فن وثقافة

المضيق تحتفي بـ”ملتقى الكتاب والمؤلف”

تنظم جمعية قدماء تلاميذ ثانوية الفقيه داود التأهيلية بالمضيق، ما بين 24 نونبر الجاري وثاني دجنبر المقبل، فعاليات الدورة الرابعة من ملتقى المضيق للكتاب والمؤلف، التي ستعرف تنظيم معرض للكتاب بمشاركة دور نشر مغربية وعربية ومؤسسات ثقافية وطنية.

وأفاد بلاغ للجمعية، توصلت به هسبريس، بأن الملتقى يحتفي في دورته الحالية بالأديب المغربي عبد القادر الشاوي، “تقديرا لإسهامه البارز في التأسيس لأدب مغربي بخصوصية محلية وانفتاح كوني”، مشيرا إلى أن هذا الملتقى الأدبي والفكري سيشهد تنظيم ندوتين فكريتين.

الندوة الأولى، وفق المصدر ذاته، تدور حول موضوع “الديني والسياسي في العالم العربي”، بمشاركة الأكاديميين السوري خالص جلبي، والمغربي عبد الرحيم العلام. والندوة الثانية تتمحور حول موضوع تجارب روائية مغربية، بمشاركة الأديبين طارق بكاري وعبد النور مزين.

ووفق البلاغ، تتميز هذه الدورة بانفتاحها على تجارب مغربية في الأدب والفكر باللغة الفرنسية؛ وذلك من خلال استضافة كل من المفكر المغربي محمد الناجي لتقديم عمله الأدبي الأخير “L’obélisque du Calife” بمشاركة الناقد رشيد برهون.

ويستضيف الملتقى الناشطة المدنية المغربية المقيمة بفرنسا لطيفة بنزياتن، رئيسة مؤسسة عماد بنزياتن للشباب والسلام بفرنسا، لتقديم كتابها “أخبرينا يا لطيفة، ماذا يعني التسامح”، بمشاركة الباحثين محمد الحمدي ونادية بلحضري.

“وتنظم على هامش الملتقى ورشة لصباغة جداريات بأبرز شوارع المدينة، بمساهمة مجموعة من الفنانين التشكيلين في المنطقة”، يورد بلاغ جمعية قدماء تلاميذ ثانوية الفقيه داود التأهيلية بالمضيق.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!