أخبار

الليثيوم المنتج في المغرب أكثر قدرة على المنافسة بدعم من أمريكا

اكتشاف كميات كبيرة من الليثيوم بالمغرب سيؤدي إلى استقلال المملكة عن هذه المادة الخام وتقوية قطاع الطاقة المتجددة

AMI: السيارة الكهربائية 100٪ “صنع في المغرب

 

في الولايات المتحدة ، يشتمل مشروع قانون الطاقة النظيفة والمناخ الذي وافق عليه مجلس الشيوخ على ائتمان ضريبي يصل إلى 7500 دولار لشراء سيارة كهربائية أمريكية الصنع.

وسيجعل هذا الإجراء الليثيوم المنتج في المغرب وإسرائيل والأردن والعديد من البلدان الأخرى أكثر قدرة على المنافسة.

ووفقًا لوزارة الخزانة الأمريكية ، قد تتلقى أكثر من عشرة طرازات جديدة من السيارة الكهربائية   وبعض متغيراتها كل أو نصف الائتمان الجديد ، حسب تقارير CNN .

سيارة كهربائية بي إم دبليو آي 3 تشحن في الشارع..

مما سيجعل، من هذا الإجراء ، الليثيوم المنتج في المغرب وإسرائيل والأردن والعديد من البلدان الأخرى أكثر قدرة على المنافسة.

ووفقًا لوزارة الخزانة الأمريكية ، قد تتلقى أكثر من عشرة طرازات جديدة من السيارة الكهربائية   وبعض متغيراتها كل أو نصف الائتمان الجديد ، حسب تقارير CNN .

ولم يعد عدد قليل من السيارة الكهربائية – معظمها من السيارات الأجنبية – مؤهلاً في الوقت الحالي. وحتى الآن ، فإن السيارات من شركات تصنيع السيارات الكهربائية “الثلاثة الكبار” في أمريكا – Ford و General Motors و Stellantis – بالإضافة إلى Tesla هي المؤهلة للحصول على الائتمان الجديد.

وحسب مسؤولين كبار في إدارة بايدن ، فإن القاعدة الجديدة ستجعل الليثيوم من الدول التي لديها اتفاقيات تجارة حرة بشأن المعادن الهامة مع الولايات المتحدة أكثر تنافسية.

وهذه البلدان هي: أستراليا والبحرين وكندا وتشيلي وكولومبيا وكوستاريكا وجمهورية الدومينيكان والسلفادور وغواتيمالا وهندوراس وإسرائيل والأردن وكوريا والمكسيك والمغرب ونيكاراغوا وعمان وبنما وبيرو وسنغافورة واليابان

وقد اكتشف المغرب “كميات كبيرة” من الليثيوم الموجود في المنطقة الحدودية مع موريتانيا.

وسيؤدي هذا الاكتشاف إلى استقلال المملكة عن هذه المادة الخام وتقوية قطاع الطاقة المتجددة.

وفي تصريح لعالم الكيمياء الفيزيائية ، مخترع بطاريات الليثيوم أيون ، رشيد اليزمي ، فإن استغلال هذا الكنز يمكن أن يدفع ديناميكيات انتقال الطاقة التي بدأتها المملكة في وقت أدى فيه تطور صناعة السيارات إلى زيادة كبيرة في النمو العالمي. الطلب على الليثيوم والكوبالت.

وفي حديثه أمام الجمعية العمومية للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ، المنعقدة يومي 11 و 12 مايو 2022 بمراكش ، قال العالم إن هذه أخبار جيدة ، يمكن أن تعزز مكانة المغرب كمنتج عالمي للطاقات المتجددة.

وأوضح أن عدة دول بدأت عمليات الحفر لاستخراج هذا المعدن ، مضيفا أنه تلقى بنفسه دعوة من السعودية لبحث إمكانية استخراج معدن الليثيوم.

رشيد اليزمي ، العالم المغربي الذي اخترع أنود الجرافيت لبطاريات الليثيوم أيون
شخصية رمزية للعالم العلمي في شمال إفريقيا وحول العالم

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!