أخباررياضة

ضدا على كل التوقعات فوز حارس مرمى مصنف عالمياً في الرتبة 15 عوض بونو المتقدم عليه بالرتبة 13

إيميليانو مارتينيز: "لم أتوقع الفوز بجائزة أفضل حارس مرمى والفرنسيون لن يتمكنوا من نسيان التصدي الذي قمت به في نهائي المونديال"

فاز الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز، الفائز بكأس العالم 2022،  لأفضل حارس مرمى، مساء اليوم الاثنين، خلال حفل الكرة الذهبية، متفوقا على البرازيلي إيدرسون والمغربي ياسين بونو .

ويتوج هذا التتويج الأداء الاستثنائي للحارس الأرجنتيني مع المنتخب الوطني خلال موسم 2022-2023. وفي عمر 31 عامًا، حصل على وسام فردي جديد بعد جائزة أفضل حارس مرمى في كأس العالم 2022 في قطر.

ياسين بونو كان أيضًا مرشحًا لجائزة الكرة الذهبية. واحتل أسد الأطلس المركز 13 في التصنيف متفوقا على أسماء كبيرة في كرة القدم العالمية، من بينهم الفرنسي كريم بنزيمة، الحائز على الكرة الذهبية في النسخة السابقة، والمهاجم البريطاني هاري كين.

علاوة على ذلك، فاز النرويجي إيرلينج هالاند، صاحب 56 هدفًا في 57 مباراة، منها 52 في 53 لقاء مع مانشستر سيتي، والذي حقق معه ثلاثية كأس الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2022-2023، بجائزة جيرد مولر تكريمًا لأكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف وهداف الموسم  خلفا لروبرت ليفاندوفسكي.

وتوج فريق برشلونةللسيدات، الفائز بدوري أبطال أوروبا والبطولة الإسبانية، بجائزة أفضل نادي للسيدات.

ويذكر أن حارس مرمى المنتخب المغربي، ياسين بونو،حصل  على المركز 13 في تصنيف الكرة الذهبية لعام 2023، متقدما على لاعب نادي برشلونة الإسباني إيلكاي غوندوغان (المركز 14) وحارس مرمى بطل العالم مع الأرجنتين، إميليانو مارتينيز (15) الحائز على الكرة الذهبية 2023.

وكان قد تم إدراج بونو في قوائم المرشحين لهاتين الجائزتين بعد موسم رائع تميز بحصوله على المركز الرابع التاريخي في كأس العالم 2022 بقطر مع الاختيار المغربي ولقب الدوري الأوروبي مع ناديه الإسباني السابق إشبيلية إف سي، مع رقم قياسي من 47 مباراة، استقبلت شباكه 66 هدفًا وشباك نظيفة 14.

يتم منح هاتين الجائزتين من قبل لجنة تحكيم دولية من الصحفيين المتخصصين، ممثل واحد عن كل دولة (أول 100 في أحدث تصنيف للفيفا)، بناءً على ثلاثة معايير رئيسية تمت ملاحظتها، وهي الأداء الفردي والشخصية الحاسمة والمثيرة للإعجاب، والأداء الجماعي وقوائم الجوائز و الطبقة واللعب النظيف.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!