أخبارإقتصاد

البنك الدولي: الغابات والنظم البيئية الأرضية

تعتبر الغابات مصدرًا مهمًا بشكل خاص لسبل العيش والعمالة في سياق التعافي بعد COVID. كما أنها توفر خدمات النظم البيئية الأساسية ، وتعمل كموئل للتنوع البيولوجي ، وتوفر مياه الشرب وعزل الكربون.

توفر الغابات والنظم الإيكولوجية الأرضية خدمات أساسيةللسكان والاقتصادات: موائل للتنوع البيولوجي ، والمياه النظيفة ، وتنظيم المناخ ، ومنع التعرية ، وتلقيح المحاصيل ، وخصوبة التربة ، والسيطرة على الفيضانات …

تؤدي إزالة الغابات وتدهور الأراضي والغابات إلى تعريض خدمات النظام البيئي للخطر وتقليل إنتاجية 23٪ من الغطاء الأرضي. يتأثر حوالي 3.2 مليار شخص في جميع أنحاء العالم بتدهور الأراضي ويعيش حوالي 40 ٪ من أفقر سكان العالم في أراضي متدهورة (IPBES ، 2019).

صورة: حميد فوزي

يُعزى حوالي 12٪ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية إلى إزالة الغابات وتدهورها.سلط التقرير الخاص عن تغير المناخ والأراضي الذي نشرته الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في عام 2019 الضوء على الأهمية الحاسمة لإعادة التحريج وحماية الغابات الموجودة من أجل احتواء الزيادة في درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية أو أقل بكثير من 2 درجة مئوية بنجاح. هذه الاستثمارات أكثر إلحاحًا لأن الغابات المتبقية على كوكب الأرض غالبًا ما تكون مهددة بالتنمية الزراعية واستخراج الأخشاب وجمع الحطب..

وفقًا لتقديرات IPBES ، يمكن أن تساهم الاستثمارات في الحلول القائمة على الطبيعة بحوالي 37٪ من جهود تخفيف الانبعاثات المطلوبة بحلول عام 2030 ، مع فوائد مشتركة من حيث الوظائف والتنوع الطبيعي.

كما توفر الموارد من الغابات والنظم الإيكولوجية الأرضية ” حصادًا خفيًا ” قيمًا لسكان الريف ، مما يمنعهم في كثير من الأحيان من الوقوع في براثن الفقر المدقع. يقدر أن 4.17 مليار شخص ، أو 95٪ من الأشخاص الذين يقيمون خارج المناطق الحضرية ، يعيشون على بعد 5 كيلومترات من الغابة ، و 3.27 مليار في نطاق كيلومتر واحد ؛ في العديد من البلدان الاستوائية ، يحصل الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من الغابات على حوالي ربع دخلهم منها ( منظمة الأغذية والزراعة ، 2022 ).

لقد جاءت جائحة كوفيد -19 لتؤكد أهمية الحفاظ على صحة غاباتنا والنظم البيئية الأرضية. أكثر من 30٪ من الأمراض الجديدة التي تم تحديدها منذ عام 1960 تُعزى إلى تغير استخدام الأراضي(بما في ذلك إزالة الغابات) ، ومن بين 250 مرضًا معديًا ناشئًا ، يرتبط 15٪ بالغابات. تترافق إزالة الغابات ، وخاصة في المناطق الاستوائية ، مع زيادة في الأمراض المعدية ، مثل حمى الضنك والملاريا ( منظمة الأغذية والزراعة ، 2022 ).

إزالة الغابات لأغراض الزراعة والتعدين والتحضر أو ​​الاستخدامات الأخرى يقلل أو يحط من الموائل الطبيعية ، مما يزيد من احتمالية الاتصال بين البشر والحياة البرية ويزيد من مخاطر الأمراض المعدية مثل السارس والإيبولا وفيروس نقص المناعة البشرية. هذا هو السبب في أنه من الملح الآن أكثر من أي وقت مضى اعتماد نهج متكامل لإدارة المناظر الطبيعية يشمل في نفس الوقت صحة الإنسان والحيوان والنظام البيئي (“صحة واحدة”).

في أعقاب COVID-19 ، يمكن للغابات والنظم البيئية الأرضية أن تساعد أيضًا في إعادة البناء على أساس أفضل من خلال توفير سبل العيش للناس وتوفير فرص العمل التي تشتد الحاجة إليها للأشخاص المعرضين للخطر. غالبًا ما ينتمي أولئك الذين يعيشون في بيئات ذات موارد طبيعية هشة إلى أفقر شرائح المجتمع وأكثرها ضعفًا. يمكن أن توفر برامج إعادة تأهيل الأراضي والحراجة دعمًا قصير الأجل للدخل لهذه المجتمعات. من الممكن أيضًا تطوير برامج إدارة المناظر الطبيعية من أجل خلق فرص العمل ودعم سبل العيش والوصول إلى الأسواق ، تحسين الأمن الغذائي وبناء قدرة الموارد الطبيعية على الصمود على المدى الطويل. تدعم هذه المشاريع آليات إدارة الموارد التشاركية والاستثمارات المباشرة في الأنشطة الاقتصادية.

صورة:حميد فوزي

بناءً على خطة عمل الغابات الخاصة بها ، تتبنى مجموعة البنك الدولي نهجًا شاملاً للمناظر الطبيعية يركز على العمل معًا عبر قطاعات مثل الزراعة والنقل والطاقة في إحداث تأثير إيجابي للتنمية والتنوع البيولوجي وخدمات النظام الإيكولوجي وتخفيف تغير المناخ و التكيف.

تم إطلاق الشراكة العالمية PROGREEN من أجل مناظر طبيعية مستدامة ومرنة في عام 2019 لدعم جهود البلدان لتحسين سبل العيش وتعزيز الاستثمارات في إدارة وحفظ الغابات وجميع النظم الإيكولوجية الأرضية ، والحفاظ على التنوع البيولوجي واستعادة المناظر الطبيعية ، والتخفيف من تغير المناخ والتكيف معه . من خلال نهج المناظر الطبيعية المتكاملة ، تساعد هذه الشراكة البلدان على تحقيق أهدافها والتزاماتها الوطنية والدولية من أجل التنمية المستدامة ، بما في ذلك الحد من الفقر ، بأقصى قدر من الفعالية من حيث التكلفة وعلى نطاق واسع..

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!