أخبارإقتصادسياسة

بكين ترد على إمكانية انضمام تونس إلى مجموعة “بريكس” على خلفية تعثر المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

أكدت الخارجية الصينية الاثنين، أن بكين ستتمسك بروح الانفتاح والشمولية في دول "بريكس"، وستعزز التعاون مع الدول النامية، وذلك ردا على إمكانية انضمام تونس إلى المجموعة.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الصينية، وانغ ون بين، خلال مؤتمر صحافي، إن بلاده “ستواصل الحفاظ على روح الانفتاح والشمولية والتعاون متبادل المنفعة لبريكس، والعمل مع شركاء بريكس لتعزيز التعاون مع الأسواق الناشئة والدول النامية الأخرى، والمساهمة بشكل مشترك في توسيع عضوية “بريكس” من خلال مناقشات شاملة وتوافق في الآراء”.

وكان المتحدث باسم “حركة 25 يوليو” التونسية الموالية للرئاسة، محمود بن مبروك، قال بوقت سابق إن تونس تدرس الانضمام إلى مجموعة “بريكس” على خلفية تعثر المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

وعلق صندوق النقد الدولي، في ديسمبر 2022، النظر في منح قرض بقيمة 1.9 مليار دولار لتونس التي تعاني من صعوبات اقتصادية، حيث اشترط خفض الإعانات المقدمة للغذاء والطاقة، فضلا عن إصلاح الشركات المملوكة للدولة، وهو ما اعتبره الرئيس التونسي قيس سعيد “إملاءات غير مقبولة”، وستؤدي إلى إفقار أكبر للسكان.

تعرف على منظمة بريكس

أعدت وكالة “سبوتنيك” الروسية، ملف “انفوجراف”، عن منظمة “بريكس”، وهى منظمة تتكون من 5 دول سريعة التطور، وهى: البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب أفريقيا.

وتتكون كلمة BRICS من أول أحرف الدول باللغة الإنجليزية وهى Brazil, Russia, India, China, South Africa، وكانت المنظمة تسمى “بريك”، قبل انضمام جنوب أفريقيا فى عام 2010، ليصبح اسمها “بريكس”.

وتوضح الرسوم البيانية، مدى التطور السريع فى الدول الأعضاء بالمنظمة، فى الناتج المحلى، وحركة التصدير والاستيراد، وكذلك توضح مساحة تلك الدول، وعدد سكانها، بالإضافة إلى أنها تكشف ما تتميز به كل دول.

وأشارت البيانات أيضًا، إلى الجوانب التى تتميز بها كل دولة داخل المنظمة، حيث تتصدر “روسيا” فى الموارد المعدنية الغنية، و”الصين” فى القاعدة الصناعية القوية، أما “الهند” فتتميز فى الموارد الفكرية، بينما تتمتع “جنوب أفريقيا” بالموارد الطبيعية، فيما يميز “البرازيل” المنتجات الزراعية.

ومن واقع البيانات، فإن حجم الناتج المحلى الإجمالى لدول “بريكس”، يبلغ 16.4 تريليون دولار، بنسبة 22.3% من الحجم العالمى، فيما تبلغ المساحة الإجمالية للدول الخمسة، 39.7 مليون كم مربع، بنسبة 29.8% من المساحة العالمية، أما عدد السكان الإجمالى لتلك الدول يبلغ 3 مليار نسمة، بنسبة 42.1% من التعداد العالمى.

انفوجراف عن منظمة “بريكس

المصدر: سبوتنيك

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!