أخبارإقتصادسياسة

ثلاث اتفاقيات تعاون بين المملكة المغربية واسرائيل

أعلنت وزارة النقل والسلامة على الطرق الإسرائيلية ، في بيان لها ، أن إسرائيل والمغرب وقعا ، اليوم الإثنين ، ثلاث اتفاقيات تعاون تهم التعاون التجاري البحري والسلامة على الطرق والابتكار،الاعتراف المتبادل وتحويل رخص القيادة.

(مكتب الاتصال الإسرائيلي)

شرعت وزيرة النقل الإسرائيلية ميري ريغيف في زيارة رسمية إلى المغرب هي الأولى من نوعها تستغرق أسبوعا تجري خلالها لقاءات مع نظيرها المغربي وينتظر أن تتوج بتوقيع اتفاقيات تعاون بين الجانبين، وفق ما أفادت به وسائل إعلام عبرية.

وقالت ريغيف التي وصلت الأحد إلى الرباط في تغريدة على تويتر “وصلت إلى المغرب على رأس وفد. هذه هي الزيارة الأولى لوزير نقل إسرائيلي إلى المغرب. وستشمل الزيارة لقاء مع نظيري وزير النقل المغربي السيد محمد عبد الجالي وتوقيع اتفاقيات تعاون مهمة حول قضايا النقل بين البلدين”.

وأضافت “على المستوى الشخصي.. والدي الذي حظي بحياة طويلة ولد في المغرب وخلال الزيارة سأضيء شمعة على قبر جدي الراحل”.

وكشفت وسائل إعلام عبرية أن زيارة وزيرة النقل الإسرائيلية إلى الرباط تمتد من 28 مايو/أيار إلى 3 يونيو/حزيران، بينما استهلتها بلقاء مع رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط شاي كوهين الذي تولى منصبه خلال الأيام الأخيرة.

وأعلنت وزارة النقل والسلامة على الطرق الإسرائيلية ، في بيان لها ، أن إسرائيل والمغرب وقعا ، اليوم الإثنين ، ثلاث اتفاقيات لتعزيز تعاونهما في قطاع النقل.

ووقع هذه الاتفاقيات في الرباط محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيات وميري ريغيف وزيرة النقل الإسرائيلية.

تركز أولى الاتفاقيات الثلاث على التعاون التجاري البحري وتهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية البحرية بين البلدين وتشجيع الروابط المباشرة بين الموانئ البحرية. كما يشجع تبادل المعرفة والخبرة في مجال الخدمات اللوجستية البحرية والموانئ ، والبحوث المشتركة والاتصالات بين المتخصصين في النقل البحري.

وتهدف الاتفاقية الثانية ، التي تتناول السلامة على الطرق والابتكار ، إلى تعزيز التعاون في استراتيجيات إدارة السلامة على الطرق ، ودمج التقنيات المبتكرة ، والتخطيط الحضري والبنية التحتية ، والدراسات الاستقصائية عن حوادث السيارات ، وتشجيع البحث والابتكار في مجال السلامة على الطرق.

تتعلق الاتفاقية الثالثة بالاعتراف المتبادل وتحويل رخص القيادة. وفقًا للنص الأخير ، سيتمكن السائقون الإسرائيليون والمغاربة من استخدام رخصتهم الأصلية في الدولة الأخرى أو تحويلها إلى رخصة محلية.”

كما ستشمل المباحثات بين الجانبين مسائل تتعلق بالتقنيات المبتكرة في النقل بما في ذلك النقل الذاتي والنقل الذكي وتعزيز البحث والابتكار في مجال السلامة على الطرقات مع التركيز على مسألة القطارات عالية السريعة.

وتسعى الوزيرة الإسرائيلية خلال هذه الزيارة إلى الاطلاع التجربة المغربية الرائدة في قطاع القطارات عالية السرعة، حيث ستعاين تقدم أشغال خط الدار البيضاء – أكادير.

وكانت تقارير قد أشارت إلى إمكانية إطلاق خط بحري مباشر يربط ميناء جدة السعودي في البحر الأحمر ومينائي أكادير والداخلة بالمغرب في المحيط الأطلسي مرورا عبر ميناء حيفا في إسرائيل المتوسطي، بينما ستقوم شركة الملاحة الإسرائيلية بتشغيله.

وفي مقابلة لها مع القناة الفرنسية i24،أكدت وزيرة النقل الإسرائيلية، ميري ريغيف، أن إسرائيل تدرك أهمية قضية الصحراء المغربية بالنسبة للمغرب.

أوضحت الوزيرة الإسرائيلية أن الحكومة الإسرائيلية ستتخذ موقفاً من قضية الصحراء قريبًا جدًا،.. مشددة على أن العلاقات مع المغرب تحظى بأهمية قصوى بالنسبة لإسرائيل. وأشارت إلى أنها لاحظت في المغرب إرادة كبيرة للتعاون مع بلادها.

وأضافت الوزيرة ريغيف أن اتفاقيات إبراهيم ستمكن المغرب من أن يكون جسرًا للتواصل بين إسرائيل والدول الأفريقية في مختلف المجالات.

يذكر أن  التعاون بين إسرائيل والمغرب يوفر فرصا تجارية لشركات الجانبين، ضمن مساعيهما الهادفة إلى تحقيق قيمة مضافة واستكشاف إمكانية توفير المزيد من مواطن الشغل بالمملكة.

https://twitter.com/IsraelinRabat/status/1663180148298993678?s=20

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!