جهات

القضاة يؤخرون الملفات بسبب مقاطعة المحامين واحتجاجهم على “جواز التلقيح”

قاطع عدد كبير من المحامون صباح اليوم الاثنين، الجلسات احتجاجا على رفض قرار إجبارية الإدلاء ب “جوزا التلقيح” كشرط للولوج إلى المحاكم.

ووثقت مجموعة من الصور لحظة رفض المحامين الدخول إلى المحاكم في العديد من المدن المغربية، منها العاصمة الرباط وتطوان والدار البيضاء والقنيطرة وسوق الأربعاء، المحمدية وبن سليمان، بعدما تمت مراقبة ما إذا كانو يتوفرون على وثيقة “جواز التلقيح” قبل الولوج إلى المحاكم.

بعد انسحاب المحامين من الجلسات في اامحاكم ، أفادت مصادر أن قضاة عدد من المحاكم، وموظفوها توقفوا عن إدراج الملفات أو تسلمها، في سياق إجراءات ضمان العدالة وتكافؤ الفرص. وقال مصدر مطلع، إن مقاطعة المحامين للجلسات احتجاجا على فرض “جواز التلقيح” كوثيقة معتمدة لولوج المحاكم، من شأنه أن يثير إشكالات، تتعلق بضمان المحاكمة العادلة، خاصة أن بعض المدعين قد يقومون بإجراءات قضائية ضد خصومهم في غياب دفاعهم، مما يحرمهم من الحق في التقاضي، ولهذا قرر القضاة تأخير عدد من الملفات بسبب الوقفات الاحتجاجية التي تمت اليوم.

ويأتي ذلك في وقت طبقت المحاكم اليوم لأول مرة قرار فرض “جواز التلقيح” كشرط لدخول الموظفين والمحامين والقضاة، ما أثار غضب عدد من الهيئات التي قررت مقاطعة الجلسات. وأفاد مصدر من المحامين بالرباط، أن هيئة المحامين بالرباط قررت تنظيم احتجاجات غدا أمام المحاكم بعد نجاح الاحتجاج اليوم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!