جهات

توزيع دراجات وحافلات لدعم التمدرس بالخميسات

تم بمدينة الخميسات، توزيع حوالي 174 دراجة هوائية وثماني حافلات للنقل المدرسي، اثنتان منها لفائدة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، وسيارة لنقل الأموات، ومعدات طبية عبارة عن كراسي متحركة، وآلات لقياس الضغط وأخرى لقياس نسبة السكري بكلفة إجمالية بلغت حوالي 4 ملايين و524 ألف درهم.

وتندرج هذه العملية، التي تروم محاربة الهدر المدرسي، وتشجيع تمدرس الفتاة بالوسط القروي، والنهوض بقطاع التعليم ودعم القطاع الرياضي، وتحسين ظروف تنافسية الفرق الرياضية وتوفير وسيلة لنقل موتى المسلمين المعوزين، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري.

وتتوزع هذه المعدات، التي أشرف على توزيعها عامل إقليم الخميسات منصور قرطاح بحضور أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ورجال السلطة المحلية والأمنية، والتي ستستفيد منها الجماعات الترابية تيفلت والخميسات وآيت مالك، وحودران، على أربع حافلات للنقل المدرسي، وحافلتين للنقل المدرسي لذوي الاحتياجات الخاصة، وحافلتين لنقل الفرق الرياضية وسيارة لنقل الأموات، بغلاف مالي يناهز 4 ملايين درهم، بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها 3 ملايين و510 ألف درهم، فيما ساهم المجلس الإقليمي للخميسات بمبلغ 500 ألف درهم.

وتساهم المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والشباب والرياضة والصحة بالتأطير والمواكبة.

كما تشمل المعدات 176 دراجة هوائية لفائدة تلاميذ الجماعات الترابية تيفلت والكنزرة، و40 كرسيا متحركا، و30 آلة لقياس الضغط، و40 آلة لقياس نسبة السكري و4 أفرشة لمرضى قرحة الاستلقاء بكلفة إجمالية بلغت 514 ألف درهم منها 114 ألف درهم للمعدات الطبية، و400 ألف درهم للدراجات الهوائية.

كما تم بالمناسبة الاطلاع على سير أشغال مشروع إعادة هيكلة الباعة المتجولين، الذي يروم إعادة تأهيل وتنظيم هذه الفئة وتنظيم المجال الحضري بالمدينة.

وقد رصدت لهذا المشروع الذي تم تمويله من ميزانية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي فاق مليونين و500 ألف درهم، فيما ساهمت جماعة الخميسات بتوفير الوعاء العقاري والربط بشبكة الماء والكهرباء والصرف الصحي.

ويتكون هذا المشروع الذي يندرج في إطار مشروع إعادة هيكلة الباعة الجائلين على مستوى إقليم الخميسات، والذي يمتد على مساحة 4025 متر مربع، من محلات مغطاة على مساحة 9 متر مربع، وقاعة للصلاة، ومكتب للإدارة، ومرافق صحية، ومطرح للنفايات، ومحل الحراسة، وممرات متوفرة على الولوجيات لذوي الاحتياجات الخاصة، وستة مداخل محيطة بالسوق تؤدي إلى الشوارع المجاورة.

وفي تصريح صحفي، أشار عزيز العروسي عن قسم العمل الاجتماعي بعمالة الخميسات، إلى أن هذه المشاريع ذات البعد الاجتماعي، التي تندرج في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تروم محاربة الهدر المدرسي وتشجيع تمدرس الفتاة القروية والرفع من جودة التعليم بالوسط القروي، ودعم القطاع الرياضي من خلال اقتناء حافلات للنقل المدرسي و أخرى لذوي الاجتياجات الخاصة المعوزين بمختلف الجماعات التابعة للمجال الترابي للإقليم مضيفا أنه في إطار محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، تم اقتناء معدات طبية لفائدة الفئات المعوزة.

وأبرز أنه سيتم في إطار إعادة هيكلة وتنظيم الباعة الجائلين بالمدينة، تشييد سوق جديد لفائدة 230 بائع، رصد له غلاف مالي بلغ حوالي مليونين و456ألف و670 درهم.

من جهة أخرى قام الوفد بزيارة ورش بناء المقر الجديد للقيادة الإقليمية للوقاية المدنية بمدينة الخميسات الذي رصد له مبلغ إجمالي ناهز ثلاثة ملايين و826 ألف و242 درهم، على مساحة 4844 متر مربع.

ويتكون المشروع الذي يهدف إلى تحسين جودة الخدمات ومردودية الوقاية المدنية بالمدينة والإقليم، من مجموعة من المرافق والتجهيزات الأساسية منها مرائب خاصة بشاحنات الإطفاء وسيارات الإسعاف وقوارب الإنقاذ، ومعدات الغطس، إلى جانب ساحة خاصة بالتمارين الرياضية، ومرافق إدارية، ومبنى خاص بإيواء رجال المداومة، وملعب رياضي ومسبح. وسينجز المشروع في مدة أقصاها ستة أشهر.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!