أخبارسياسة

حسن كعيبة المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية : المغرب 🇲🇦 يجري مفاوضات خلف الكواليس لوقف الحرب في غزة 🇵🇸 .

في ظل قلق دولي متصاعد حول استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة ومنع الجيش الاسرائيلي دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح، تواصل عدد من الدول العربية والغربية وفي مُقدّمتها المغرب وساطاتها بين الدولتين لوقف الحرب الدائرة في غزة والتي ذهب ضحيتها 3478 شخصا منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر الجاري، وفق حصيلة جديدة لوزارة الصحة الفلسطينية الأربعاء.

وإلى حدود كتابة هذه الأسطر من صبيحة يومه الخميس، لم تصل أي من هذه الدول بما فيها المغرب إلى أي حلّ يُرضي الطرفين ويرأب الصدع ويُنهي هذه الحرب المفتوحة، وفق ما أكده حسن كعيبة، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، في تصريح خصّ به “الصحيفة”.

وأوضح كعيبة، في حديثه للموقع، أن المغرب ودول أخرى عربية تربطها علاقات بإسرائيل، إلى جانب دول غربية والولايات المتحدة الأمريكية، دخلت في الكواليس في مُحاولة منها لوقف الحرب، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة وعمليات التهجير، كما حاولت العديد من الدول والمنظمات أيضا تمكين ساكنة القطاع من المساعدات الإنسانية وفتح المعبر، بيد أنها لم تصل حتى الآن إلى أي حل يسير في هذا الاتجاه.

وشدّد المسؤول الحكومي الإسرائيلي، على أن الحرب المفتوحة التي دخلتها الدولة العبرية، هي مع حركة حماس التي وصفها بـ”الإرهابية”، وليس مع المدنيين، مؤكدا أن هذه الحركة “من المعروف أنها لا تمثل الشعب الفلسطيني ولا تحظى بإجماع، وذلك بإقرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن”.

من جهة ثانية، رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، الإجابة على أسئلة ”الصحيفة”، بخصوص وضع مكتب الاتصال الاسرائيلي في الرباط، ومسؤوليه، وحول أسباب إجلائهم وإن كان الأمر مُتعلّق بمخاوف مرتبط بأمنهم، مكتفيا بالقول: “لا تعليق على هذا الموضوع، لا تعليق”.

وكان مدير مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب، ديفيد غوفرين، قد غادر المملكة المغربية صوب إسرائيل، كما تم إجلاء طاقم مكتبه، أمس الأربعاء، وذلك تزامنا مع التظاهرات المناهضة للتطبيع، والداعية إلى حلّه احتجاجا على مُحاصرة السلطات الإسرائيلية لقطاع غزة، وتصاعد وتيرة الغضب الشعبي في المملكة.

المصدر:

https://www.assahifa.com/%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%a7%d8%b1%d8%ac%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b3%d8%b1%d8%a7%d8%a6%d9%8a%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%80-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%ad%d9%8a%d9%81%d8%a9-

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!