بناء محطتين للطرامواي T3 والباصواي BW1، بالقرب من محطات توقف سيارات الأجرة الكبيرة والحافلات لتسهيل نقل الركاب عبرهما.

ويذكر  أن هذا المشروع الذي أطلقته شركة  “كازا ترانسبور” قد تأخرت مدة إنجازه ب6 أشهر، حيث سبق للشركة أن أعلنت في شهر نونبر من سنة 2021 عن الشروع في بناء جسر محمد السادس وإتمام أشغاله خلال مدة 12 شهرا والتي انطلقت الأشغال به فعليا في نهاية شهر دجنبر 2021، تحت إشراف 10 مهندسين، وأزيد من 240 عاملا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!