أنشطة ملكية

الملك محمد السادس يفتتح وحدة إنتاج “سينوفارم” بالدار البيضاء خلال الايام القادمة

نقلا عن مصدر اعلامي مغربي فأن الاستعدادات جارية على قدم وساق في المصنع التابع لشركة الأدوية “سوطيما” من أجل استقبال الملك محمد السادس، الذي سيفتتح أول عملية انتاج اللقاح الصيني “سينوفارم”، في أكبر حدث في أفريقيا، وذلك خلال الأيام المقبلة.

وحسب معلومات “المصدر” فان المسؤولين شرعو في وضع الخيام  بالمصنع، من اجل استقبال صاحب الجلالة لافتتاح هذا الحدث البارز في تاريخ أفريقيا، والذي يجعل المغرب ضمن البلدان الأولى في انتاج وتعبئة اللقاح.

تصنيع وتعبئة اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد سيرى النور في الأيام المقبلة ، وبهذا يصبح المغرب قد  دخل غمار إنتاج اللقاحات بتصنيع 5 ملايين حقنة من لقاح “سينوفارم” الصيني شهرياً.

هاد التدشين متعلق بتعبئة اللقاح (التي تعد من المراحل المهمة والحساسة في صناعة اللقاح والتي تتطلب تكنولوجيا عالية)،  في انتظار استكمال المصنع الخاص بإنتاج اللقاحات والأدوية البيوتكنولوجيا، وقد بدأت الأشغال في تشييد هذ المصنع حيث من المتوقع أن يتم افتتاحه في سنة 2022.

ويرمي المشروع، الذي يعد ثمرة بين القطاعين العام والخاص، وفق بيان سابق للديوان الملكي، إلى إطلاق قدرة أولية على المدى القريب لإنتاج 5 ملايين جرعة من اللقاح شهرياً، قبل مضاعفتها تدريجياً على المدى المتوسط، باستثمار إجمالي بـ 500 مليون دولار.

ويهدف المشروع كذلك إلى إنتاج لقاحات أخرى رئيسية بالمملكة لتعزيز اكتفائها الذاتي، ما يجعل المغرب منصة رائدة للبيوتكنولوجيا على الصعيدين القاري والعالمي في مجال الصناعة الدوائية البيوتكنولوجيا ، ويعزز مكانته مصدراً للأمن الصحي في محيطه الإقليمي والقاري، لمواجهة المخاطر الصحية وخفض الاعتماد على الخارج والتقلبات السياسية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!