أخبارحوادثرياضة

هجوم مسلّح في اليوم الذي تنطلق فيه “بطولة كأس العالم للسيدات في كرة القدم” التي تستضيفها نيوزيلندا وأستراليا

أعلنت الشرطة النيوزيلندية أنّ مسلّحاً أطلق النار في موقع بناء بوسط أوكلاند الخميس ممّا أسفر عن مقتل شخصين وإصابة آخرين بجروح، قبل أن يلقى مصرعه.

يأتي هذا الهجوم المسلّح في اليوم الذي تنطلق فيه “بطولة كأس العالم للسيدات في كرة القدم” التي تستضيفها نيوزيلندا وأستراليا من 20 تمّوز/يوليو ولغاية 20 آب/أغسطس.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن المسلح يبلغ من العمر 24 عاماً ويعمل في المبنى وكان قد وصل إلى الموقع وبحوزته بندقية.

واعتقد زملاؤه أنه كان يمزح إلى أن بدأ بإطلاق النار.

وقالت الشرطة في بيان، “عند وصول المسلح إلى الطوابق العليا من المبنى، احتجز نفسه داخل مصعد”.

أضاف البيان، “أطلق الرجل أعيرة نارية أخرى وتم تحديد مكان وفاته بعد ذلك بوقت قصير”.

وبثت قنوات التليفزيون المحلية لقطات لعمال على سطح المبنى يختبئون وراء حواجز من الإسمنت.

من جهته أكّد رئيس الوزراء كريس هيبكنز أنّ الهجوم لا يشكّل خطراً على الأمن القومي.

وقال هيبكينز: “مع انطلاق كأس العالم لكرة القدم هذا المساء، هناك الكثير من الأنظار على أوكلاند”.

“لقد تحدثت الحكومة إلى الفيفا هذا الصباح، وستستمر البطولة كما هو مخطط لها”،وطمئن الجمهور بأن الشرطة قد تمكنت من تحييد التهديد وأنه لا يوجد أي خطر مستمر بعد الحادثة في شارع كوين.

وقالت الشرطة إن إطلاق النار كان حادثاً فردياً.

وأكدت السطات وقوع ست إصابات، ثلاث منها خطرة وثلاث متوسطة.
وأعلن رئيس الوزراء، إنه لم يتم تحديد أي دافع سياسي أو أيديولوجي للهجوم، وقال إن المهاجم كان مسلحاً ببندقية صيد.
لقاء وزير الرياضة والترفيه النيوزيلندي و جياني إنفانتينو
الصورة من موقع الفيفا
وأصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بلاغا يؤكد من خلاله أن الحادث لا علاقة له بكرة القدم، وبالتالي فإن مباراة الافتتاح ستجرى في توقيتها المحدد سابقا.
وجاء في بيان للفيفا على موقعها الإلكتروني الرسمي ما يلي:
 يود الفيفا أن يعرب عن تقديره للدعم الذي قدمته سلطات Aotearoa النيوزيلندية في أعقاب الحادث المأساوي الذي وقع في أوكلاند / تاماكي ماكاوراو قبل بضع ساعات من انطلاق كأس العالم للسيدات الفيفا أستراليا ونيوزيلندا 2023 ™.
والتقى وزير الرياضة والترفيه النيوزيلندي في أوتياروا جرانت روبرتسون برئيس الفيفا جياني إنفانتينو والأمين العام لـها فاطمة سامورا في أوكلاند / تاماكي ماكاوراو ، نيوزيلندا ، لمناقشة الترتيبات الأمنية للبطولة بعد وقوع حادث في المدينة في وقت سابق، صباح اليوم مما أسفر عن سقوط ثلاث قتلى وعدد من الجرحى.
وعقد الاجتماع بعد مكالمة بين رئيس وزراء نيوزيلندا أوتياروا كريس هيبكينز مع رئيس الفيفا.
وقال جياني إنفانتينو رئيس الفيفا: “نحن نقدر التعاون مع السلطات النيوزيلندية منذ اللحظة الأولى لهذا الحادث المأساوي”. “لقد شاركنا في التواصل المستمر منذ البداية ، وتلقينا أيضًا التطمينات اللازمة من وزيرة الرياضة والترفيه جرانت روبرتسون فيما يتعلق بسلامة وأمن الفرق المشاركة والجماهير في كأس العالم للسيدات الفيفا في نيوزيلندا. .
“يتقدم الفيفا بأحر التعازي لأسر وأصدقاء الضحايا الذين فقدوا أرواحهم ، وتبقى مشاعرنا وصلواتنا مع أولئك الذين أصيبوا في هذا الحادث المأساوي”.
وقال وزير الرياضة والترفيه جرانت روبرتسون: “نشكر الفيفا على دعمهم في أعقاب هذا الحدث المأساوي في أوكلاند / تاماكي ماكوراو. لا علاقة لهذا الحادث بأي حال من الأحوال ببطولة كأس العالم للسيدات الفيفا القادمة ولا توجد مخاوف تتعلق بالأمن القومي. قدمنا التأكيدات اللازمة بشأن أمن البطولة لقيادة الفيفا ظهر اليوم. هناك خطة أمنية شاملة حول استضافتنا لكأس العالم للسيدات الفيفا ، وسنواصل العمل مع الشرطة التي كانت جزءًا من مجموعة التخطيط التشغيلي للبطولة ، وعلى هذا النحو ، فلدينا خطط جاهزة وتمكنت من التعامل مع حادثة هذا الصباح “.
سيتم الالتزام دقيقة صمت قبل المباراة الافتتاحية لكأس العالم للسيدات الفيفا بين نيوزيلندا والنرويج في Eden Park في أوكلاند / Tāmaki Makaurau ، وفي المباراة اللاحقة اليوم بين أستراليا وجمهورية أيرلندا على ملعب أستراليا في سيدني. .
المصدر: وكالات
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!