أخبارإقتصادسياسة

السعر الأساسي: توقعات المحللين عشية مجلس إدارة بنك المغرب

عشية الاجتماع المقبل لمجلس إدارة بنك المغرب ، يوم الثلاثاء 21 مارس ، سادت التكهنات بشأن السياسة النقدية التي سيعتمدها البنك المركزي. رفع السعر الأساسي لمواجهة التضخم ، أم خفضه لتحفيز النمو؟

نشر موقع Le360 تقريرا عن كيفية تعامل بنك المغرب مع حالة التضخم التي يعيشها المغرب باستطلاع أراء محللين في المجالين الاقتصادي والمالي،لمعرفة السياسة النقدية التي سينهجها .ولأهمية الموضوع تنشره باللغة العربية التعميم الفائدة..

 السيطرة على التضخم مع دعم النمو:

هذه هي المعادلة التي سيتعين على مجلس إدارة بنك المغرب حلها ، والذي سيجتمع غدا الثلاثاء 21 مارس ليقرر ما إذا كان سيشدد السياسة النقدية أم لا ، بعد زيادتين متتاليتين. السعر الرئيسي ، والتي تبلغ حاليًا 2.5٪.

رداً على سؤال من Le360 ، يعتمد أحمد أزيرار ، الاقتصادي ومدير الأبحاث في المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي (IMIS) ، على تخفيف السياسة النقدية ، الذي أصبح ممكناً على وجه الخصوص بسبب انخفاض التضخم المستورد.

الظروف الاقتصادية تتحسن.

إن التضخم الخارجى آخذ فى الانخفاض ، كما انخفضت أسعار المدخلات الصناعية والطاقة. كما تحسن هطول الأمطار. لذلك يمكننا أن نتخيل أن بنك المغرب يمكن أن يقوم ببادرة لصالح النمو ، من أجل خفض معدلات الإقراض ودعم تمويل الشركات “.

وإضاف: “من الضروري دائمًا المزج بين السياسة النقدية وسياسة الميزانية لمكافحة الاضطرابات التي يمكن أن تتدخل بشكل فعال ، ولا سيما التضخم. ومن الضروري أيضًا إعطاء الوقت لملاحظة تأثير السياسات المعتمدة سابقًا ، ولا سيما الزيادتان الأخيرتان في السعر الرئيسي “.

تتوقع CDG Capital زيادة بنسبة 3 ٪

من جانب محللي CDG Capital ، نتوقع بالأحرى تشديد السياسة النقدية ، مع زيادة سعر الفائدة الرئيسي إلى 3٪. “مع الأخذ في الاعتبار جميع تطوراته وآفاقه ورغبة بنك المغرب القوية في الحفاظ على ثبات توقعات التضخم ، نعتقد أنه من المرجح أن يزداد مجلس إدارة بنك المغرب للمرة الثالثة على التوالي ، السعر الرئيسي ، مع زيادة متوقعة جديدة بمقدار 50 نقطة ”، يؤكد آخر ملاحظة تحليلية من CDG Capital Insight.

هذه التوقعات مدفوعة بالتشديد المستمر للسياسات النقدية التي تتبناها غالبية البنوك المركزية على المستوى الدولي. ولسبب وجيه ، فإن استمرار الانزلاق التضخمي للغذاء وغير الغذائي ، الذي يؤثر على كل من المكون العالمي والمكون الأساسي ، يشير إلى أن التضخم سوف يستمر.

يشير تحليل CDG Capital أيضًا إلى الانتعاش القوي في القروض ، على الرغم من الزيادة مرتين في سعر الفائدة الرئيسي. كما يشير إلى التسارع المستمر في عرض النقود والآفاق المواتية للنمو الاقتصادي في عام 2023 ، بالنظر إلى الحملة الزراعية الواعدة.

السوق المالي يتوقع تشديد

ويشير استطلاع أجراه التجاري العالمي للأبحاث (AGR) إلى نفس الاتجاه. وقد تم إجراؤه على عينة من 35 لاعباً ، يعتبرون من بين الأكثر تأثيراً في السوق المالية المغربية ، وهو يسلط الضوء على الإجماع لصالح زيادة سعر الفائدة الرئيسي لبنك المغرب.

بناءً على الإجابات التي تم الحصول عليها ، فإن احتمال ارتفاع المعدل الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس هو 50٪ ، مقابل احتمال 39٪ لارتفاع السعر الأساسي بمقدار 25 نقطة. بالمقابل ، فإن احتمال استقرار السعر هو 8٪ فقط ، مقابل 3٪ لارتفاع 100 نقطة أساس. عند تحليل الردود التي تم الحصول عليها حسب فئة المستثمر ، يتوقع 62٪ من المستثمرين المؤسسيين المحليين زيادة بنسبة 50٪ في السعر الرئيسي ، بينما يتوقع 44٪ من اللاعبين القياسيين زيادة بنسبة 25٪.

وتجدر الإشارة إلى أن مجلس إدارة بنك المغرب قرر في اجتماعه الأخير في 20 ديسمبر 2022 رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس إلى 2.50٪ ، من أجل “منع أي عدم توافق لتوقعات التضخم و تشجيع عودة التضخم إلى معدلات تتماشى مع هدف استقرار الأسعار “.

التقرير بقلم صفاء حدري من موقع Le360

لقراءة التقرير الاصلي يرجى الضغط على الرابط أسفله

https://fr.le360.ma/economie/taux-directeur-les-previsions-des-analystes-a-la-veille-du-conseil-de-bank-al-maghrib_QBBLU5WP4BAUJGPUFQNEDI27HA/

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!