أخبارسياسة

بيان بغداد للاتحاد العام للصحفيين العرب يجدد فيه” تأكيده على حق الشعب المغربي في وحدته الترابية في مواجهة أطماع التجزيء و الانفصال

و من جهة أخرى يجدد الاتحاد تأكيده على حق الشعب المغربي في وحدته الترابية في مواجهة أطماع التجزيء و الانفصال ، و يؤكد مرة أن مشروع الحكم الذاتي في إطار السيادة الوطنية المغربية يمثل التسوية السياسية الملائمة لهذا النزاع المفتعل

 

أصدر الاتحاد العام للصحفيين العرب ، على إثر أعمال اجتماعات الأمانة العامة و المكتب الدائم للاتحاد ببغداد،بيانا جدد فيه” تأكيده على حق الشعب المغربي في وحدته الترابية في مواجهة أطماع التجزيء و الانفصال ، و يؤكد مرة أن مشروع الحكم الذاتي في إطار السيادة الوطنية المغربية يمثل التسوية السياسية الملائمة لهذا النزاع المفتعل”

وجاء البيان كما يلي:

بيان بغداد يونيو 2023

 

احتضنت العاصمة العراقية بدعوة كريمة من نقابة الصحافيين العراقيين ، بغداد يومي 17 و 18 يونيو ، 2023 أعمال اجتماعات الأمانة العامة و المكتب الدائم للاتحاد العام للصحافيين العرب بمقر نقابة الصحافيين العراقيين برئاسة الأستاذ مؤيد اللامي رئيس الاتحاد و حضور أعضاء الأمانة العامة و أعضاء المكتب الدائم للاتحاد ، مع تسجيل غياب وفد جمعية الصحافيين العمانيين ، و شارك في الاجتماعات رئيس لجنة الحريات بالاتحاد و مستشار الاتحاد .و تضمن جدول أعمال الاجتماعات قضايا تنظيمية و أخرى مهنية و سياسية .

و في بداية الأعمال عبر المشاركون في الاجتماعات عن اعتزازهم الكبير بمشاركتهم زملائهم الصحافيين و الصحافيات العراقيين احتفالات عيد الصحافة العراقية الذي يخلد لمرور 154 سنة لصدور أول صحيفة عراقية .و عبر الحاضرون بهذه المناسبة عن اعتزازهم الكبير بتاريخ الصحافة العراقية و بما ساهمت به من أعمال جليلة ، و بما قدمه الصحافيون و الصحافيات العراقيون من تضحيات جسيمة كان لها الفضل الكبير في أن حافظت العراق على وحدتها و قوتها و تطورها الاقتصادي و الاجتماعي و السياسي ، حيث نجح الإعلام العراقي في كسب رهان تدبير التعدد و الاختلاف و التنوع في إطار الوحدة . و أنجب روادا في الإعلام العربي من رجال و نساء كانت لهم أدوار رائدة في نهضة الصحافة و الأدب في الوطن العربي .و عبر المشاركون في الاجتماعات عن تقديرهم الكبير و البالغ لتضحيات الصحافيات و الصحافيين العراقيين في مواجهة العصابات الإرهابية الإجرامية ، و يقف بهذه المناسبة بكل تقدير و إجلال أمام أرواح الشهداء الأبطال الذين طالتهم أيادي الغدر الإرهابية خلال معركة التحرير .

إن الاتحاد العام للصحافيين العرب يسجل بكل اعتزاز أيضا للشعب العراقي البطل و لجميع أفراد قواته البطولات العظيمة التي ساهمت في كسر شوكة الإرهابيين و تحرير أراضي العراق الطاهرة من فلول الإرهابيين التي كانت و لا تزال تمثل خطرا حقيقيا على جميع الشعوب العربية و الإسلامية .كما يعبر عن عظيم امتنانه لنقابة الصحافيين العراقيين التي مثلت على الدوام بيت جميع الصحافيين و الصحافيات العراقيين ، و حصنا للدفاع على حرية الصحافة و التعبير و كرامة الصحافيين و الصحافيات.

