أخبارإفريقياإقتصادتعاون مؤسساتيدوليسياسة

ضربة موجعة:محكمة استئناف لندن تؤكد الرفض القاطع لطلب “البوليساريو” ضد اتفاقية الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة.

رفضت محكمة استئناف لندن ، الخميس ، بشكل قاطع استئناف منظمة غير حكومية مؤيدة للانفصالية "WSC" ضد قرار سابق للمحكمة الإدارية ، رافضة طلبها الذي حاول التشكيك في اتفاق الشراكة الذي يربط المغرب بالمملكة المتحدة.

 

وتؤكد هذه الانتكاسة الثالثة منذ ديسمبر الماضي لأعداء وحدة أراضي المغرب صحة اتفاقية الشراكة التي تربط البلدين والتي تفيد السكان وتطور جميع مناطق المملكة من الشمال إلى الجنوب.

وفقًا للعديد من المحللين المغاربة والبريطانيين ، فإن قرار المحكمة هذا يسلط الضوء أيضًا على الإخفاقات المتكررة لأصحاب المصلحة الحقيقيين الذين يحرضون على الصراع حول الصحراء المغربية ، والذي ، على الرغم من ميوله الخبيثة ، يفشل في محاولاته لإقناع العدالة. المملكة المتحدة لمراجعة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي صفقة تجارية أبرمت ودعمتها المملكتان.

علاوة على ذلك ، استمرت التجارة بين البلدين في النمو منذ إبرام الاتفاقية ، حيث بلغت التدفقات الثنائية ذروتها عند 2.9 مليار جنيه إسترليني في الربع الثالث من عام 2022 ، بارتفاع مليار جنيه مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

دخلت اتفاقية الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة ، الموقعة في لندن في 26 أكتوبر 2019 ، حيز التنفيذ في 1 يناير 2021.

إنه يعيد ، في سياق العلاقات الثنائية ، جميع الآثار التي منحها البلدان ، بشكل متبادل ، في إطار اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وبذلك يضمن استمرار التبادلات بين المغرب والمملكة المتحدة بعد 31 ديسمبر 2020.

تمكين المملكتين من ترسيخ أنفسهما في شراكة منظمة طويلة الأجل ، تتمتع بأدوات تعاون تشغيلية ومؤسسية ، مدفوعة بطموح مشترك ، تشكل الاتفاقية ضمانًا للشركات المغربية والبريطانية التي تقيم علاقات اقتصادية وتجارية في جميع مجالات تعاون.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!