أخبارإقتصادسياسة

بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر، البنك الدولي : “القضاء على الفقر وضمان الكرامة للجميع”

اليوم، يعيش ما يقرب من 700 مليون شخص في جميع أنحاء العالم في فقر مدقع، على أقل من 2.15 دولار في اليوم.

من خلال القرار 47/196 المؤرخ 22 كانون الثاني/يناير 1992، أعلنت الجمعية العامة السابع عشر من تشرين الأول/أكتوبر اليوم الدولي للقضاء على الفقر.

ويرجع تاريخ الاحتفال باليوم الدولي للقضاء على الفقر إلى يوم 17 تشرين الأول/أكتوبر من عام 1987. ففي ذلك اليوم اجتمع ما يزيد على مائة ألف شخص تكريما لضحايا الفقر المدقع والعنف والجوع، وذلك في ساحة تروكاديرو بباريس، التي وقِّع بها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948. وقد أعلنوا أن الفقر يُشكل انتهاكا لحقوق الإنسان وأكدوا الحاجة إلى التضافر بغية كفالة احترام تلك الحقوق. وقد نُقشت تلك الآراء على النصب التذكاري الذي رُفع عنه الستار ذلك اليوم. ومنذئذ، يتجمع كل عام في السابع عشر من تشرين الأول/أكتوبر أفراد من شتى المشارب والمعتقدات والأصول الاجتماعية لإعلان التزامهم من جديد إزاء الفقراء والإعراب عن تضامنهم معهم.

وجاء في مقال نشره البنك الدولي على موقعه بتاريخ 16 أكتوبر 2023 بهذه المناسبة،موصيا ب”تشغيل العمالة الوسيلة الأضمن للحد من الفقر وعدم المساواة .”

وفيما يلي المقال:

اليوم، يعيش ما يقرب من 700 مليون شخص في جميع أنحاء العالم في فقر مدقع، على أقل من 2.15 دولار في اليوم.

ويعيش نحو 50% من سكان العالم على أقل من 6.85 دولار في اليوم، وهو خط الفقر المحدد للبلدان ذات الدخل المتوسط الأعلى.

وبالوتيرة الحالية، لن يصل العالم إلى هدف القضاء على الفقر المدقع بحلول عام 2030.

يحتفل العالم أجمع في 17 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للقضاء على الفقر.”العمل اللائق والحماية الاجتماعية من أجل تفعيل الكرامة”: هذا هو الموضوع المختار لهذه الطبعة.

ويظل القضاء على الفقر قضية عالمية كبرى. واليوم، يعيش ما يقرب من 700 مليون شخص في جميع أنحاء العالم في فقر مدقع ، على أقل من 2.15 دولار في اليوم. وبعد عقود من التراجع المستمر، أدت الأزمات المتداخلة والصدمات المتكررة التي تحدث بين عامي 2020 و2022 إلى تراجع التقدم في مكافحة الفقر بنحو ثلاث سنوات.

وبالوتيرة الحالية، لن يحقق العالم هدف القضاء على الفقر المدقع بحلول عام 2030 ، والذي سيظل يؤثر على ما يقرب من 600 مليون شخص وفقا لتوقعات البنك الدولي.

ويتركز الفقر المدقع في الأماكن التي سيكون من الصعب القضاء عليها: أقل البلدان نموا، والمناطق المتضررة من الصراعات، والمناطق الريفية المعزولة. كما أن التوقعات قاتمة بالنسبة لنحو 50% من سكان العالم الذين يعيشون على أقل من 6.85 دولار في اليوم، وهو خط الفقر المحدد للبلدان ذات الدخل المتوسط الأعلى.

والفئات الأكثر ضعفا هي التي تشعر بآثار الفقر بقوة أكبر. وكشف تقرير حديث للبنك الدولي واليونيسيف أن الأطفال يمثلون أكثر من نصف الأشخاص الذين يعيشون في فقر مدقع (أ)، في حين أن حصتهم من إجمالي السكان لا تتجاوز 31%.

نهج متعدد الأبعاد

ووفقاً للويس فيليبي لوبيز كالفا، المدير العالمي لوحدة الفقر والإنصاف في البنك الدولي (أ)، فإن “القضاء على الفقر يمثل تحدياً يتطلب نهجاً متعدد الأبعاد”. ويواصل: “لا يمكن للبلدان أن تكافح الفقر وعدم المساواة بشكل فعال دون تحسين رفاهية السكان، ولا سيما من خلال الوصول الأكثر إنصافًا إلى الصحة والتعليم والبنية التحتية الأساسية. سيكون لهذا الإجراء تأثير أكبر على المجتمعات والأجيال القادمة إذا عمل على تعزيز استقلالية النساء والشباب. ويجب على صناع السياسات تكثيف الجهود لتنمية اقتصاداتهم مع حماية الأفراد والأسر الأكثر ضعفا. ويتطلب ذلك تعزيز الاستثمارات في أنظمة الحماية الاجتماعية. »

العمالة، الطريق إلى الحد من الفقر

وعلى المدى الطويل، يشكل تشغيل العمالة الوسيلة الأضمن للحد من الفقر وعدم المساواة .

