أخبارفن وثقافة

المغربي سفيان البراق يفوز بجائزة قارئ العام في برنامج إثراء القراءة “أقرأ” 2023

مدير مركز "إثراء" عبدالله خالد الراشد: في تناغم تشهد عليه عدد المشاركات الكبيرة التي وردت من شبابنا العربي، والذي تجاوز أكثر من 125 ألف قارئ وقارئة، باتوا يمثلون جزءا مهما من هذه المنظومة المعرفية التي تسعى إلى صناعة جيل قارئ في العصر المعرفي وثورة المعلومات".

وكالات

فاز المغربي سفيان البراق بجائزة قارئ العام في برنامج إثراء القراءة “أقرأ” 2023، خلال حفل ختام المسابقة الذي أقيم مساء أمس السبت بالظهران، بحضور سفير المغرب لدى المملكة العربية السعودي مصطفى المنصوري، ومشاركة العديد من الأدباء والكتاب والمثقفين والمفكرين.
وفاز عبد الرحمن العوفي من المملكة العربية السعودية بجائزة سفراء القراءة، فيما نالت مدارس الظهران الأهلية لقب المدرسة القارئة، بينما استحوذت المشاركة بلقيس الصولان من المملكة العربية السعودية على لقب صوت الجمهور.
وكانت القارئة المغربية سكينة بوشطاب قد بلغت المرحلة ما قبل النهائية للمسابقة، التي اختير فيها عشرة قراء وكتاب.

 

أقرأ لأنني لا أصلح إلا للقراءة

 

يصف سفيان فعل القراءة كالمُحرر المنقذ من براثن الحزن، إذ لم ينج من كآبته من دونها، فهي رشوة كل خاطر استولى عليه الحزن أو القلق، عرّفته القراءة على المتعة المنشودة في هذه الحياة وأججت بداخله كومة من الفرح العارم، شارحًا عن نفسه حقيقة أنه شاب لا يصلح إلا للقراءة.

يعتقد أنها -أي القراءة- رأسماله الوحيد الذي لا ينقص مهما تكالبت الظروف أو خوّنت به الأيام، فبها تتكسر الأغلال وينتعش العقل ويتحرر، كونها السبيل الوحيد لمعانقة التقدم الإنساني.

وأكد مدير مركز “إثراء” عبدالله خالد الراشد، سعي المركز لأن تكون مسابقة “أقرأ” مسابقة متميزة على مستوى العالم العربي، لتنمي ملكة التفكير النقدي، وينطلق فيها عنان تحدي المألوف، ليحتفى بالقراءة كأولوية مجتمعية، يتجه إليها الشباب بفكر بناء منتج، مشيرا إلى أن فتح باب المشاركة لجميع الدول العربية جاء من أجل هذا الهدف، كجزء من التحول الثقافي الذي تشهده المملكة العربية السعودية، ودورها في الحفاظ على الهوية العربية. وأوضح أن النسخة الفارطة في السنة العاشرة أحدثت نقلة نوعية للبرنامج الذي بدأ كمسابقة وطنية ليصبح برنامج ا عربيا صنع بأيد سعودية تحت سقف “إثراء”، في تناغم تشهد عليه عدد المشاركات الكبيرة التي وردت من شبابنا العربي، والذي تجاوز أكثر من 125 ألف قارئ وقارئة، باتوا يمثلون جزءا مهما من هذه المنظومة المعرفية التي تسعى إلى صناعة جيل قارئ في العصر المعرفي وثورة المعلومات”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!