أخبارصوت وصورة

الحكم على ضحى منيب ، الجهادية المغربية الموالية لدعش ” بثلاث سنوات ونصف إضافية لمحاولة الهروب

حكم على  المعتقلة في قضية إرهابية يوم الثلاثاء ، أمام الغرفة الإصلاحية رقم 16 بمحكمة باريس المتخصصة بقضايا الإرهاب ، لمحاولتها الهروب بالكسر والدخول. بالسجن ثلاث سنوات ونصف إضافية ، 

 

في عام 2021 ، كانت ضحى منيب ، الجهادية المغربية الموالية لدعشو “العائدة” من سوريا والبالغة من العمر 32 عامًا ، محتجزًة في مركز الحبس الاحتياطي في فريسنس (فال دو مارن) لمدة أربع سنوات ، في انتظار محاكمتها  لانضمامها مرتين إلى صفوف تنظيم الدولة الإسلامية. في سوريا والعراق بين عامي 2013 و 2017.

وعلى إثر ما سبق،حُكم عليها من قبل محكمة الجنايات الخاصة في باريس ، في مارس 2023 ، بالسجن لمدة اثني عشر عامًا. وأوضحت ضحى منيب أمام المحكمة التي حكمت عليها يوم الثلاثاء بتهمة محاولة الهروب ، أنها كانت وقت الوقائع “لا أمل فيها”. وأوضحت أن “أربع سنوات” “تلاعبت بها” ، حيث سُئلت “نفس الأسئلة” عن زوجها المجاهد. أربع سنوات كانت تعاني من “العجز” ، ورأت بوضوح في غرفة الزيارة أن الأمور لا تسير على ما يرام مع الأسرة الحاضنة لابنتها البالغة من العمر 5 سنوات والمولودة في الرقة (سوريا)

تتبعت المحكمة “ خططها ” المختلفة للهروب ، مشيرة إلى “ تصميمها ” حيث قضت  “ 17 يومًا ”  تحاول الحفر في سقف زنزانتها ، قبل قطع القضبان بسكين زبدة ، ثم خدش الجدار تحت النافذة في النهاية ، وتعمل”ست إلى ثماني ساعات في اليوم”. لتتمكن من الخروج من هذه الحفرة في منتصف ليلة من شهر  نوفمبر 2021 ، والهبوط باستخدام حبل مضفر بأغطية بعد أن تسلقت جدارًا طوله خمسة أمتار ،إلا أنها  لم فشلت في اجتياز الجدار المحيط بالسجن ، ليتم القبض عليها ثانية بمحض ارادتها.

ما يقرب من خمس ساعات من المداولات ، جمعت محكمة الجنايات الخاصة هذه العقوبة بثلثي فترة الأمن.

وكان مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب قد طلب عقوبة السجن لمدة أربعة عشر عامًا ، بما في ذلك ثلثي الأمن ، ضد المتهمة البالغة من العمر 32 عامًا.

واعترفت ضحى منيب ، التي تحاكم منذ يوم الاثنين بتهمة الانتماء الإجرامي لمجرمي الإرهاب (AMT) ، بجلسة الاستماع “بكامل” الوقائع ، مؤكدة أن تنظيم داعش “ماض”.

وسردت ضحى منيب للمحكمة كيف تحولت “رغبتها” في الذهاب إلى سوريا إلى “هوس” منذ أن أصبحت متطرفة ، قبل بضعة أشهر من بدء رحلتها الأولى في عام 2013 إلى منطقة الحرب هذه. وتزوجت من مهرب كانت قد التقت به للتو. ديك رومى.

لكن تم قطع هذه الإقامة الأولى بعد شهرين بسبب عدم الاستقرار في المنطقة. إلا أن رغبة  ضحى منيب في العودة إلى سوريا لم تتوقف  .

وبعد عدة إخفاقات ، كان “تصميمها الشديد” قد أتى ثماره أخيرًا في صيف 2015، فبفضل بطاقة الهوية المسروقة من والدتها ، تمكنت من عبور الحدود التركية السورية مع زوجها التونسي الثاني.

لقد أمضوا خمسة عشر شهرًا في العراق وسوريا ، على التوالي في الموصل ثم الرقة ، وهما مدينتان تحت نير داعش.

وادعت الشابة أن زوجها “لم يقاتل أبدًا” ، وأنها هي نفسها لم تر أيًا من “الفظائع اليومية” التي ارتكبتها داعش ، وأن نشاط القبالة الذي قامت به كان سيتم بطريقة “سرية”. ، وقد أكد ممثل الادعاء ما قالته.

وغادرت أخيرًا الأراضي التي تسيطر عليها داعش نهاية عام 2016 ، واعتقلت في آذار 2017 على الحدود السورية التركية مع ابنتها البالغة من العمر بضعة أشهر وطفل زوجها.

وأعيدت إلى فرنسا في نهاية عام 2017 لتسجن وتحاول الفرار بعد أربع سنوات ،  من سجن فريسنس .

وحسب المتتبعون لهذه المحاكمة،أثرت هذه الحقيقة التي لم تكن معروضة على المحكمة في اتخاذ قرارها.

فيديو من اعداد مجلة لوفيغارو نشرته على تويتر

 

https://twitter.com/Le_Figaro/status/1668534309056045056?s=20

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!