فالعمل المنتظم يوفر للأفراد والأسر مصدرا أساسيا للدخل ويسمح لهم بتحسين وضعهم الاقتصادي وبناء الثروة والاستثمار في التعليم والصحة والتغذية، مما يساعد على كسر دائرة الفقر المتوارث بين الأجيال. كما أنه يمنحهم الكرامة المرتبطة بالعمل.

ومع ذلك، فإن معظم الأشخاص الذين هم في سن العمل في البلدان النامية يعملون في وظائف غير رسمية ومنخفضة الإنتاجية ومنخفضة الأجر وغير مستقرة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن النساء والفتيات وكبار السن ممثلون بشكل زائد في هذه الوظائف. ومع توقع وصول ما يقرب من 4 ملايين شاب إلى سن العمل كل شهر على مستوى العالم حتى عام 2030 ، يجب على البلدان التركيز على خلق وظائف جيدة في القطاع الرسمي، الذي يوفر عادة مزايا التأمين الصحي وخطة التقاعد وتغطية الضمان الاجتماعي. إن توسيع نطاق حصول الأطفال والشباب على فرص تعليمية أفضل يمكن أن يزودهم بالمهارات التي يحتاجون إليها للتأهل لوظائف جيدة في المستقبل.

ومع ذلك، فإن خلق هذه البيئة التمكينية على على المستوى الوطني سيتطلب أيضًا بذل جهود متضافرة لجعل السياق العالمي أكثر دعمًا أيضًا. إن الفجوة المالية وعبء الديون المتزايد يحدان بشكل كبير من قدرة العديد من البلدان النامية على توفير الخدمات التي يحتاجها سكانها.

“إن عدداً كبيراً جداً من الأشخاص الذين يتطلعون إلى مستقبل أكثر ازدهاراً قد تخلفوا عن الركب. ويقول لي جونهوا، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية (أ): “يرتبط هذا إلى حد كبير بحقيقة أن بلدانهم تعاني من وضع اقتصادي متوتر ومساحة مالية محدودة” . “يجب على المجتمع الدولي أن يضمن أن تتمتع البلدان النامية بالمرونة الكافية لتلبية احتياجات مواطنيها بشكل أفضل. »

الفقر وتغير المناخ

ويرتبط الفقر أيضًا ارتباطًا وثيقًا بالتهديد الوجودي الذي يشكله تغير المناخ. ويقيم الملايين من الفقراء في مناطق معرضة بشدة للفيضانات والأعاصير والجفاف والحرارة الشديدة أو غيرها من الظواهر الجوية القاسية.

ويحذر لي جونهوا من أن “عواقب تغير المناخ تهدد الأرواح وسبل العيش في جميع أنحاء العالم”. “إذا فشلنا في فهم هذا الارتباط بشكل أفضل ودمجه في سياساتنا وتخطيطنا، فلن يتحقق الوعد بالقضاء على الفقر أبدًا. »

“وينبغي لواضعي السياسات إعطاء الأولوية للسياسات التي تعمل على تحسين سبل عيش الفقراء اليوم، والحد من تعرضهم لمخاطر المناخ غدا، والمساعدة في التخفيف من مخاطر المناخ في المستقبل. ويضيف السيد لوبيز كالفا: “يمكن أن يكون العمل المناخي أيضًا أداة لتعزيز النمو الشامل، لا سيما من خلال خلق فرص عمل جيدة في الاقتصاد الأخضر”.

ما هو الفقر؟

حسب تعريف الأمم المتحدة:

الفقر أكثر من مجرد الافتقار إلى الدخل أو الموارد أو ضمان مصدر رزق مستدام، حيث إن مظاهره تشمل الجوع وسوء التغذية وانحسار إمكانية الحصول على التعليم والخدمات الأساسية، إضافة الى التمييز الاجتماعي والاستبعاد من المجتمع وانعدام فرص المشاركة في اتخاذ القرارات. في عام 2015، كان أكثر من 736 مليون شخص يعيشون تحت خط الفقر الدولي، وكان حوالي 10 في المائة من سكان العالم (ما قبل الجائحة) يعيشون في فقر مدقع ويكافحون من أجل تلبية الاحتياجات الأساسية مثل الصحة والتعليم والحصول على المياه والصرف الصحي. كان هناك 122 امرأة تتراوح أعمارهن بين 25 و 34 عامًا في فقر مقابل كل 100 رجل من نفس الفئة العمرية، وأكثر من 160 مليون طفل معرضين لخطر الاستمرار في العيش في فقر مدقع بحلول عام 2030.

نشرة البنك الدولي ليوم 16 أكتوبر 2023

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!