أخبارحوادثمجتمع

الدكتور علي العيس،المحلل الاستراتيجي والباحث في شؤون الأمة العربية يحذر من عاصفة بيرنارد وإمكانية حدوث انهمار مائي وإعصار فايڤ سيدخل اليابسة بسرعة حوالي 180 كلم/س ببحر العرب جوار سلطنة عمان ودولة اليمن

"ابتعدوا عن السواحل واحذروا"

حذر الدكتور علي العيس،المحلل الاستراتيجي والباحث في شؤون الأمة العربية الحكومة المغربية من قوة رياح  التي ستعرفها المملكة بداية من يومه الأحد عاصفة بيرنارد وإمكانية حدوث انهمار مائي..

ومن خلال فيديو بثه على قناته على اليوتيوب بعنوان “ابتعدوا عن السواحل واحذروا” ، يطلب الدكتور من مواطني المملكة المغربية وخاصة من هم على السواحل،اتخاذ الحيطة والحذر حيث س ستبلغ سرعة الرياح 100كلم/س..

وبحسب الدكتور علي العيس،ستبدأ هذه العاصفة في الظهور بداية من يومه الأحد وستنطلق تدريجيا من سواحل الصويرة على نحو الساعة التاسعة صباحا لتمتد الى السواحل الشمالية على طول الشواطئ الأطلسية المغربية.

هذه العاصفة،ويسترسل الدكتور علي مبينا أسباب هذه الظاهرة ومذكرا على أنه “سبق أن نبه بالموديولات الطقسية عن نشوء هكذا عواصف وبشكل مفاجئ في أي منطقة مشاطئة على أي مسطح مائي نتيجة فروقات درجة الحرارة ما بين المسطحات التي تعاني من الاحترار والتيارات النفاثة الباردة التي تصطدم بهذه المياه فتؤدي إلى نشوء رياح إعصارية قوية..

ويضيف،أن هذه العاصفة ستتشكل بسرعة 100كلم على الساعة وهي سرعة قوية جدا..وستؤثر بشكل رئيسي ومباشر كما سبق وذكر،من حوالي التاسعة صباحا على منطقة الصويرة لتمتد خلال الساعات  والحادية عشر والعاشرة إلى كل المناطق الأطلسية وصولا إلى بعض المناطق الوسطى كالرماني ووالماس والخميسات وسيدي سليمان ..وهذه.. بالمناطق الوسطى المغربية..وستكون قوة الفاعلية على السواحل ..

ويحذر المصدر ذاته سكان المناطق الساحلية عدم القرب من مياه البحر لأن ارتفاع الأمواج سيصل حوالي 6 أمتار.. والإنتباه الى وضع أشياء بالشرفات أو فوق السطوح أو أي حاجة قابلة  أن تطير وقد تقع في الشوارع أو تؤدي إلى أذية الناس ،ويجب إزالتها ..

وبالنسبة لأصحاب المحلات التجارية بالمناطق الساحلية أو على الشواطئ أو بحدود 1 إلى 2كلم قريبة من الشاطئ ،ينبههم المصدر ،بإزالة حاجياتهم وأغراضهم (كتجار المواد الغذائية والالكترونيات ..) أو أي حاجة يمكنها أن تتعرض للتلف نتيجة المياه أو أن يرفعها الى أماكن عالية كالطابق الاول او الثاني أو الثالث ،او إبعادها إلى منطقة لن يصل إليها الماء لأنه من الممكن خلال هذه العاصفة يحصل نوع من أنواع هطولات فيض مطري أو انهمار مطري هائل قد تحدث سيول  …

ودعا الدكتور علي بعد هذا التحذير،الى عدم الخوف ،لأنه كما قال ،” لا نتحدث عن شيء،لا سامح الله ،خارج المعقول..ولكن هذه عاصفة تتطلب التحذير..والتحذير هنا يأتي على الناس بالنفع وليس بالضرر.”

“والمطلوب الروية والإستمتاع إلى المصادر الرسمية حتما وأيضا العمل بالنصائح والتدابير (المذكورة سابقا) ولا يجب المقارنة مع ما جرى بليبيا..” يضيف الدكتور.

وبالتالي فعلى “الناس أن يبقوا بأماكن آمنة ولا يخرجوا الى الشارع إلا للضرورة  القصوى ،من الساعة التاسعة صباحا من يومه الأحد إلى صباح يوم الإثنين ،لتفادي وقوع حوادث جراء تطاير بعض الاغراض من شدة وقوة الرياح.

وفي الأخير، تقدم الدكتور بطلب الحكومة المغربية إلى ” اتخاذ تدابير وقائية لإزالة اليافطات الإعلانية الضخمة المجاورة البحار منعا لسقوطها على العربيات أو فوق الناس وهذا الشيء مأخوذ به أوروبيا ودوليا على أنه خطوات احترازية يتم العمل بها أثناء وجود أي عاصفة أو منخفض جوي شديد الفعالية ”

وقبل ختامه، ذكر الدكتور علي العيس بعدم مقارنة ما جرى بليبيا وذكر بالسبب الذي هو غير موجود بالمغرب بحسبه..وطلب من المعنيين بالأمر وكل الفعاليات وكل مستمعيه إلى أخذ هذه التحذيرات على منحى الجدية..وأوضح ” أننا نحن يا إخواننا لا نخمن ولا ننجم ،احنا نستخدم برامج علمية قادمة من الأقمار الصناعية وهذه الأقمار الصناعية تعطينا النموذج الأكيد قبل 24 ساعة …”

وختم الدكتور علي الفيديو بالاعلان عن عاصفة مماثلة وربما أقوى من هذه ستحدث ببحر العرب جوار سلطنة عمان ودولة اليمن وهو إعصار فايڤ الذي وصل إلى درجات مرتفعة جدا وسيدخل اليابسة عندهم بسرعة حوالي 180 كلم/س ،يعني ضعف عاصفة بيرنارد قبالة المغرب والبرتغال واسبانيا.

 

 

رابط الفيديو على اليوتيوب

https://youtu.be/ddQqTvq4YV4?si=nmPURtuHrrw2kf5C

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!