من جهة أخرى يذكر الاتحاد العام للصحافيين العرب من خلال اجتماعات أمانته العامة و مكتبه الدائم بالظروف العصيبة و الصعبة التي يجتازها الوطن العربي ، حيث يتأكد مع مرور الوقت فشل جميع مشاريع الوحدة و الإصلاح السياسي و التطور الاقتصادي و الاجتماعي. و هكذا فإن الاحتلال الصهيوني يواصل اقتراف جرائمه الإرهابية في حق الشعب الفلسطيني البطل بمباركة صريحة من المجتمع الدولي .و في هذا السياق يذكر الاتحاد بالذكرى الأولى لاستشهاد الزميلة الصحافية البطلة شرين أو عاقلة ، حيث بعد مرور سنة كاملة عن اقتراف هذه الجريمة النكراء ، و بعد تأكد هوية الجاني الإرهابي الذي هو قوات الاحتلال الصهيوني ، و بعد استيفاء جميع مراحل ملاحقة الجاني و ترتيب الجزاء عن هذه الجريمة ، فإن محكمة الجنائية الدولية لا تزال تتلكأ في تفعيل إجراءات الملاحقة القضائية ضد الجناة و ترتيب الجزاء عن هذه الجريمة النكراء . و الاتحاد العام للصحافيين العرب إذ يجدد إدانته الصريحة لهذه الجريمة ، فإنه يحمل المجتمع الدولي مسؤولية هذا التلكؤ الذي يفرغ العدالة الدولية من محتواها و يجردها من أية مصداقية . و يدعو الاتحاد العام للصحافيين العرب في هذا الصدد إلى تنظيم حملة عربية و دولية للضغط على المحكمة الجنائية الدولية بهدف تسريع إجراءات مقاضاة الجناة .كما يجدد الاتحاد تضامنه المطلق مع الزملاء الصحافيين و الصحافيات الفلسطينيين بقيادة ممثلهم نقابة الصحافيين الفلسطينيين في نضالاتهم البطولية ضد الاحتلال الصهيوني . و يجدد الاتحاد العام للصحافيين العرب رفضه المطلق لجميع مظاهر التطبيع مع العدو الصهيوني ، خصوصا التطبيع الإعلامي و يذكر في هذا الصدد بمقتضيات قوانين الاتحاد التي تحظر على جميع أعضاء الاتحاد ممارسة أي شكلٍ من أشكال التطبيع مع هذا العدو .

و في مواجهة الهجمة العنيفة التي تتعرض لها جميع البلدان العربية يواصل الإصلاح السياسي الشامل في الوطن العربي جموده ، و يسجل الاتحاد التراجع المتواصل للحريات العامة في بلداننا العربية خصوصا حرية الصحافة و التعبير و النشر ، المطوقة بقوانين زاجرة و متخلفة و خانقة للحرية و للاستقلالية و المهنية .و الاتحاد العام للصحافيين العرب ينبه إلى أن مواجهة الأخطار الخارجية و التصدي إليها يستوجب تقوية الجبهات الداخلية و حشد الإمكانيات الوطنية و القومية ، حيث يجب أن تقوم وسائل الإعلام العربية بأدوار طلائعية لكسب هذا الرهان ، لأنها كفيلة بفسح المجال أمام النقاشات العمومية المثمرة للأفكار و البدائل في إطار التعدد و الاختلاف و التنوع بما يجذر الوحدة .

 

> Iraqi Journalists syndicate:

إن الاتحاد ينبه إلى الخطورة البالغة التي يكتسيها مسار تكثيف الصراعات و النزاعات و المواجهات المسلحة في بعض الأقطار العربية ، خصوصا في السودان الذي انتقل إلى مستوى المواجهات المسلحة بين الفرقاء السياسيين و العسكريين .و الاتحاد العام للصحافيين العرب إذ يطالب بإلحاح بالوقف الفوري للاقتتال الداخلي و العودة إلى الحوار كأسلوب حضاري لإدارة و تدبير الاختلاف ، فإنه ينبه إلى الخطورة البالغة التي يكتسيها استهداف الزملاء الصحافيين و الصحافيات السودانيين ، و يدعو إلى توفير جميع الضمانات الكفيلة بحمايتهم و توفير شروط أداء واجباتهم المهنية ، بما يكفل حق الشعب السوداني في الإخبار و الإعلام . و يؤكد الاتحاد حرصه الشديد على وحدة الدولة السودانية . كما يعبر الاتحاد عن تضامنه المطلق مع الزملاء و الزميلات في اليمن في مواجهة جميع أشكال الاستهداف التي يتعرضون لها من طرف أطراف النزاع السياسي . و الاتحاد إذ يعبر عن ارتياحه بعودة سوريا إلى بيتها العربي في جامعة الدول العربية ، فإنه يتطلع إلى أن تمثل هذه العودة بداية مرحلة جديدة في الأزمة السياسية في إطار استقلالية القرار السوري بعيدا عن التدخلات الأجنبية . و يعبر بهذه المناسبة عن تضامنه المطلق مع الزملاء الصحافيين و الصحافيات السوريين.

و من جهة أخرى يجدد الاتحاد تأكيده على حق الشعب المغربي في وحدته الترابية في مواجهة أطماع التجزيء و الانفصال ، و يؤكد مرة أن مشروع الحكم الذاتي في إطار السيادة الوطنية المغربية يمثل التسوية السياسية الملائمة لهذا النزاع المفتعل .

و يعبر الاتحاد عن تضامنه المطلق مع الزملاء الصحافيين التونسيين و مع باقي الصحافيين العرب الموقوفين على خلفية قضايا النشر و الرأي ، و يطالب الحكومات العربية بتنبني قوانين صحافة غير زجرية تضمن الحريات و حق النفاذ إلى المعلومة .

و على المستوى المهني يذكر الاتحاد بالرهانات و التحديات الخطيرة التي تواجه الصحافة العربية بجميع أنواعها ، حيث تزداد الأزمة استفحالا دون مواجهتها بأية حلول و لا برامج إصلاح .فالصحافة الورقية في البلدان العربية تواجه أزمة غير مسبوقة على الإطلاق تهدد مصيرها و مستقبلها أمام زحف وسائل الإعلام البديل .و أن الاتحاد يذكر بأن الإعلام في البلدان العربية لا يقل أهمية عن قضايا التعليم و الصحة و التنمية بصفة عامة ، و أن الإبقاء على حالة استفحال الأزمة في هذا القطاع يهدد مستقبل البلدان العربية برمتها . و يسجل الاتحاد باستغراب شديد مساهمة الحكومات العربية نفسها في تكثيف و تجذير هذه الأزمة ، ليس فقط بما تحدثنا عنه سابقا ، بل و أيضا بالخنق المالي من خلال تفضيل منح الإشهار و الإعلان لشبكات التواصل الاجتماعي المملوكة لقوى أجنبية . و بالنظر إلى الأهمية البالغة لمستقبل الصحافة الورقية فإن المكتب الدائم للاتحاد العام يوصي الأمانة العامة بإطلاق برامج من تنظيم مؤتمرات و إنجاز دراسات ، و إجراء اتصالات مع الجهات المعنية في البلدان العربية للتصدي للأزمة و توفير الحلول و البدائل الكفيلة بمعالجة هذه الأزمة ، أو على الأقل التخفيف من تداعياتها .

إن الاتحاد العام للصحافيين العرب يؤكد أن تحديات التي تطرحها التطورات الهائلة الحاصلة في قطاع الإعلام و التواصل بصفة عامة تزيد من حدة التداعيات على أوضاع الصحافة في البلدان العربية . و الاتحاد العام للصحافيين العرب يؤكد أنه لا مجال لمواجهة هذه التحديات الراهنة إلا بتقوية وسائل الإعلام العربية ، و لذلك يجب استثمار التطور المتعلق بالذكاء الاصطناعي في جوانبه الإيجابية و ذلك بما يحفظ حقوق المجتمعات و الأفراد و الجماعات .

و فيما يتعلق بالجوانب التنظيمية فقد قرر الاتحاد دعوة النقابات و الاتحادات و الهيآت و الجمعيات العربية الأعضاء في الاتحاد بضرورة انتداب ممثليهم في اللجان الوظيفية التابعة للاتحاد و تفعيلها بما يضمن تحقيق برامج الاتحاد ، كما يدعو لجنة السياسة الإستراتيجية للاتحاد التي قرر المؤتمر الأخير للاتحاد إنشاءها إلى الاجتماع في الأمد القريب مع دعوة من تراه من أعضاء الاتحاد مفيدا للحضور في اجتماعاتها .

و في الأخير يحرص المشاركون في هذه الاجتماعات على تقديم عبارات الشكر و الامتنان لنقابة الصحافيين العراقيين على كرم الضيافة و حسن الاستقبال؜ الذي حظوا به خلال مقامهم في العراق الشقيق ، كما يعبر عن تقديره العالي بما جاء بكلمة السيد رئيس الوزراء العراقي المهندس محمد شياع السوداني التي جاء فيها وعن قرارات مهمة لتسهيل العمل الصحفي بقيادة نقابة الصحفيين العراقيين واعتبر فيها الصحفيون شركاء للحكومة لمحاربة الفساد والفشل مثمنا دورهم الواعي والكبير في حملة الأعمار والبناء التي يشهدها العراق .

 

 

للاطلاع على البيان من مصدره:

https://faj.org.eg/site/News-4807-%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86_%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF_2023.html

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!